منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات القلب المفتوح > مشاكل المراهقة الشباب
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


مميز اكتشاف علمي قد يسهم في علاج إدمان المخدرات

مميز




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع


توصل علماء في شيلي إلى اكتشاف في أدمغة الفئران يقولون إنه ربما يسهم في علاج إدمان المخدرات وتخفيف الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
وقال علماء في الجامعة البابوية الكاثوليكية في سانتياجو إنهم تعرفوا على منطقة في المخ ..القشرة الدماغية المعزولة.. تلعب دورا مهما في الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.
وأظهرت تجارب في المختبر على فئران مدمنة لعقاقير الأمفيتامين المنشطة انه عن تعطيل نشاط القشرة الدماغية المعزولة عن طريق حقن عقار يوقف نشاط خلايا بالمخ لم تبد الفئران أي علامات على الإدمان.
وعندما أُعيد تنشيط القشرة الدماغية المعزولة أظهرت الفئران مجددا علامات الرغبة الشديدة في تعاطي الأمفيتامين وفقا للبحث الذي نشر في عدد يوم الجمعة من مجلة ساينس العلمية.
وقال فرناندو توريالبا وهو أحد الباحثين "هذا يبين لنا ان هذه المنطقة في المخ تعالج المعلومات بشأن الحالات الوظائفية للجسم وربما توجه السلوك."
وفي تجربة ثانية حقن فريق توريالبا فئرانا بعقار ليثيام الذي يستخدم لعلاج المرض العقلي وله آثار جانبية بينها القلق والمغص المعوي.
وحين تم تعطيل عمل القشرة الدماغية المعزولة لم تبد الفئران أي علامات على القلق أو المغص. وحين أعيد تنشيطها رقدت الفئران على بطونها مبدية علامات على الاضطراب والكسل.
وقال العلماء انه لا يزال هناك حاجة لمعرفة الكثير بشأن القشرة الدماغية المعزولة ولا يعرفون كيف سيكون رد فعل الانسان في حالة تعطيل القشرة الدماغية لاسيما لفترة طويلة. واستمرت التجارب على الفئران حوالي 20 دقيقة فقط.
وقال توريالبا في مؤتمر صحفي في سانتياجو "بالتأكيد فان احدى المشاكل هي انه اذا كانت القشرة الدماغية تعالج معلومات من الجسم فماذا يحدث لتلك المعلومات حين نعطلها لفترة طويلة. هل سنفقد رغبات أخرى؟. هذا ما نحتاج الى بحثه الآن."

بـــــــــــــــارك الله فيــــــــــك




شكرا جزيلا على مروركم الرائع

شكرا بارك الله فيك