منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


شركة سعودية أغلى من شركة أبل..!!!




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
شركة سعودية أغلى من شركة أبل..!!!








- نشرت مؤخراً الكثير من المواقع و المدونات بما فيها مجلة أراجيك تقارير تشير الى أن شركة أبل هي أغلى شركة في العالم, حيث تجاوزت قيمة أبل 619 مليار دولار بعد ارتفاع سعر السهم الواحد الى 664$ الإثنين الماضي…و بهذه القيمة تجاوزت قيمة أبل السوقية أعلى قيمة وصلت اليها مايكروسوفت في العام 1999 و التي قدرت آنذاك بـ 618,9 مليار.



و بالرغم من صعوبة انكار مصداقية هذه التقارير بسبب كونها منشورة من مصادر إخبارية كبيرة, شد إنتباهي اليوم مقالة منطقية جداً من موقع londonlovesbusiness.com, يشير فيها الكاتب الى عدم صحة هذه التقارير, و الى أن هناك شركة ذات قيمة أعلى بكثير من شركة أبل… هي شركة أرامكو السعودية.


يرى الكاتب أن قيمة أرامكو السعودية قد تقدر بـحوالي 1 الى 2 ترليون دولار , أي أكثر من ضعف قيمة أبل اليوم, و أن خلف هذا التخمين كثير من الأسباب, أهمها, أن لدى أرامكو السعودية 1\5 خمس احتياطي النفط العالمي و الذي يقدر بنحو 260 مليار برميل نفط, بالإضافة الى احتياطي كبير جدا من الغاز الطبيعي يقدر بـ 283 ترليون قدم مكعب, فضلاً عن 56000 ألف موظف يعملون لدى الشركة و أسطول كبير من ناقلات النفط العملاقة و شبكات المصافي.


يشير الكاتب الى ان تقييم شركة كشركة أرامكو السعودية ليس بالأمر السهل, و لكن بالنظر الى سوق صناعة النفط, نجد أن قيمة شركة BP بريتيش بتروليوم البريطانية هي 134 مليار دولار و أن احتياطي الشركة من النفط يقدر بـ 17.75 مليار برميل…. فأذا طبقنا نفس المنطق على سعودي أرامكو, فأن قيمة الشركة هي أكثر من 1.245 ترليون دولار….!


و يرى الكاتب أيضاً أن أرامكو أكثر استقراراً من أبل, من الصعب التنبئ بمستقبل أبل, فقد نرى سامسونج أو إتش تي سي أو حتى شركة صينية لم نسمع عنها من قبل تتفوق على أبل… بخلاف أرامكو القوية, فصناعة النفط مستقرة, و التهديد الأول الذي قد يؤثر على هذه الصناعة على المدى الطويل هو الإعتماد على الطاقة النووية…. من الصعب جداً تحديد قيمة أرامكو, فنحن نتكلم عن 1 الى 2 “تريليون” دولار و هذا الرقم بكل الأحوال يتجاوز قيمة أبل اليوم.

الساعة الآن 04:08 AM.