منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتدى العامة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


بين الأنانية وحب الذات




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
أحياناً كثيرة كلما شرعنا في عمل شيء لأنفسنا وحتى بعد بذلنا الجهد لإسعاد الآخرين قد نسمع أصواتاً تأتي من الداخل وتقول: إننا لا نتصرف بطريقة لطيفة!
وهذا قد بُني على افتراض خاطئ..
ألا وهو أن حب الذات والأنانية عبارة عن شيء واحد!! وهما ليس كذلك.

إن الأنانية هي أن نكون منشغلين بأنفسنا تماماً لدرجة عدم الاكتراث بحقوق واحتياجات الآخرين وهي نتيجة لإساءة فهم الرابطة الروحية بالآخرين لدرجة أننا نفشل في إدراك أن العلاقات السليمة تقام على العطاء بالإضافة للأخذ.

إن حب الذات شيء مفيد ويبني تقييم الإنسان لذاته ومحرض مهم للإنجاز والعطاء وهو يعني عدم المبالغة في الاهتمام بالآخرين على حساب أنفسنا..
وهذا أيضا دلالة على عدم خضوعنا للآخرين.. كما يدعونا حب الذات لخلق توازن دقيق بين حب الآخرين في نفس الوقت وبنفس الطريقة وبنفس المقدار الذي نحب به أنفسنا..

وهذا يعني أنه في لحظة معينة إذا كنا لا نستطيع خدمة أنفسنا والآخرين في وقت واحد فعلينا أن نختار من نخدم أولاً, في بعض الأحيان سنختار الآخرين لأن احتياجاتهم تفوق احتياجاتنا أو لأنه الوقت المناسب أو المكان المناسب أو لأن دورهم حان في أخذ اهتمامنا وهناك أوقات ستكون احتياجاتنا أكبر من احتياجاتهم وسيكون دورنا قد جاء ولذلك سنضع أنفسنا في المرتبة الأولى ونخبر الآخرين بما نريد منهم.



بارك الله فيك
شكرآ جزيلا لك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdelkader19 مشاهدة المشاركة


بارك الله فيك
شكرآ جزيلا لك
مشكووور على المرور
بارك الله فيك
الساعة الآن 04:14 PM.