منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم النباتات
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


المانجو نبات حساس يحتاج إلى ري يومي

المانجا




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
!! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!


المانجا شجرة دائمة الخضرة سريعة النمو، وهي من أهم محاصيل الفاكهة الناجحة اقتصاديا في الأراضي الرملية والمستصلحة، طالما توفرت متطلباتها من التسميد والري ووسائل الحماية من الرياح والرمال، ويجب غرس الأشجار على رأس منحدر من أجل تصريف أفضل للمياه، ودورة هوائية جيدة والعمل على وضع مصدات للرياح أو لدعم الأشجار اليافعة حيث لا تتحمل المانجو التعرض المباشر للرياح الشديدة وخاصة عندما تكون محملة بالثمار حيث تكسر الأفرع وتتساقط الثمار وقد تتعرض الأشجار للاقتلاع في حالات الرياح الشديدة، كما تحتاج لأشعة الشمس لفترات قصيرة.

نبات حساس

ويتم زراعة المانجو في الظل إذا كانت المواقع الزراعية صحراوية لحماية الثمار من لهيب الشمس، وتنمو المانجو جيدا في نوع تربة متوسطة الحموضة ولكن ليس في الطينية او المبللة، ولابد من تقليم الشجرة بعد تساقط التويجات للحصول على النتائج المرجوة. ونجد أن في البيئة الحارة تحتاج الاشجار إلى ري يومي لحين وقت القطاف وقد يؤدي الري الصارم إلى تلف لب الثمار. وتتميز أشجار المانجو بأنها نبات حساس جدا للمغذيات الكيماوية لكنها تتطلب إضافات منتظمة من النايتروجين والحديد.


فيمكن خلط السماد المختمر بالتربة ووضعه حول الأشجار كل أسبوعين حتى شهر يوليو، ولابد من وضع قفازين عند التعاطي مع هذه الاشجار، فالأوراق وقشرة الثمار تحتوي على عصارة سامة قد تؤدي إلى التهابات جلدية مؤلمة. ولابد من تقليم الأشجار في أواخر الشتاء أو بدايات الربيع لتحسين الشكل والحجم. ولتجنب التناوب السنوي في الإثمار لابد من إزالة بعض الأزهار في السنوات التي يكون تفتح الأزهار فيها كبيرا جدا. كما أن تخفيف الثمار سيعمل على تنشيط الحمل السنوي للأشجار .

ومن حيث التكاثر نجد أن هذه الأشجار تنمو بواسطة المطاعيم أو من الغروس الجاهزة في مراكز العناية الزراعية. وعادة ما تنضج ثمار هذا النوع من الأشجار في خلال الفترة الممتدة من 100 إلى 180 يوما من بعد تفتح الأزهار. وتكون فترة الثمار هنا بشكل الكلية أو بيضاوية. أما قشرة الثمار الناضجة فتكون ذات لون أخضر شاحب أو أصفر مورد بالأحمر وذات ملمس ناعم، وعند النضوج تصبح رائحتها زكية، ويجب أن يتم قطاف الثمار في درجات حرارة منخفضة، ثم يمكن انضاجها في الداخل شريطة وضع سويقات الثمار على أرضية صواني مغطاة بقماشات مبللة لمنع تقلصها، ويجب حفظ ثمار المانجو في ظل درجة حرارة لا تقل عن 10 درجات مئوية، كما يمكن حفظ الثمار الناضجة في جو بارد لمدة 3 أسابيع.


عملية الإكثار

ويمكن الإكثار بعدة وسائل منها التطعيم، والذي يعد أقدم طرق إكثار المانجو انتشارا، ويمتد موسم التطعيم باللصق من مارس وحتى سبتمبر. ويتم على ارتفاع 25 سم من قاعدة ساق الأصل. ويتراوح طول مسطح الالتصاق 8 – 10 سم ويجري قرط الطعم أسفل منطقة الالتحام بقليل كما تقطع قمة الأصل فوق منطقة الالتحام وذلك بعد ثلاثة أشهر من إجراء اللصق. ويفضل أن يكون طول فرع الطعم 40 – 50 سم فوق منطقة الالتحام وتجري هذه الطريقة على أصل شجرة المانجو بعمر 18 – 24 شهر في أصيص مناسب. وتستمر رعاية النبات المطعم باللصق لمدة عام قبل أن يغرس بالمكان المستديم. ويعاب على هذه الطريقة رغم ارتفاع نسبة نجاحها طول الفترة بين زراعة البذرة وصلاحية الشتلة المطعمة للغرس والتي تصل إلى ثلاث سنوات. وقلة عدد الشتلات التي يمكن تطعيمها بالإضافة إلى ضرورة تربية أمهات الطعم على ارتفاع قصير لتسهيل عملية التطعيم.
داء الانثراكنوز


ومن الآفات والحشرات التي تصاب بها ثمار المانجو نجد داء الانثراكنوز والذي عادة ما ينشأ من جراء البلل والرطوبة الدائمين. فيمكن استخدام بخاخات النحاس أو مضادات الفطر، كما أن فيض النايتروجين سيتسبب في تيبس او تغصن قمة الثمرة. ولابد من العمل على ضبط ذباب الفواكه وديدان التربة بتنظيف الأرض، وحول الأشجار لإزالة آثار الثمار المتساقطة، والعمل على استخدام مبيدات الحشرات الصابونية للتخلص من المن والخنفساء والصدف.

!!الـــــنــــهـــــايـــــ ــــة!!

المانجا
الساعة الآن 07:45 AM.