منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


المستقبل المشرق




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
شركة تصنيع الكمبيوترات "أيسر" في مهمة لزيادة نمو أعمالها في عدد من الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وإعادة الشركة لبلورة قنوات توزيعها يعتبر أمرا أساسيا لها لتحقيق ذلك. مجلة تشانل كانت على لقاء مع أمين مرتضوي، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في "أيسر" ليكشف لنا عن خطط وأعمال الشركة المستقبلية فيما يخص قنوات توزيع للعام 2013 وما بعده:

لقد واصل عدم الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد العالمي في التأثير على مستوى نمو وتطور الكثير من شركات تصنيع المنتجات التقنية في كل من الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الـ 18 شهرا الماضية. وكانت شركة "إيسر" إحدى تلك الشركات.
ففي منتصف العام 2011، خسرت الشركة ما يقارب الـ 150 مليون دولار بسبب الزيادة في تخزين المنتجات ضمن قنوات توزيع أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. وقد أدى ذلك إلى امتعاض الكثير من شركائها في قنوات التوزيع.

وقد أدت التطورات بعد ذلك إلى تغيير الشركة لاستراتيجتها المتعلقة بالمبيعات للعام 2012 من البحث عن أسهم جديدة ضمن الأسواق وعمليات البيع إلى قنوات التوزيع، إلى التركيز على تصفية البضائع والبيع الكلي للحيلولة دون الوقوع في مشكلة التكديس والتخزين.

وبالتزامن مع قيام الشركة بتنظيم أعمال قنواتها، قامت بتغيير إسترتيجية القنوات لديها وذلك من خلال زيادة تركيزها على إيجاد الطلب وتطوير أدوات التسويق لديها، والاعتماد على قنوات التوزيع لتحقيق ذلك. يقول أمين مرتضوي، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة "أيسر": تعتمد شركة "أيسر" في أعمالها على قنوات توزيعها بنسبة 100%. وفي الوقت الذي نتواصل مع جميع شركاء قنواتنا من شركات إعادة بيع القيمة المضافة ومعيدي البيع والموزعين، نرغب في العودة إلى بناء علاقات جيدة معهم وتحقيق نمو وربحية كبيرة لجميع الأطراف في الشرق الأوسط وإفريقيا. وكان مرتضوي قد انضم لشركة "أيسر" في الربع الرابع من العام 2012 بعد مسيرة عمل ناجحة في شركة "إتش بي" حيث شغل منصب المدير العام لوحدة الطباعة والتصوير IPG في منطقة الشرق الأوسط.

كما وقامت الشركة مؤخرا بإعادة تنظيم أعمالها من خلال تأسيس مجموعتين للعمل، الأولى للتركيز على خطوط المنتجات التقليدية مثل أجهزة الكمبيوترات المكتبية والكمبيوترات الدفترية والخوادم وأجهزة العرض والشاشات. والمجموعة الثانية تتخصص بالمنتجات التي تعمل على تقنية اللمس مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.وقد أقر مرتضوي بأن شركة "إيسر" وعلى مدى الـ 18 شهرا الماضية قد أصبحت بعيدة قليلا عن شركاء قنوات التوزيع والعملاء. يقول: "منذ انضمامي إلى شركة "أيسر"، بدأت التركيز على تحسين قاعدة الشركاء في القنوات لدينا والتأكد من امتلاكنا لقاعدة قنوات توزيع متينة تقدم لنا الدعم للحصول على ربحية مستدامة. هذا هو الشعار الذي تنطلق منها أعمالنا للعام 2013".

كما وأكد مرتضوي على أن شركة "أيسر" تمتلك استرتيجية توزيع منظمة تنطلق أعمالها من التركيز على عمليات التوزيع. "لقد بدأنا باستعراض جميع شركاء التوزيع لدينا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وذلك لنتأكد تماما من أن العلامة التجارية "أيسر" يتم توزيعها بشكل جيد. وليس ذلك فحسب، بل نعمل من خلال ذلك على التأكد من قدرة الموزعين على تطبيق الخطط الجديدة التي نعمل بها". وأشار مرتضوي إلى أن الشركة استطاعت خلال العامين الماضين إدارة كامل عملياتها في منطقة الشرق الأوسط من أوروبا والمناطق المجاورة لها.

ووفقا لمرتضوي، فإن جزء من التغييرات التي سوف تشهدها الشركة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا يعتمد على تقسيم البلدان إلى أقسام ومناطق صغيرة بحيث تعكس هذه العملية قدرة "أيسر" على تغطيتها بشكل كامل فيما يتعلق بعمليات التوزيع. "بالنظر إلى بلدان مثل الباكستان والعراق والمملكة العربية السعودية، هناك الكثير من العمل والخطط لإنجازها. كما أننا سوف نركز على منطقة المشرق العربي وسوف نهتم في مصر بشكل خاص بغض النظر عن الأوضاع والأحداث التي تشهدها البلد هذه الأيام". كما وذكر مرتضوي أن الشركة سوف تركز أيضا على الكويت وقطر وذلك لما تراه "أيسر" من إمكانات كبيرة يشهدها هذان البلدان في منطقة الخليج.

وتعمل الشركة على التركيز على القارة الإفريقية أيضا، وقد أشار مرتضوي إلى أن "أيسر" قد بدأت فعلا بتنظيم كامل عمليات التوزيع فيها وسوف تقوم في الوقت القريب بتعيين موزعين جدد خاصة في شرق وغرب إفريقيا. "أعتقد أن اكتشاف حقول الغاز في كل من تنزانيا والموزمبيق سوف يجعل الحكومات فيها تعمل بشكل كبير على الاستثمار في البنية التحتية. كما وسوف نعمل على التركيز على البلدان الناطقة بالفرنسية في المنطقة الغريبة من إفريقيا وسوف نولي نيجريا اهتماما خاصا. أريد أن تصبح "أيسر" أحد أهم المساهمين في هذه القارة".

لدى "أيسر" مدير عام في جنوب إفريقيا، وتعمل من خلال بنية متكاملة من مدراء وتنفيذيين على الأرض فيما يتعلق بالقطاع الاستهلاكي والتجاري. وأمام الشركة في تلك المنطقة تحديا من نوع آخر. فهي تعتبر الشركة الأولى بامتلاكها لـ 35% من حصص الأسواق وهذا ما يجعلها هدفا للمنافسين الآخرين.

يعجبني ويستحق التقييم
الساعة الآن 12:41 PM.