منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم الحيوان
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


معلومات عن الشمبانزي




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع













معلومات عن الشمبانزي










معلومات عن الشمبانزى وصور للشمبانزى . الموطن الاصلى . والصفات والتطور . الوصف واسلوب المعيشه ؟

صور للشمبانزي

















معلومات عن الشمبـانزى
الشمبـانزى هو نوع القردة العلیا الأفریقیة وهو من سکنة الکهوف Pan troglodytes في إفريقيا ينتمي لعائلة الهومینیدي "أشباه الإنسان" التي تضم إلى جانب الجيبون والغوريلا والسعلاة. وهناك نوع آخر من الشمبـانزي القزم یسمى بالونوبو .ويصنف الشمبـانزى ضمن الحيوانات الأكثر ذكاء.



موطن الشمبـانزي
الشمبـانزي موجود في الغابات التي تنتشر فیها المسطحات المائیة في وسط و غرب القارة الأفریقیة، في دول مثل السنغال و مرورا بکونغو.کینشاسا في الضفة الشمالیة لنهر کونغو . وکذلك موجود في تانزانیا و أوغندا و یعیش الشمبـانزي في غابات مفتوحة ذات الأشجار الضخمة و التي یکثر فیها سقوط الأمطار. و کذلك یمکن أن یتواجد الشمبـانزي في المناطق الجبلیة الملیئة بالأشجار أو بالأعشاب.




تطور الشمبـانزي
ویعتبر البونوبو و الشمبـانزي قریب الصلة بالإنسان في السلم التطوري. تم تحدید خریطة جینوم کل من الإنسان و الشمبـانزي وکانت النتیجة مذهلة إذ أن الحمض النووي للشمبانزي مطابق بنسبة من 94.6 % إلى 99.4 % و هناك إختلاف بین العلماء في تحدید نسبة التطابق ولکن لیس هناك عالم أعطى نسبة أقل من 94% . و یرجع بعض العلماء هذا التطابق النسبي الکبیر إلى أن الإنسان و الشمبـانزي یلتقون في جد مشترك قبل ما یقرب من 6 ملایین سنة قبل الآن في القارة الأفریقیة.

صفات الشمبـانزي
الشيمبـانزي هو قرد کبير و قوي نسبيا ذو جسم مقوقع قليلا. طول الشمبـانزي البالغ يتراوح بين 130 سم إلى 160 سم و وزنه يترواح ما بين 30 إلى 60 کغم وطول ذراعيه يمکن أن يصل إلى 270 سم. عضلات کتفه و أذرعه قوية جدا أي أقوى بکثير من أذرع البشر. على النقيض من ذلك فإن رجلي الشمبـانزي قصيران. أنفه صغير نسبيا و له عينان عميقان. وشکل حواجبه ملفت للنظر. للشمبـانزي أذنان کبيران مدوران و له أيضا فك علوي عريض و له شفتان غير سميکتين.




الوصف والشكل
یغطي معظم جسم الشمبـانزي شعر طویل أسود اللون وله وجه عار من الشعر تقریبا.
ولون وجه وردي اللون في مرحلة الطفولة و الشباب و یمیل للسواد کلما تقدم في العمر وعندما یصل إلى الشیخوخة یکون لون الوجه قد تحول إلى اللون الأسود متعرج الجلد.
وهناك أیضا بعض أنواع الشمبـانزي تمتلك وجوها بیضاء.
و المؤخرة عار من الشعر. أنثى الشمبـانزي مؤخرتها وردیة (بدون شعر) و تکون منتفخة و حجم هذا الإنتفاخ یتغیر وفقا للمرحلة التي تمر بها في العادة الشهریة (الحیض). العادة الشهریة تکمل دورتها عادة في 24 یوما. ومن الجدیر بالذکر أن أنثى الشمبـانزي العذراء تمتلك أیضا غشاء البكارة.

أسلوب المعيشه
الشمبـانزي هو حیوان نهاري بمعنى أنه کثیر النشاط و العمل في النهار فقط. و خاصة في الصبح و الظهیرة یکون نشطا جدا و یمشي غالبا على الأرض و لکن یصرف أیضا بعضا من وقته في تسلق الأشجار لجمع الغذاء أو للنوم على الشجرة. إذا کانت درجة الحرارة مرتفعة فیقوم الشمبـانزي بأخذ إستراحة تحت الظل.













شكراً جزيلاً
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
استمر في التألق والابداع
مع احترامي وتقديري
ameed asia
الساعة الآن 10:07 AM.