منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية > قسم القرآن وعلومه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


مميز حب الزوجة فى الإسلام

مميز




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
حب الزوجة فى الإسلام



دعا الإسلام كل مسلم الى أن يكون محبا لأهله ولمجتمعه ولوطنه وللناس، لأن من أهداف خلق البشر التعارف والتآلف.

فالمسلم الحق هو ذلك الانسان الذي يفتخر بحب زوجته وبحب أصدقائه وأولاده وأهله، ولا يخفي هذا الحب وكأنه رجس من عمل الشيطان.

فلننظر الى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كيف كان يعلن للملأ كله أنه يحب السيدة خديجة وكيف أنه يحمل لها الجميل، فقد قالت السيدة عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر خديجة لم يكد يسأم من ثناء عليها واستغفار لها، فذكرها يوماً فقلت: لقد عوضك الله من كبيرة السن قالت: فرأيته غضب غضبا اسقطت في خلدي وقلت في نفسي: اللهم إن اذهبت غضب رسولك عني لم أعد اذكرها بسوء فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما لقيت، قال: “كيف قلت؟ والله لقد آمنت بي إذ كذبني الناس وآوتني إذ رفضني الناس ورزقت منها الولد وحرمتموه مني” فالنبي عليه الصلاة والسلام يعلمنا في هذه القصة ان نحب أزواجنا وأن نفتخر بهذا الحب وان نجهر به ولا نخجل.

ومما يدل على ان الحب أصل في الاسلام ما قاله ابن القيم الجوزية رحمه الله عن أنواع الحب في الاسلام فقال: أحدها محبة الله، ولا تكفي وحدها لدخول الجنة، بل لا بد من العمل .الثاني: محبة ما يحب الله، وهذه هي التي تدخله في الإسلام أو تخرجه منه.

الثالث: الحب لله وفيه، وهي من لوازم محبة ما يحب، ولا تستقيم محبة ما يحب إلا فيه وله.

الرابع: المحبة مع الله، وهي الشركية.

الخامس: المحبة الطبيعية، كمحبة الزوجة.

ومما يدل على جواز الحب العفيف في الاسلام قوله صلى الله عليه وسلم أنه لم ير للمتحابين مثل النكاح: فالحب اذن جائز في الاسلام، ولكن له شروط وضوابط، ومن شروط الحب في الإسلام:

1- ان يكون خاليا من المخالفات الشرعية. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لأن يطعن في رأس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امرأة لا تحل له”.

2- الا يلهي هذا الحب عن ذكر الله وعن الحب الأكبر وهو لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

3- الا يكون حب الانسان سببا في فضح أو تشويه سمعة المحبوبة.

4- ان يكون المحب ممن يستطيع كبح جوارحه ونفسه، لذلك قال ابن القيم: “إنما الكلام في العشق العفيف، من الرجل الظريف، الذي يأبى له دينه وعفته ومروءته ان يفسد ما بينه وبين الله عز وجل”.

5- عدم استخدام السبل المحرمة والأساليب الخبيثة في الحب.

لذلك من الواجب على كل رجل مسلم ان يتقي الله تعالى في زوجته التي لها حقوق كثيرة وعظيمة عليه، ولا يجوز له التقصير في أدائها. ومن هذه الحقوق:

1- النفقة: فقد أوجب الاسلام على الرجل ان ينفق على زوجته من ماله وان كانت ميسورة الحال، فيوفر لها الطعام والشراب والمسكن والملبس المناسب بلا تقصير ولا اسراف.

2- حسن العشرة: يجب على الرجل ان يدخل السرور على أهله، وان يسعد زوجته ويلاطفها، لتدوم المودة، ويستمر الوفاق. قال تعالى: “وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً” (النساء: 19).

3- اعطاء الزوجة حقها الشرعي في لقاء زوجها وهو ما بينه الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه وكيف أن للرجل أجرا في ذلك.

















الساعة الآن 08:45 PM.