منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية > الصوتيات والمرئيات الاسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الشيخ صالح المغامسي ـ برنامج فصل الخطاب




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
فصل الخطاب (مرئي)

الشيخ صالح بن عواد المغامسي

ألقيت ضمن برامج شهر رمضان 1433 هـ . برنامج فصل الخطاب هو إطلالة إيمانية شرعية تاريخية لغوية على آيات قرآنية، وأحاديث نبوية، وقضايا لغوية، وأحداث تاريخية. برنامج فصل الخطاب هو لقاءات متعددة يعرض الشيخ صالح بن عواد المغامسي في كل حلقة موضوع يتعلق إما بكتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ويعرض فيه لبعض من الآداب والاخلاق، وجملة من الأحكام الشرعية، ونتف من الآداب المرعية.








الشيخ صالح المغامسي ـ برنامج فصل الخطاب ( 1 ) الايضاح





التصنيف: القرآن وعلومه

إن الانسان قد يقرأ آية أو حديث عن الرسول عليه السلام ، فيقع اشكال في فهمه، الا اذا رجع الى كلام العلماء حتى يرى على ماذا حرر العلماء في هذا الاشكال، وماذا قالوه، حتى يستبين الامر وتتضح الطريقة، وتقوم الحجة، وتستبين المحجة. في هذا اللقاء سيعمد الشيخ الى آيتين وحديثين، يتحدث حولهما، ويبين الاشكال الذي يمكن أن يعترى الفهم، اول ما يسمع الانسان الآية تتلي عليه أو أن يقرأ الحديث عن الرسول عليه السلام.فالآية الاولي هي الآية 53 من سورة الاحزاب: "وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّـهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ، إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّـهِ عَظِيمًا" . والآية الثانية هي رقم (84) من سورة يوسف: " وتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ " وقول الرسول عليه السلام: "أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة" . تابعوا معنا هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح المغامسي














الشيخ صالح المغامسي ـ برنامج فصل الخطاب ( 2 ) الكليات






الكليات هي مفردات جاءت في القرآن الكريم منثورة وهي في غالبها تحمل معنى واحدا، لكن بعضها يكون مستثنى في شيء واحد فقط. فالكليات تعين على الأخذ بالمسائل بالعموم، ثم الانتقال الى الجزئيات أولى وأدني فهما. فمن الكليات في القرآن لفظ كنز والتي تعنى المال العظيم إلا في موضع واحد في سورة الكهف" وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا"، فماذا تعنى؟ ومن الكليات في القرآن كلمة "نبأ" وتعنى الخبر العظيم الشأن إلا في موضع واحد في سورة القصص " يَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ، فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنبَاءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لَا يَتَسَاءَلُونَ"، فماذا تعنى؟ وكلمة نكاح في القرآن تعنى الزواج الا في موضع واحد. وكذلك من الكليات لفظ " كل" فماذا تعنى؟ تابعوا هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح بن عواد المغامسي





الشيخ صالح المغامسي ـ برنامج فصل الخطاب ( 3 ) آية الكلالة




آية الكلالة هي الآية الاخيرة من سورة النساء، قال الله عز وجل " يسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ، إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ،ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ، فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ، وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ، يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا، وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿176﴾ آية الكلالة آية زاخرة بالعظات، وزاخرة بالمعاني، وسيعرض الشيخ صالح المغامسي لآية الكلالة اجمالا، وتفصيلا، وتاريخا، ولغة، وأدبا، وشعرا، ونثرا، وما يتعلق فيها من أحكام وما حوته قبل ذلك أول الأمر وآخره من عظات. فما معنى الكلالة؟ وما سبب نزول آية الكلالة؟ ولماذا تسمي آية الصيف؟وما هي الفوائد اللغوية للآية؟ تابعوا هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح بن عواد المغامسي بعنوان "آية الكلالة" لتتعرفوا على المزيد عن آية الكلالة والتي ستكون في لقاءين متتابعين.







برنامج فصل الخطاب ( 4 ) آية الكلالة 2





آية الكلالة هي الآية الاخيرة من سورة النساء، قال الله عز وجل " يسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ، إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ،ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ، فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ، وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ، يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا، وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿176﴾ يتحدث الشيخ صالح المغامسي عن الافادة اللغوية لآية الكلالة حتى يتسنى لك معرفة الكثير عن جهود أئمة اللغة والدين في وصول هذه العلوم الينا نيرة ساطعة، كما نحن نراها ونستفيد منها. ففي الآية قال الله تعالى " كانتا اثنتين" كلمة "كانتا" جاءت معها التاء وألف الاثنين والتي دلت على أن المراد مثني، ولكن بعد ذلك جاءت كلمة "اثنتين"، فما هو الاشكال والمطروح؟ لماذا قال الله تعالى اثنتين مع أن كانتا تدل على مراد اثنتان؟ تابعوا هذه الحلقة الثانية عن آية الكلالة من برنامج فصل الخطاب







فصل الخطاب ( 5 ) ـ بعنوان سيد الشهداء




إن سيد الشهداء هو حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال الرسول عليه السلام: " سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلب". فالشهداء في منازل عالية، وهم لا يفتنون في قبورهم، وقد قدمت الأمة منذ عهد الرسول عليه السلام حتى اليوم العديد من الشهداء. لم سُميَ الشهيد شهيدا؟ ومن هم الشهداء الذين عدَّهم الرسول عليه السلام؟ وما هي منازل الشهداء عند ربهم؟ وما معنى سيّد الشهداء؟ ولماذا قَتل وحشي حمزة بن عبدالمطلب؟ والمزيد يأتيكم في هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح بن عواد المغامسي بعنوان "سيد الشهداء".






فصل الخطاب ــ الحلقة السادسة بعنوان منازل الآخرة




منازل الآخرة هو القبر وهو مقتبس من قول الرسول عليه السلام " إن القبر أول منازل الآخرة ، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه ، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه " فالارض تضم الأحياء على ظهرها، وتضم الاموات في بطنها، وقد سُنت لنا القبور منذ أن خلق الله أبانا آدم عليه السلام، والناس يقبر بعضهم بعضا حتى الذي تفترسه السباع أو يلتقمه الحوت فمصيره أن يموت ويرد الى الارض. فما الذي يكون سببا في نجاة العبد من عذاب القبر؟ وما الذي علمنا الرسول عليه السلام أن نقوله عند زيارة القبور؟ وكيف تكون قبور أهل الاسلام؟ والمزيد يأتيكم في هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح بن عواد المغامسي بعنوان "منازل الآخرة".





فصل الخطاب ـ الحلقة السابعة بعنوان حق الأهل والقرابة





كلمة الأهل كلمة ثرية في القرآن، وهي تُشعر الانسان بأنه ينبغي أن يكون قريبا من أهله. فقد تم ذكر الاهل في دعاء نوح عليه السلام في سورة هود:45" رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ ". وكذلك أتى ذكر القرابة كثيرا في القرآن كما قال الله تعالى في سورة الاسراء: 26 " وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ" فما هو حق الأهل؟ ومن هم الأهل؟ وما هو حق الوالدين من الجوانب الفقهية؟ وما هو حق الابناء والبنات؟ وما حق القرابة؟ وكيف نصلهم؟ وهل نصلهم اذا قطعونا؟ والمزيد يأتيكم في هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح بن عواد المغامسي بعنوان "حق الأهل والقرابة".






الشيخ صالح المغامسي ــ فصل الخطاب ـ الحلقة الثامنة بعنوان والجروح قصاص




والجروح قصاص عنوان مأخوذ من قول الله تعالى في سورة المائدة: 45 " "وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ"، فما المراد من هذه الآية؟ وفيمن نزلت هذه الآية؟ وما هي الأحكام الفقهية المستنبطة منها؟ وما معنى لفظ جرح؟ هل هو حسِّي أم معنوي ؟ والمزيد يأتيكم في هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح بن عواد المغامسي بعنوان "والجروح قصاص".






الشيخ صالح المغامسي ــ فصل الخطاب ـ الحلقة التاسعة بعنوان القرون




القرون جاءت كثيرة في القرآن، والسنة، وأخبار العرب. وهناك معان عدة للقرون، فما معنى القرن في اللغة؟ وما معنى قرن المنازل أو الثعالب؟ وما معنى أن الشمس تطلع بين قرني شيطان في قول الرسول عليه السلام؟ وفي الحج نُسك يُسمى القران، فلماذا سُمي القران قرانا في الحج؟ وقول الله تعالي في سورة الكهف:83 "وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ"، فلماذا سٌمي بذي القرنين؟ والمزيد يأتيكم في هذه الحلقة من برنامج فصل الخطاب ومن تقديم الشيخ صالح بن عواد المغامسي بعنوان "القرون"








برنامج فصل الخطاب للشيخ صالح المغامسي ـ الحلقة العاشرة من آيات المفصل الجزء 1