منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


اجر تشميت العاطس




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
أحببت أن اذكر بعض إخوتي في الله فيما يتعلق بإحكام تشميت العاطس وبعض المسائل التي قد تخفى على بعضهم فأردت أن اذكرهم من باب إن الذكرى تنفع المؤمنين ، اسأل الله عزوجل أن ينفع بها وان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتي .
(البراهين النفائس في اجر تشميت العاطس)
تشميت العاطس :
والتشميتُ هو الدعاءُ بالخير كأن يقول له يرحمك الله1.
وأمَّا فيما يتعلَّقُ بالعُطاس فقد جاءت السنَّةُ بجملةٍ من الآداب والأحكام العظيمة التي يحسُن بالمسلم مراعاتُها والعنايةُ بها وهي من جمال هذه الشريعة وكمالها، ووفائها بكلِّ شؤون الإنسان وجميع أحواله2.
روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "إِذا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ: الحَمْدُ للهِ وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ: يَرْحَمُكَ اللهُ، فَإِذَا قَالَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللهُ فَلْيَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللهُ وَيُصْلِحُ بَالَكم3 أَيْ: شَأْنُكُمْ.
فانظر أخي المسلم رعاك الله إلى هذا الجمال والكمال الذي دعت إليه الشريعةُ عند العُطاس؛ حمدٌ وثناءٌ وتراحمٌ ودعاءٌ، العاطسُ يحمَد اللهَ، ومَن يسمعه يدعو له بالرحمة، ثم هو يُبادل الدعاءَ بالدعاء، فيدعو لِمَن شَمَّته بالهداية وصلاح الحال، فما أقواها من لُحمة، وما أجمله من ترابط ووصال.
بل جعل الإسلامُ تشميتَ العاطس حقًّا من الحقوق المتبادلة بين المسلمين4، ففي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: "حقُّ المسلم على المسلم ستٌّ: إذا لقيتَه فسَلِّم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس وحمد اللهَ فشَمِّته، وإذا مرض فعُده، وإذا مات فاتَّبعه"5.
(باب ما يستحب من العطاس وما يكره من التثاؤب )

قال الخطابي معنى المحبة والكراهة فيهما منصرف إلى سببهما وذلك أن العطاس يكون من خفة البدن وانفتاح المسام وعدم الغاية في الشبع وهو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علة امتلاء البدن وثقله مما يكون ناشئا عن كثرة الأكل والتخليط فيه والأول يستدعى النشاط للعبادة والثاني على عكسه .ذكر هذه الفائدة الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري(10/706).والدليل على ذالك ورد حديث صحيح عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان[ فإذا تثاءب أحدكم/ 928]، فليرده ما استطاع، فإذا قال: هاه، ضحك منه الشيطان".صحيح الادب المفردللشيخ الالباني .

حكم تشميت العاطس :
اختلف العلماء في ذالك ، فمنهم من قال واجب عيني ومنهم من قال فرض كفاية ؛ لكن الظاهر والله اعلم إلى أنه واجب متعين على كل من سمع حمد العاطس ، هذا قول أهل الظاهر ، واحتجوا بهذا الحديث وقالوا : ألا ترى قوله عليه السلام : (اذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته)6. وَفِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة عِنْدَ مُسْلِم " حَقُّ الْمُسْلِم عَلَى الْمُسْلِم سِتّ " فَذَكَرَ فِيهَا " وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّه فَشَمِّتْهُ " وَلِلْبُخَارِيِّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " خَمْس تَجِب لِلْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِم " فَذَكَرَ مِنْهَا التَّشْمِيت ، وَهُوَ عِنْدَ مُسْلِم أَيْضًا .
كيفية صيغ الحمد :
وردت ثلاث صيغ كلها صحيحة وثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام.
1- لفظ الحمد لله عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ فَإِذَا قَالَ لَهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ فَلْيَقُلْ يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ7.
2- لفظ الحمدلله رب العالمين ، فقد جاء في الحدبث الصحيح( إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين و ليقل له : يرحمك الله و ليقل هو : يغفر الله لنا و لكم8).
3- لفظ الحمدلله على كل حال ، فقد جاء في الحديث الصحيح (إذا عطس أحد كم فليقل : الحمد لله على كل حال وليقل أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ويقول هو : يهديكم الله ويصلح بالكم " . رواه أبو داود )9.
وخيّره الطبرى فيما شاء من ذلك 10.
واختلفوا أيضا فى رد العاطس على المشمت ، فقيل : يقول : يهديكم الله ويصلح بالكم .
وقيل : يقول : [ يرحمنا الله وإياكم] ، يغفر الله لنا ولكم .والدليل على ذالك عن عبد الله بن عمر : أنه كان إذا عطس فقيل له يرحمك الله. فقال : " يرحمنا الله وإياكم، ويغفر لنا ولكم"11.

مسألة: كم مرة يشمت العاطس؟
يشمت ثلاث مرات ، والدليل من السنة (عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: شمت أخاك ثلاثاً فما زاد فهو زكام) قال العباد معلقا على الحديث والمقصود أنه يشمت ثلاث مرات: إذا عطس الأولى وحمد الله يشمت، ثم إذا عطس الثانية وحمد الله يشمت، ثم إذا عطس الثالثة وحمد يشمت، فإن زاد على ذلك فإنه لا يشمت وإنما يقال: أنت مزكوم أو زكام. أما إذا عطس وهو يقضي حاجته فإنه لا يحمد الله لا جهراً ولا سراً، . لكنه لا يزال يحمد الله كلما عطس وإن زاد على الثلاث؛ لأنه ليس هناك شيء يمنع من هذا، لكن التشميت ينتهي عند الثلاث12.

مسالة:كيفية تشميت الذمي ؟
اورد ابو داود في كتابه السنن باب كيفية تشميت العاطس ، فقد روى حديثا صحيحا عن أبي بردة عن أبيه رضي الله عنه قال: (كانت اليهود تعاطس عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لها: يرحمكم الله، فكان يقول: يهديكم الله ويصلح بالكم)13.
قال العباد معلقا على الحديث ، وهو أنه يشمت بأن يقال له: يهديكم الله ويصلح بالكم، وهذا هو الذي يناسبه، وأما الرحمة فإنها تناسب المسلمين الذين هم أهل الرحمة، وأما أولئك فهم أهل العذاب والمستحقون للعذاب، ولكن يدعى لهم بالهداية، فالكافر يدعى له أن يهديه الله للإسلام، وأن يخرجه من الظلمات إلى النور.

مسألة: إذا لم يحمد الله لا يشمت
حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ عَطَسَ رَجُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَمَّتَ أَحَدَهُمَا وَلَمْ يُشَمِّتْ الْآخَرَ فَقَالَ الرَّجُلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَمَّتَّ هَذَا وَلَمْ تُشَمِّتْنِي قَالَ إِنَّ هَذَا حَمِدَ اللَّهَ وَلَمْ تَحْمَدْ اللَّهَ14.
معنى الحديث : انه اذا عطس ولم يحمد الله فلا نشمته .

مسألة: إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه، وخفض أو غض بها صوته)15.
قال العباد معلقا على الحديث : وهناك فوائد لوضع الثوب على الفم والأنف في حالة العطاس منها: أولاً: أنه يخفض الصوت. ثانياً: أنه يمنع من حصول أشياء تتطاير وتنتشر بسبب العطاس الذي يحصل بقوة، وتخرج من الدماغ، فينتج عنه أن يخرج من أنفه أشياء، فهذا يمنع من خروجها على جسمه أو على من حوله16.
مسالة: هل يشمت الرجل المرأة ؟
نعم يجوز للرجل ان يشمت المراة والدليل على ذالك عن أبي بردة قال: دخلت على أبي موسى - وهو في بيت [ابنته] أم الفضل بن العباس - فعطستُ فلم يشمّتني، وعطسَتْ فشمَّتَها، فأخبرتُ أمي، فلما أن أتاها وقعت به، وقالت: عطس ابني فلم تشمته، وعطست فشمتها، فقال لها: إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه، وإن لم يحمد الله فلا تشمتوه". وإن ابنك عطس فلم يحمد الله فلم أشمته، وعطست فحمدت الله فشمتها، فقالت: أحسنت17.
السؤال: سئل الشيخ العباد(في شرحه على سنن ابي داود)هل يشمت الرجل المرأة الأجنبية والعكس؟
الجواب: لا ينبغي ذلك مع الأجنبيات؛ لأن هذا يؤدي إلى تخاطب وإلى كلام، والمرأة الأجنبية كما هو معلوم عليها ألا ترفع صوتها بالحمد إذا عطست، فهي ليس لها أن تظهر صوتها وأن تحمد الله عند الرجال، والرجال أيضاً كذلك لا يجيبونها، وقد جاء في السنة أن الإمام إذا حصل له شيء في صلاته فإنه يسبح الرجال وتصفق النساء، والمقصود بذلك ألا يسمع صوتها وألا يظهر صوتها.
مسألة: هل يجوز تشميت العاطس أثناء خطبة الجمعة والإمام على المنبر؟

الشيخ: لا يجوز تشميت العاطس إذا حمد لله تعالى في أثناء خطبة الجمعة وذلك لأن الإنصات واجب وإذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (إذا قلت لصحابك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت) مع أنه نهي عن منكر يتعلق باستماع الخطبة فهو دليل على أنه لا يجوز للإنسان أن يقول لصاحبه يرحمك الله في أثناء خطبة الجمعة18




1- المعجم الوسيط (1/493).
2- فقه الادعية والاذكار (3/285).
3- صحيح البخاري (رقم: 6224).
4- فقه الادعية زالاذكار للشيخ عبد الرزاق البدر (3/286).
5- صحيح مسلم (رقم: 2162).
6- صحيح، ارواء الغليل .
7- صحيح البخاري (6224).
8- صحيح ، انظر رقم 686 في صحيح الجامع للشيخ الالباني رحمه الله.
9- صحيح، ارواء الغليل (3/244).
10- اكمال المعلم شرح صحيح مسلم للقاضي عياض (8/274).
11- صحيح الادب المفرد للشيخ الالباني (933/778).
12- انظر شرح سنن ابي داود للشيخ العباد حفظه الله.
13- صحيح الادب المفرد (940/723).
14- صحيح البخاري (6225).
15- حسن ، صحيح وضعيف سنن ابي داود للشيخ الالباني (5029).
16- شرح سنن ابي داود للعباد.
17- صحيح الادب المفرد (941/724)
18- فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

كتبه : ابو عبدالرحمن نورس الهاشمي

جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتكـ
لاعدمنا جديد
ك










بارك الله فيك وفقهك في دينه
الساعة الآن 03:17 PM.