منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


رحـلة سعيدة مع أمي الحبيبة




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
ترمقني أمي بعينها الحانية كل حين...و كم تسعدني تلك النظرات ...فأعيش بنورها...و أنعم بدفئها...فهي نوري في دروبي...و وقودي في حياتي ...ودليلي في طرقاتي.......
يزداد عمري يوماً بعد يوم...و أصغر أمام عطف أمي كل يوم....فأنا أحس بين يديها كأني ولدت من جديد..إنني طفلاً يحتاج لعطفها.....أكبر و أكبر و يزداد تعلقي بها و الحاجة لنظراتها..
أخوتي و أخواتي هذه نقاط على طريق الحياة كتبتها لعلي أنعم بتطبيقها...كتبتها لي ولكم..فلعل الله ينفع بها الجميع...ومن كان له أي إضافة فالمكان رحب و الصدر بكم يرحب...فلا تحرمونا إبداعاتكم...و لا تحرموا أنفسكم الأجر.....
☼ على الأبناء أن يفهموا المراحل السنية المختلفة لأعمار الأم... و أن يعاملوها بما يناسبها بحسب كل مرحلة .
☼ اختر هدية مناسبة لكل مناسبة فقدمها ممتناً لها سعيداً بأن قبلتها (مثل : أيام العيد - زواج الأبناء - نجاح الأبناء - العودة من السفر - دخول مواسم الشتاء - و دخول مواسم الصيف - السلامة من الأمراض -...و غيرها)
☼ كن حريصاً على انتقاء كلماتك لتي سوف تطرحها على مسامع أمك ...حتى لا تسمع الأم أي شيء يؤذيها ...فقد نهي عن التأفف... و هو أبسط الكلام... فكيف أذيتها بغيره .
☼ ضع حساب بنكي للأم.. يشترك الأبناء بوضع مبلغ شهري معين للأم... لكي تفي باحتياجاتها و مستلزماتها بدون أن تضطر طلب ذلك منهم ...و يمكن عمل هذه الطريقة حتى و لو كانت الأم موظفة ...فالأم تُحب أن ترى بر أولادها بها رغم عدم حاجتها لتلك المبالغ .
☼ توديعها عند السفر ...و ذلك بمقابلتها وجهاً لوجه... و التودد لها ..و إدخال السرور عليها ..و الخروج النهائي يكون من عندها.. فتحظى بدعواتها التي هي بإذن الله مستجابة .
☼ الذهاب إليها مباشرة عند قدومك ..كأول من تقابل بعد سفرك ...و تطمينها بوصولك و سلامتك من السفر .
☼ الاتصال اليومي بها إذا كنت في السفر ...و لو للحظات بسيطة...فكم يبث في صدرها السعادة و يجلي عن نفسها الخوف .
☼ الحرص يلقياها يومياً إذا كانت تسكن في نفس بلدك...و لا تبعدك مشاغل الدنيا عن الأنس بها و مقابلتها و هذا أقل القليل بحقها...و أن تكون هذه المقابلة تليق بها و بمكانتها و بحبها فلا يأتي المرء على عجل أو يسلم وهو واقف ثم يمضي..بل حقها أعظم .
☼ إن لم تكن الأم في نفس البلد فيجب أن تتواصل معها بالاتصال اليومي...و عدم الانقطاع عنها لأي سبب من الأسباب .
☼ من الأشياء المحببة للأم هو التقرب إلى من تحب...و أبناؤها هم أعز الناس عليها...كن رفيقاً بهم لطيفاً معهم مساعداً في قضاء حاجاتهم...فكم تسر الأم عندما تشاهد أن غرس تربيتها بدأت تثمر بثمار طيبة تجمع أسرتها .
☼ تقبيل رأسها و يدها و قدمها عند مقابلتها... ولازلت أذكر قول الدكتور ميسرة لقد قبلت رأس أمي و يدها و قدمها فقبل أبنائي رأسي و قدمي و يدي
☼ أن تعلم الأبناء علوا مكانة أمك ...و ذلك بكونك قدوة مثالية للتعامل معها ...فدعهم يشاهدوا كيف تخدمها ..و تحترمها.. و أجعلهم يطبقون ذلك معك و معها .
☼ الحرص على تلبية طلباتها ..و تحضير أغراضها في وقتها ...فإن ذلك أدعى للقرب لها و عدم غضبها .
☼ لا تعدها بوعد ثم تخلف ميعادك..إذا وعدت فأوفي أو لا تعد .
☼ انسب كل نجاح في حياتك لفضل الله سبحانه وتعالى ثم لفضل تربيتها ....فإن في ذلك إدخال لشعور الفخر بنفسها.. و إدخال السرور في قلبها بأن رأت نجاحات تتحقق في أبنائها وهي من ثمرة صنع تربيتها..فإن كل نجاح لأبناء هو نجاح للوالدين .
☼ لا تجادلها و إن كنت محقاً ...و لكن أستخدم الطرق السهلة لعرض رأيك و طرح أفكارك .
لا تقلل من قيمتها إن كانت جاهلة ببعض أمور الحياة ..بل زد علمها من تلك المعلومات بشكل يجعلك أنت بمكان الجاهل بها



بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdelkader19 مشاهدة المشاركة


بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير
مشكووور على المرور
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا

يسلمووووووووو
لك 5 ستار
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohadlotfey مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا

يسلمووووووووو
لك 5 ستار
مشكووور على المرور
بارك الله فيك