منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


تخضير الصحراء بإستخدام التكنولوجيا




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع






هناك الكثير من الدول وخاصة في عالمنا العربي والتي تمتلك مساحات شاسعة من الاراضي الصحراوية. وكثيرا ما كان تخضير هذه الصحراء وإحيائها من جديد والإستفادة من خيراتها هو حلم الكثير من الدول والحكومات. ولكن ارتفاع التكلفة بشكل كبير وعدم ضمان التجربة وطول مدة الانتظار حتى الحصول على نتيجة مرضية جعل معظم الدول تتخلى عن هذا الحلم.

ولكن وكالعادة, تأتي التكنولوجيا لتكون المنقذ وتقدم الحل من اجل تخضير هذه الصحراء وجعلها مكسوة باللون الاخضر الجميل بدلا من اللون الاصفر الكئيب. فتقوم التكنولوجيا هنا بتقديم الحلول المبتكرة لمعرفة الجدوى من زراعة الاراضي. كما تقوم التكنولوجيا عن طريق الاجهزة الحديثة بتحديد أنواع الاراضي ونسبة ملوحتها ورطوبتها بدقة عالية وتحديد المحاصيل والنباتات المناسبة لكل تربة.

كل هذا يتم عمله بأساليب قديمة وغير دقيقة ولكن ربما تستطيع الاستغناء عن التكنولوجيا في هذا. ولكن لا تستطيع التخلى عن التكنولوجيا في غدارة منظومة تخضير الصحراء. فالتكنولوجيا المتمثلة في الاجهزة والادوات والبرمجيات والتطبيقات تقود اوركسترا هائل وبتنظيم مبدع للقيام بعملية التعمير والتخضير هذه. فيتم التحكم في آبار الماء او نظام تحلية ماء البحر المستخدم في الري تكنولوجيا, والتحكم في الالواح الشمسية المستخدمة في توليد الطاقة للمشروع تكنولوجيا, والتحكم في نسبة مياة الري والاسمدة وحتى وقت الحصاد تكنولوجيا.

وهنا توفر التكنولوجيا الوقت والجهد وكذلك توفر في الإنفاق, حيث أن الطرق التقليدية مكلفة للغاية مقارنة بالطرق التكنولوجية الحديثة. وقد بدأت بالفعل العديد من الدول في الخليج العربي بإتباع منظومات تكنولوجية من اجل تخضير صحاريها, مثل قطر والمملكة العربية السعودية.

الساعة الآن 11:53 PM.