منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات الاسرة العربية > حواء > الامومة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


تخلصي من مشكلة الإمساك عند طفلك




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع















تخلصي من مشكلة الإمساك عند طفلك







يعاني الكثير من الأطفال بين شهرهم السابع وسنتهم الثامنة من الإمساك، وذلك لأسباب متعددة، لهذا من المهم لكل أم أن تحدّد السبب الرئيسي الكامن وراء حالة طفلها وقبل البدء بالعلاج، كما لا بد من إيجاد حل على الأمد البعيد للمشكلة لا فقط معالجة العوارض، لأن الحالة قد تكون خطرة على بعض الأطفال..

يعرّف الأطباء الإمساك على أنه تأخّر في التبرّز لأسبوعين أو ثلاثة، وقد يكون اكتشاف الإمساك أمرًا صعبًا للأهل والأطفال الصغار لأن هؤلاء حين يتبرّزون بطريقة طبيعية، يلجئون بسبب عمرهم إلى البكاء والرفس بالرجلين قبل إخراج البراز الطبيعي حتى، لهذا السبب، من المهم أن تراقبي درجة لزوجة وتكرار براز طفلك قبل استنتاج معاناته من الإمساك..

ويعتبر النظام الغذائي الخاطئ أهم أسباب الإمساك لدى الصغار، ولكن هناك أسباب أخرى غير مرتبطة بالغذاء ومنها تناول بعض الأدوية كمتمّمات الكالسيوم والحديد.

وإن لم يكن طفلك يتناول متمّم الكالسيوم، احرصي على أن لا يتناول حليب البقر لأنه غني بالكالسيوم، وإن كان أكبر من سنة، فلن يحتاج لأكثر من 500 ملل منه في اليوم، أما بالنسبة للحديد، فحاذري تناول الكثير من حبوب الأطفال المدعمة بالحديد.

أما إن كان طفلك أصغر من سنة، فلا يكون الإمساك شائعًا، وإن عانى منه استثنائيًا، يكفي أن تمرّني رجلي طفلك قليلًا مع تغيير كل حفاض، وفي حال القلق، استشيري الطبيب.

وإن كان طفلك يتغذى من الرضاعة الطبيعية فقط، ويتبرّز كل 3 إلى7 أيام، فلا داعي للقلق إذا كان برازه طريًا، أما إن كان صلبًا ويصعب إخراجه، إذًا فهو يعاني من إمساك..

أما إذا كنت تغذين طفلك من الحليب الصناعي، فتأكدي من أن الحليب مصنوع وفقًا للتعليمات، إذ إن إضافة القليل من الماء فقط قد تجعل الحليب سميكًا، وبالتالي تؤدّي إلى الإمساك.

وقبل أن يكمل طفلك أشهره الستة، زوّديه بالقليل من المياه بين الرضعات، وبعد إكمالها، قدّمي له عصائر الفواكه كالخوخ والتفاح والإجاص، ولكن لمرة واحدة في اليوم.

ومن الشائع بين الأولاد في عمر سنة أن يعانوا من الإمساك، فلا داعي للقلق بشأنه، وغالبًا ما يتم العلاج بتناول المزيد من الألياف والسوائل، ولكن إذا استمرّ يُستحسن أن تستشيري طبيبًا.

مع العلم أنه يمكنك أن تحسّني عملية التبرّز من خلال نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه الطازجة وشرب ما يكفي من السوائل، وتوقيت منتظم في الأكل، وحركة جسدية منتظمة، وروتين في الدخول إلى الحمّام سيساعد.

أما العامل الأهم لعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي فهو تناول الألياف، إذ إنها تجذب المياه إلى الجهاز الهضمي لصنع براز ليّن وناعم من شأنه أن يحرّك انقباضات لحث البراز على الخروج.

اطّلعي على المنتجات التي تحتوي على الألياف، وإن كان المنتج يحتوي على أكثر من 3غ من الألياف للطبق الواحد، إذًا هو مصدر غني بها.

اختاري الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة كالخبز بالقمح الكامل وحبوب الإفطار الغنية بالألياف، وحاولي أن تضمّي مجموعة متنوّعة من الفواكه والخضروات إلى نظام طفلك الغذائي.

اختاري وجبات خفيفة غنية بالألياف كالبسكويت بالحبوب الكاملة والبسكويت الخاص بالهضم، وحاولي أن تحملي طفلك على تناول الفاصولياء والبازلاء والعدس.

بالإضافة إلى ذلك، لا بد من أن تزيدي كمية السوائل، حيث أنه يجب أن يحصل طفلك على لتر من السوائل في اليوم، يمكنك أن تكتفي بالماء بالإضافة إلى العصائر.





الساعة الآن 12:46 AM.