منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


نمو التجارة الالكترونية في مصر




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع



شهدت منطقة الشرق الأوسط في الأعوام الأخيرة زيادة ملحوظة في التجارة الالكترونية، حيث ارتفعت بمقدار 15٪ عام 2011 عما كانت عليه عام 2010 وذلك بحسب دراسة أجرتها مؤسسة يورومونيتور إنترناشيونال في كل من مصر والإمارات والمملكة السعودية، وقاربت أرباح مواقع تجارة التجزئة عبر الإنترنت للمرة الاولى حوالي مليار دولار في عام 2011 في هذه الدول.

ففي مصر يعود كل ذلك الى بروز ملامح جديدة في الاقتصاد المحلي و إزدياد عدد مستخدمي الإنترنت، حيث كشفت شركة “جوجل مصر” أن عدد مستخدمي الإنترنت بلغ حوالي 31 مليون مستخدم في عام 2012 بنسبة 38٪ من عدد السكان، وبزيادة 17٪ عن عام 2011 . هذا بالإضافة الى إزدياد الوعي لما يمكن ان توفره تكنولوجيا المعلومات و التجارة الالكترونية للأفراد من خدمات و خيارات جديدة و واسعة، ويتوقع ان تقفز مبيعات هذه التجارة بنسبة 3-4 مرات في عام 2016.
عوضا عن ذلك قرر الجهاز القومي المصري لتنظيم الإتصالات طرح تراخيص جديدة لتقديم خدمة الانترنت بهدف التنافسية وخلق خيارات واسعة أمام المشتركين و تزويد المناطق النائية بهذه الخدمة التي تنمو بشكل سريع ضمن مختلف قطاعات و شرائح المجتمع المصري.

هنا برزت أيضاً أهمية مواقع التجارة الإلكترونية التي بدلت مفاهيم التجارة و التسوق رغم حداثتها في العالم العربي عموما، حيث أنها تتيح خيارات لا تستطيع المتاجر التقليدية مجاراتها من حيث الأسعار و التنوع وتفتح للبائع منفذا تسويقيا يعمل على مدار 24 ساعة بينما توفر للمشتري الاختيار و المقارنة بين مختلف المنتجات وطريقة الدفع المناسبة وكذلك الشحن ..
أما معوقات التجارة الالكترونية هي عدم وجود بنية تحتية كافية للاتصالات اللاسلكية والوصول بشبكة الانترنت وارتفاع كلفة الاشتراك الشهري، حيث تبلغ الكلفة الشهرية في مصر بباقة 1024 ك ب / ث حوالي 140 جنيه مصري. طبعا هذه التكلفة تعتبر عالية مقارنة بدخل الأفراد بمتوسط ​​680 جنيه في الشهر

الساعة الآن 01:46 PM.