منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


إغلاق مدونات مكتوب… ماذا الآن؟ كيف تحافظ على مدونتك أون لاين؟




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
على الطريقة “الهاملتية” نطرح اليوم موضوع غاية في الحساسية، يتعرض له عدد غير قليل من المدونين العرب الآن تحديدًا.

ففي خطوة غير مبررة من شركة ياهوو Yahoo المالكة لموقع مكتوب، قامت بالإعلان عن اعتزامها إغلاق منصة تدوين مكتوب المجانية، اعتبارًا من 31 آذار – مارس 2013 لما أسمته “خدماتها الأساسية وابتكاراتها الجديدة” وهو – كما ترى – سبب غير مقنع وغير مقبول بالمرة.

ليست هذه هي السابقة الأولى لإدارة ياهوو، ولن تكون الأخيرة .. فقد سبق الأمر مع موقع أصحاب، وخدمة بريد مكتوب، التي كانت تضم أكثر من 6 ملايين مستخدم، وهو عدد رائع لموقع عربي .. أما الكارثة الحقيقية لنا – كعرب – فقد كانت في اختفاء محرك البحث العربي الشهير (عربي). وقد كنت أتنبأ لهذا الموقع بريادة عربية تُلقي بياهوو وجوجل إلى الخلف لو حصل هذا الموقع على التمويل والترويج اللازم .. ولكنه البزنس.

وهذا هو البزنس – الذي لا مشاعر له – والذي بناءً عليه قامت ياهوو بإغلاق خدمة مجانية لا تعود عليها بالنفع المطلوب – إلا من بعض الإعلانات والأرشفة في جوجل – لأجل توفير بعض التكاليف أو لعدم احترام الأرشيف العربي الضخم لمدونات مكتوب.

في رأيي الشخصي، أعتبرها كارثة، لا يفوقها إلا كارثة محرك بحث (عربي) .. حيث أن مدونات مكتوب تعتبر بحق أكبر أرشيف عربي مجمع للتدوين، وسيؤدي اختفاءه إلى اختفاء صفحات رائعة مليئة بالمعلومات والأعمال المفيدة التي تركها أصحابها مؤرشفة لانشغالهم، ولكنها مازالت تمد القارئ العربي بمحتوى مفيد .. في 1 أبريل 2013 لن يكون هناك وجود لهذا الكنز.

مدونة مجانية أم مدفوعة

أغلبكم يعرف أنني قمت بالتنبيه على هذا الأمر قديمًا، فعلى مدار عمري في عالم الويب – الذي يتعدى السنوات السبع – كنت دومًا أنصح من يريد إنشاء موقع، والأفراد المدونين سواء أكان التدوين لغرض التدوين كهواية أم لأغراض الأعمال بالابتعاد تمامًا عن المدونات المجانية التابعة لشركات ضخمة، مثل مكتوب وبلوجر ووردبريس. لماذا؟

الإجابة في بداية هذا المقال .. لأن الموقع المجاني في الواقع ليس ملكك، وإنما هو ملك للشركة التي تقدمه، والتي تسعى بدورها للاستفادة منك على نحو أو آخر .. كل ما يتم عرضه بشكل مجاني على الإنترنت، يتم الاستفادة منه منك على نحو أو آخر .. قم بالدخول إلى صفحة البريد الإلكتروني المجاني الخاصة بك، ستجد أن الشركة المقدمة لهذه الخدمة – سواء أكانت جوجل أو هوتميل أو حتى ياهوو – تقوم بالاستفادة منك على نحو أو آخر، سواء عن طريق الإعلانات الموجودة على الجانبين، أو عن طريق الخدمات الترويجية أو غيرها.

والذي يقدم لك خدمة المدونة/الموقع المجاني يبحث عن استفادة تعود عليه من وراء هذه الخدمة، وإن لم تتواز هذه الخدمة مع العائد الذي يرغبه، فما الذي يدفعه إلى الاستمرار في تقديمها؟

كما يقول المثل الإنجليزي: Business is Business

وعلى هذا الأساس قامت ياهوو بغلق منصة تدوين مكتوب .. وما تم مع ياهوو، قد يتم غدًا مع بلوجر جوجل، أو وردبريس، أو غيرها من منصات التدوين المجانية.

المدونة المدفوعة

لماذا تعطي رقبتك لغيرك على الرغم من أن الأمر كله لن يكلف 100$ دولار؟

تكلفة دومين وإستضافة خاصة لا تتعدى بأي حال من الأحوال هذا المبلغ سنوياً ..

كذلك لقد قامت وردبريس بتوفير حل مثالي لصناعة تصميم موقعك، متمثلاً في سكربت الوردبريس المتميز المجاني، القابل للتحميل لتنصيبه على موقعك، وإدارته بشكل أكثر من رائع.

لماذا وردبريس؟

تعتبر وردبريس من أذكى وأنجح منصات التدوين في العالم على الإطلاق، فلها من الإمكانيات ما تعرفه، ومالا يخطر لك على بال. وهي مدعمة بكمية رهيبة من القوالب المجانية والمدفوعة التي تحول من مدونتك إلى الشكل الذي ترغب فيه. هذا وسر كنزها الأكبر في كم الإضافات الذي يوفر لك كل ما تريد عمله بموقعك بسكربت الوردبريس.

فلو أردت إضافة plugin خاصة للشبكات الاجتماعية ستجدها متوفرة بالآلاف ..

لو أردت إضافة خاصة بتغريداتك على تويتر ستجدها بالآلاف وفي تحديث مستمر ..

لو أردت إضافة خاصة بتهيئة موقعك لمحركات البحث ..

لو أردت إضافة خاصة باستقبال الزوار ودفعهم إلى التسجيل في القائمة البريدية ..

لو أردت إضافة لإحصاء عدد الزوار ..

لو أردت إضافة لحساب عدد مرات القراءة لكل تدوينة ..

لو أردت إضافة تحميك من تعليقات السبام ..

لو أردت إضافة تعطيك ميزة التعليقات عن طريق الفيس بوك …

الخ الخ الخ ..

كل هذا وأكثر، ستجده متوفر في عالم الإضافات Plugins وبالآلاف لكل نوع من الأنواع السابقة وغيرها، وفي تحديث شبه شهري مستمر وبالمجان .. والبعض منها يتم عرضه بالنقود في حالة كونه إضافة متميزة.

كذلك هي صديقة لمحركات البحث، ولن تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد حتى تحصل على ترتيب معقول في فترة وجيزة.

وهي مدعومة بالتحديثات الشهرية أحيانًا الأسبوعية لمواكبة أي تغير يطرأ على الشبكة الدولية، وخاصة نواحي الأمن والحماية.

وهي الأسهل في الإدارة والتحكم، وسهولة متابعة الأداء والتعليقات والزوار ..

وهي تؤرشف مواضيعك وتحفظها لك في حالة إذا ما رغبت في نقلها من مدونة إلى أخرى ..

حينما نتحدث عن الوردبريس، فنحن في حاجة إلى كتب مستفيضة – ولا أبالغ – لكي نصف مدى روعتها وفائدتها لكل المدونين على مستوى العالم .. نستطيع أن نقول الآن: التدوين يعني الوردبريس.

ماذا عن المشكلة الخاصة بمدونات مكتوب؟

بعض ممن يملكون منصة تدوين لدى مكتوب الآن في ورطة حقيقية، ويجب حلها قبل حلول الأول من أبريل لهذا العام، لذلك فضلت أن يكون في مقالي – بجانب الجزء النظري – جزء عملي يتم تطبيقه على الفور من الآن، بالإضافة إلى تنبيهكم للهدية الحصرية من موقع تسويق أون لاين والتي أعلنا عنها قبل أيام، ألا وهي نقل مدونات مكتوب مجاناً.

إذاً: ما الذي تحتاج إلى فعلة الآن لكي يصبح لديك مدونة جديدة على الإنترنت بدلاً من تلك التي تم إلغاءها على مكتوب؟

ستحتاج إلى تطبيق الخطوات السبع الآتية:-

إنقاذ مدونتك القديمة على مكتوب (نقل محتوى المدونة القديمة).
حجز مساحة استضافة Hosting Space مع شركة استضافة قوية.
حجز اسم نطاق Domain Name خاص بك يكون عنوان المدونة الجديد.
تحميل سكربت الوردبريس WordPress المتميز من موقع WordPress.org وتنصيبه على جهازك ليكون صالح للاستخدام.
تحديد الإعدادات ,تحميل وتشغيل الإضافات الأساسية Plugins التي يحتاجها أي مدون يستخدم سكربت الوردبريس.
رفع المحتوى القديم الذي تم إنقاذه في الخطوة رقم 1 إلى المدونة الجديدة.
بدء التدوين مجدداً.. ولتكن أولى تدويناتك، الاعتراض على سياسة ياهوو وأن تقص على القراء ما اضطررت لفعله حتى تصل إلى هذه المرحلة ويصبح لك مدونة شخصية.
وسنعرض هذه الخطوات السبع الآن بالتفصيل المناسب، مع توضيح كل حل لأي معضلة تقابلها في تنفيذها…

أولاً: إنقاذ المدونة القديمة على مكتوب

على الرغم من أن الموضوع الرئيسي يتحدث عن مكتوب، ولكننا سنتناول هنا أشهر ثلاث منصات تدوين مجانية، لمن أراد أن يتدارك نفسه، حتى لا يحدث معه مثلما حدث مع مدونات مكتوب .. سنتحدث في هذه النقطة عن النسخة الاحتياطية لكل من بلوجر ووردبريس (المدونة المجانية) ومكتوب.

ولنبدأ بالموضوع الرئيسي .. نبدأ بمكتوب .. تابع معي الشرح بالصور.

من لوحة التحكم في حسابك في مكتوب اضغط على (إدارة المحتويات) الخاصة بإدارة محتوى موقعك

الساعة الآن 01:56 AM.