منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > سياحة سفر رحلة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


طقس وفلك "فلكيّة جدة": رصد ضوء البروج متاحٌ قبل الفجر أواخر الصيف

طقس وفلك




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
خلال الأسبوعين المقبلين.. وقبل شروق الشمس بـ 80 إلى 120 دقيقة



"فلكيّة جدة": رصد ضوء البروج متاحٌ قبل الفجر أواخر الصيف





سبق- الرياض: أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة بأن الفترة الحالية من أواخر فصل الصيف ومطلع الخريف تعد أفضل توقيت في العام لرؤية ضوء البروج، وهو أيضاً يُعرف بـ "الفجر الكاذب"، ومع عدم وجود القمر في سماء الصباح خلال الأسبوعين المقبلين، تصبح الفرصة مواتية لرصد ضوء البروج قبل الفجر.

وأوضحت أنه يمكن ملاحظة ضوء البروج الخافت بسهولة من المناطق البعيدة عن أضواء المدن، وذلك قبل ساعة أو نحو ذلك قبل الفجر الصادق حيث يتم البحث عنه بحوالي 80 إلى 120 دقيقة قبل شروق الشمس. وعلى عكس الفجر الصادق، لا توجد ألوان مشرقة لضوء البروج.

وأكدت الجمعية أهمية أن يكون موقع الرصد مظلم حيث سيبدو ضوء البروج، في شكل هرمي في الأفق الشرقي، وهو أفضل وقت في العام لرؤية ضوء البروج بسبب أن دائرة البروج أو المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب تصبح مستقيمة تقريباً مع الأفق الشرقي قبل الفجر حالياً.

جديرٌ بالذكر أن الضوء المحمر في سماء الفجر قبل شروق الشمس أو في المساء بعد غروب الشمس هو بسبب الغلاف الجوي للأرض، أما ضوء البروج فأصله بعيد خارج الغلاف الجوي للأرض، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس على جزئيات الغبار التي تتحرّك في المستوى نفسه الذي تدور فيه الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس، لذلك فعند رؤية ضوء البروج فنحن ننظر المساحات الفضائية في نظامنا الشمسي.






تحيااااااااااااااتي

بارك الله فيك
















الساعة الآن 08:45 PM.