منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


التاريخ والتقويم شعار الامة




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :-
أيها المسلمون، إن التاريخ وإن التقويم شعارُ الأمة، فإذا تناست الأمة هذا الشعار فهو تناسٍ لشخصياتها ومقوّماتها التاريخية .

ثم قال رحمه الله :-

أنه لا ينبغي لنا ونحن مسلمون لنا سلفٌ صالح من هذه الأمة أن نؤرِّخ بالتاريخ الميلادي؛ التاريخ الميلادي الذي أرَّخ به اليهود والنصارى؛ وذلك لأن للمسلمين شخصيتهم البارزة المتميزة عن غيرهم التي مضى عليها أسلافُهم من الخلفاء الراشدين والصحابة والتابعين والأئمة المهديين، وإلى وقت قريب فأهل الشام في كُتب الفقهاء وغير الفقهاء إلى عصر قريب لا يؤرِّخون إلا بالتاريخ الهجري وكذلك أهل العراق وكذلك أهل مِصر وكذلك أهل اليمن وكذلك أهل الجزيرة، كل هؤلاء لا يعرفون التاريخ الميلادي، ولكن التاريخ الميلادي عُرف حين استعمر النصارى جزءًا كبيرًا من بلاد المسلمين في المشرق والمغرب؛ فلهذا انصاع المسلمون لهذا الاستعمار العسكري الذي يتضمّن الاستعمار الفكري، فكانوا يؤرِّخون بالتاريخ الميلادي، ولكن كما قُلنا في الخطبة: إنه لا عذرَ للمسلمين اليوم حين استقلّوا - وللهِ الحمد - وانفصمت عُرى الاستعمار في بلادهم أن يبقوا على هذا التاريخ النصراني الميلادي؛ لأن التاريخ الإسلامي الهجري الذي سنَّه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أَولَى بالاتباع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «عليكم بسنَّتي وسنَّة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسَّكوا بها وعضُّوا عليها بالنواجذ» .
ولئن ابتلي المسلمون بالتاريخ الميلادي النصراني الذي ليس مبنيًّا على مآثر إسلامية، فلقد ابتُلي بعضهم بالضعف الشخصي حين صاروا الآن يكتبون باللغة اللاتينية، اللغة الإنجليزية، فوصفُ الدواء لا يكون إلا باللغة الإنجليزية حتى إنه ربما يغلط المريض فيأكل من الدواء ما يضره أو يقصر في الدواء عما لا ينفعه .
ولقد بلغنا أنه توجد لافتات على بعض الدكاكين والمتاجر باللغة الإنجليزية ليس فيها حرفٌ واحد من اللغة العربية وسبحان الله ! هل كانت بلادنا الآن بلادًا أوربِّية ؟ هل هي قطعة من مدن البلاد الغربيّة ؟
إننا أمة إسلامية، أمة عربيّة يجبُ أن نفتخر بما مَنَّ الله به علينا من الإسلام، وأن نكون أمة ذاتَ شخصية منفردة متميّزة بما تتميَّز به في دينها وإسلامها، كيف نخنع حتى تكون لافتات متاجرنا ودكاكيننا باللغة الإنجليزية التي لا يعرفها أكثر مَن يشتري من هذه المتاجر !
نعم، لو أن الإنسان فتح متّجرًا في بلد غربي ليس فيه مَن يعرف العربية لَكَان معذورًا أن يجعل لافتات تجارته باللغة الإنجليزية، أما والبلاد أكثرهم لا يعرفون اللغة الإنجليزية؛ أكثر الذين يأخذون من هذه المتاجر لا يعرفون اللغة الإنجليزية، فيا سبحان الله كيف تكون اللافتات باللغة الإنجليزية !
أيها المسلمون، إنه ينبغي أن تكون لنا شخصية فريدة، شخصية قائمة بذاتها، ليست تبعًا لأحد ولسنا نحارب بذلك كل ما يأتي من غيرنا إذا كان صالِحًا، لكنّنا نحارب مَن يأتي من غيرنا ليمحو شخصيتنا .
أيها المسلمون، إن المسلمين أمة إسلاميّة تتميّز بدينها، تتميّز بلغتها، تتميّز بتاريخها، تتميّز بعاداتها، إنها أمة مستقلّة يجب ألا تكون ذنَبًا لغيرها كما مَن الله عليها بدِين قال الله عنه: ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ﴾ [التوبة: 33] .
إن الإسلام يعلو ولا يُعلى ويجب على أمة الإسلام أن تعلو ولا تُعلى، هذا هو واجبها لو كانت تريد العزة والكرامة .
نسأل الله تعالى أن يهيئ لهذه الأمة أمر رشد تُعزّ فيه على غيرها وتنتصر بها على غيرها.
نسأل الله تعالى أن يهيئ لها أمر رشد يُعز فيه أهل طاعة الله ويُذل فيه أهل معصية الله.
ابو الفضل زكريا السني

جـــــــزاك الله خيـــــــرًا




















بارك الله فيكم وزادكم علما