منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


آبل ترضخ لمطالب مستثمريها وقد تعيد النظر في سياستها تجاه سيولتها النقدية




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
في تصرف فريد من نوعه، أحد كبار المستثمرين ومديري المحافظ المالية في شركة Green Light Capital داڤيد إينهورن يرفع شكوى قضائية على شركة آبل في نيويورك منتقداً سياستها حول توزيع سيولتها النقدية الضخمة على المستثمرين خصوصاً بعد الأزمة التي يواجهها سهم آبل في سوق الأسهم خلال الأشهر الأخيرة والذي انخفض بنسبة تفوق الـ35% من قيمته منذ سبتمبر الماضي.

مع نهاية الربع المالي الأخير لآبل ارتفعت السيولة النقدية لدى الشركة لأكثر من 137 مليار دولار، مما جعل المستثمرين وأبرزهم دافيد اينهورن بأن يلجأوا لإنتقاد إدارة أبل وسياساتها تجاه سيولتها النقدية وفي حملة علنية شديدة اللهجة. وصف داڤيد إينهورن آبل بأنها كالشركة المحبطة “اليائسة” بعد صدمات واجهتها قديماً وأنها تتخوف من المستقبل ولذلك لا تشعر بأن السيولة النقدية التي تملكها الشركة كافية مهما كانت وذلك على حساب المستثمرين الذين يرون الأرقام الكبيرة في بيانات الشركة المالية فقط.


طالب داڤيد المستثمرين بأن يواجهوا آبل ويرفضوا سياستها المقترحة التي قد يتم النقاش عنها والتصويت في الإجتماع السنوي لحملة الأسهم والذي من المقرر انعقاده في نهاية الشهر الجاري وبالتحديد في يوم 27 فبراير.

في مقترحه المقدم لشركة آبل يطالب المستثمر داڤيد إينهورن بأن توزع الشركة أسهماً ذات حقوق أولية لمستثمريها الحاليين لمدى قيمتها المالية الحالية والمستقبلية مع الحفاظ على أهداف آبل الاستراتيجية حيال إستثماراتها المستقبلية وأي استحواذات قادمة قد تسعى لها الشركة بإستخدام سيولتها النقدية الكبيرة التي لن تتأثر كثيراً حسب رأي داڤيد.

يقول داڤيد بأنه كان مع إجتماعات مطولة مع الإدارة العليا في شركة آبل بما فيهم الرئيس التنفيذي تيم كوك الذي ذهب ليجتمع معه بعد أن لاقى عدم الترحيب من الرئيس المالي لآبل، بيتر اوبنهايمر.

الجدير بالذكر بأن شركة آبل لم تسكت كعادتها مع أي ضجة إعلامية تدور حول الشركة وأصدرت بيان صحفي رسمي مطول بدأته بقولها:

بنهاية العام الماضي، وصلت السيولة النقدية إلى مرحلة أقصى مما احتجناه لتشغيل أعمال الشركة مع المحافظة على مرونتها لاستغلال الفرص الاستراتيجية، ولذلك فقد أعلنا عن خطة لتوزيع 45 مليار دولار لحملة أسهمنا خلال ثلاث سنوات. بنهاية الأسبوع المقبل سنكون قد نفذنا ما مقداره 10 مليار دولار من هذه الخطة.

واستمرت آبل من خلال بيانها بالحديث عن النجاح الذي شهدته مالياً من خلال الأرقام التي أعلنت عنها خلال الجلسة المالية الأخيرة :

وجدنا أنفسنا في مكانة ممتازة شهدنا فيها إستمرارية عوائدنا المالية النقدية بما فيها 23 مليار دولار كسيولة نقدية تحصلناها من خلال عمليات الشركة فقط خلال الربع المالي الأخير. إدارة شركة آبل ومجلس إدارتها كانوا في نقاشات حول توزيع الأرباح النقدية على حملة الأسهم. وكزء من مراجعتنا للأمر، سنقوم بتقييم العرض المقدم والمقترح من قبل شركة Greenlight Capital بخصوص توزيع أسهم ذات حقوق أولوية لحاملها.

بعدها ناقش البيان الصحفي من آبل بعض الأمور التقنية البحتة في عرض شركة Greenlight Capital مع سياساتها التي عرضتها وقد تعرضها في الإجتماع السنوي لحملة الأسهم والذي من المقرر انعقاده في نهاية الشهر الجاري، ثم اختتم التصريح بالإشارة إلى:

ونبقى في آبل ملتزمين بأن يكون تواصلنا مع حملة أسهمنا لنسمع منظورهم الخاص حول توزيع الأرباح المالية وزيادة القيمة المضافة لهم.

الجدير بالذكر بأن شركة آبل ومن خلال بيانها الصحفي خالفت سياستها المعهودة في التعاطي مع الإعلام مما قد أثمر إيجابياً في إرتفاع قيمة سهم آبل خلال اليومين الماضية

الساعة الآن 02:45 PM.