منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


فضل صلاة الجمعة




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

ذكر ابن القيم الجوزيةخواص يوم الجمعة وهي ثلاث وثلاثون خاصية منها قراءة سورة السجدة في فجر الجمعةواستحباب كثرة الصلاة فيها على سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال (أكثروامن الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة) رواه أحمد.

وصلاة الجمعة من آكدفروض الإسلام ومن أعظم مجالس ومجامع المسلمين والاغتسال يوم الجمعة أمر مؤكدوالتطيب في غيره واستخدام السواك والتكبير للصلاة وأن يشتغل المسلم بالصلاة والذكروالقراءة حتى يخرج الإمام للخطبة والإنصات للخطبة إذا سمعها المسلم من أوجب الأمورفإن تركه كان لاغيا ومن لغا فلا جمعة له ومن خصائص الجمعة قراءة سورة الكهف.

ويوم الجمعة يوم عيدمتكرر في الأسبوع قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمهاعند الله ويستحب أن يلبس المسلم فيه أحسن الثياب التي يقدر عليها قال الرسول صلىالله عليه وسلم من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب ولبس من أحسن ثيابه حتى يأتيالمسجد كان كفارة لما بين الجمعتين.

وأنه يوم تكفيرالسيئات وفيه ساعة إجابة للدعاء قال الرسول صلى الله عليه وسلم "إن في الجمعةلساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه"وقيل أقوال كثيرة عنها وقيل إنها من جلوس الإمام للخطبة إلى انقضاء الصلاة وأنالتعجيل فيه إلى المسجد من أعظم القربات إلى الله وأن الصدقة في الجمعة لها ميزةعن غيره وأنه اليوم الذي أدخره الله لهذه الأمة.

وإنه يكره إفراد يومالجمعة بالصوم (لا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده) وفيالجمعة تذكير الناس بيوم الجمعة الأكبر لله رب العالمين وهو يوم التوبة والغفرانقال الرسول صلى الله عليه وسلم "يا أيها الناس توبوا إلى الله وبادروابالأعمال الصالحة فإني أتوب في اليوم والليلة أكثر من مائة مرة" .

ونسال الله ان يوفقنافي فعل الخيرات

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
الساعة الآن 06:15 PM.