منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات الاسرة العربية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الإلحاح لا يخرجه من صمته .. امنحي زوجك الوقت ليترك عزلته ..؟؟




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
















كثير من الأزواج ينتابهم حالة من الصمت من حين لآخر نتيجة بعض المشاكل والضغوط النفسية بالعمل ، ولكن ماذا لو طالت فترة الصمت لتصبح عادة ، وتجد الزوجة نفسها وحيدة مع زوج حبيس صمته يرفض مشاركتها في الحديث.

يقول الكاتب الساخر صامويل رودجرز : " لا يهم من تتزوجين به لأنك ستجدينه صباح اليوم التالي للزواج شخصا آخر‏."

الصمت المنزلي يصاحبه بعض الأعراض ، حيث تجدين زوجك قليلاً ما يتحدث معكِ، أو أنه دائما مشغول بعمله، فإذا عاد إلي المنزل عكف علي قراءة الصحف أو مشاهدة التليفزيون ، وإذا سألته الزوجة عن رأيه في موضوع ما يدير وجهه إلي الناحية الأخرى يعبث بسلسلة مفاتيحه ، أو يمسح نظارته كأنه يريد أن يضيع بعض الوقت حتى لا يسمع ، ولعلك تتسألين ما هو سر هذا التغيير الذي طرأ عليه ؟ وكيف تعالجين هذه الحالة وتخرجيه من هوة الصمت التي وقع فيها ؟

خبراء علم النفس يؤكدوا أن الزوجة في بعض الأحيان هي المسئولة الأولي عن هذا الصمت ، لأنها هي الشريك الأكبر في محاولة تغيير نمط الحياة ، بحيث لا يصبح الروتين سائدا وعلي الزوجة ان تحاول إيجاد مجالات مشتركة للحديث من خلال معرفة ما يحب الزوج الكلام عنه، فالتحدث بلغة الزوج يجعلهما يتوصلان لأسلوب مشترك في التعامل يتبادلان فيه الأفكار والأحاسيس مما يقوي العلاقة بينهما ولا يظهر حاجز الصمت وتصاب العلاقة الزوجية بالجمود وتتفاقم الخلافات الأسرية.



مصلحة أحياناً :



الدكتور سيد صبحي أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس يلقي باللوم علي المرأة فيقول‏ " :‏ " إن أحد الأسباب الرئيسية لمشكلة عدم التواصل الكلامي بين الزوجين يرجع إلي اختلاف مفاهيمهما لمغزي الحديث‏,‏ فالمحادثة بالنسبة للزوجة تعني الارتباط العاطفي والاهتمام‏..‏ وعند الرجل هي فعل وتحديد للاهتمامات التي لايهمه فيها التفصيلات الدقيقة التي تفيض في شرحها المرأة ويملها الزوج من التكرار‏..‏ ورد فعل الزوجة حيال صمت زوجها هو مزيج من الأذى والضيق والارتباك وهنا علي المرأة دور في خروج زوجها من دائرة الصمت باللباقة والوعي وفن إدارة النقاش والحوار واختيار الوقت المناسب الذي لايكون فيه الزوج في حالة استرخاء.‏"

ويشير الدكتور صبحي إلي أن صمت الرجل قد يكون محمودا ونعمة مع الزوجة الشرسة كثيرة الشكوي والجاهلة‏..‏ فلو نطق لأعلن عن رأيه فيها وغضبه وحظه الأسود وانتهت الحياة بينهما فإذا شبهنا الزوج بأبي الهول فلندرك انه لاينطق ليجعل من حوله يشعرون بوجوده المؤثر دون كلمات فالرجل الذي يصارع الحياة اليومية لتوفير الأمان لزوجته وأولاده تقع عليه مسئولية كبيرة يزيد من حمولتها نقار وقرف الزوجة وكلامها فيما لايفيد وتذمرها من تربية الأطفال والنفقات وحرمانها من المتع وكلها أمور يعلمها الزوج ولايحتاج لسماعها كل دقيقة علي اسطوانة يومية وحين يتم الصمت يكون السبب سوء تصرف الزوجة‏..‏ ومع ذلك نهيب بالرجل كقوام ان يواصل الحوار مع زوجته لان هذا ماتحث عليه الأديان‏,‏ فالكلام يعبر عن الألفة والمحبة والمؤانسة ويقوي أواصر العلاقة داخل كيان الأسرة‏.‏



حالات مؤقتة :



ويقول الدكتور عماد العاصي الأخصائي الاجتماعي :"إن معظم الرجال يترددون كثيرا في الحديث عن أنفسهم وهمومهم لخشيتهم من التعرض للانتقاد أو الكشف عن نقاط ضعفهم وعجزهم لزوجاتهم."

وتقول الاخصائية الاجتماعية هدى عبد الله أن هناك نوع من الرجال صامت دائمًا،الصمت من طبعه، فهو لا يتحدث بمقدار ما يسمع، وربما تتعب الزوجة لأنها ترغب بأن يشاركها زوجها الحديث، وعلى الزوجة في هذه الحالة أن لا تغضب من ذلك السكوت، لأنها مع الأيام ستتعود عليه.

واليكِ عزيزتي الزوجة روشتة مختصرة لعلاج مرض الصمت الحالة التي قد تنتاب زوجك أحيانا لتكون حالة عرصية أو تصيبه نتيجة لتصرفاتك وأفعالك في بعض الأحيان امر الذي يجعلك تتبعين أومر وعلاج تلك الروشتة لتعالجي نفسك معه .

قد يصاب الزوج بالصمت نتيجة للتعرض لبعض المشكلات في العمل أو مسألة معقدّة أو يمّر بظروف صعبة، فغالباً ما يلجأ الرجل إلى الصمت ، وهنا يصمت الرجل لأنه يفكر بهدوء ويختلي بنفسه حتى يحلّ هذه المشكلة، حيث أنه يعتبر نفسه المسؤول عن حلّ مشاكله بنفسه ولا يحب أن يشاركه أحد في هذا التفكير. فنراه يصمت لساعات طويلة لحلّ مشكلة ما بنفسه، ومن بعد أن يجد لها حلاً يعود إلى الحوار والتواصل مع الآخرين.

العلاج : من الخطأ أن تكلمي الزوج عن ما يزعجه، فهذا يزيد من توتره لعدّم تفهّمك حاجته النفسية للصمت والتفكير الذاتي،وهنا عندما تطرحي عليه الأسئلة يجب تكون بأسلوب معين وليست كالطريقة المعتادة


مثلاً بعض الزوجات تقول : ما بك هل أنت متضايق؟ ماذا يشغلك؟؟ يردّ الزوج قائلاً: لا شيء،ثم تصرّ الزوجة: كيف لا شيء، هل تريد أن تخفي عني ذلك؟ وقد تفكّر الزوجة أنها فعلت شيئاً أغضبه منها،هذا الموقف قد يتضخم ويصبح مشكلة زوجية لأن الرجل لا يشعر باحترامه ولا إعطائه الثقة ومساحة للاستقلالية الذاتية، الزوج لا يحب أن يشعر بأنه محط رعاية دائمة للزوجة فهذا يشعره بالضعف،قد تستخدم الزوجة هنا طريقة أخرى في الحوار، كالترحيب به وملاطفته أولاً، من ثم إذا رأته دخل في دائرة الصمت تستطيع أن تطلب منه تحديد وقت مناسب للتحاور بينهما عندما ينتهي من تفكيره ويكون أكثر راحة، وتعبّر له أنها تحترم شعوره وتهتم لأمره، وتعطيه هذه المساحة من الوقت دون لوم أو معاتبة.



اتيكيت التعامل :



ويقدم خبير الاتيكيت المصري سيد حسن السيد النصائح الآتية ليخرج زوجك من صمته بذكاء

- تفهمي نفسية زوجك فعند شعورك بأنه يصمت بسبب التفكير في متاعب العمل اليومية فلا داعي للإلحاح لاختراق صمته، واختاري الوقت المناسب فربما يرغب في الاحتفاظ ببعض هموم عمله التي لا تهمك.

- إذا شعرت ان زوجك يصمت نتيجة رد فعل تصرف خاطئ منك أغضبه فلا داعي للتمادي فيه، وحاولي التلميح له بعبارات الاعتذار حتى لا يستمر في صمته.

- بعض الأزواج يميلون إلي الرومانسية في التعامل وعندما يفتقدونها يفضلون الصمت، إذا كان زوجك من هذا النوع حاولي ان تبحثي عن التجديد العاطفي عند معاملته.

- عندما تلاحظين أن زوجك يمر بفترات قلق او توتر وأحيانا فقدان للتوازن نتيجة الضغوط العصبية التي يتعرض لها في الحياة ويحتاج إن يصمت ويخلو إلي نفسه لبعض الوقت، فلا تحاولي اختراق صمته، بل اعملي علي تهيئة جو من الهدوء داخل المنزل.

- حسني من طريقة استماعك لزوجك بأذان واعية حساسة وقسمات وجه عطوفة تشعره بالاهتمام بما يقول، فإنه سيجد في ذلك متعة وسوف يفضل لغة الكلام عن لغة الصمت داخل المنزل.





" إن أحد الأسباب الرئيسية لمشكلة عدم التواصل الكلامي بين الزوجين يرجع إلي اختلاف مفاهيمهما لمغزي الحديث‏,‏ )

*"إن معظم الرجال يترددون كثيرا في الحديث عن أنفسهم وهمومهم لخشيتهم من التعرض للانتقاد أو الكشف عن نقاط ضعفهم وعجزهم لزوجاتهم.")

* حسني من طريقة استماعك لزوجك بأذان واعية حساسة وقسمات وجه عطوفة تشعره بالاهتمام بما يقول، فإنه سيجد في ذلك متعة وسوف يفضل لغة الكلام عن لغة الصمت داخل المنزل.)



- يععععطيك العافية على الطَرح الرائع
سلممت يمنآك

الساعة الآن 11:17 PM.