منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


دراسة حول المبيدات الحشرية وأثرها على البيئة والتلوث




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
دراسة حول المبيدات الحشرية وأثرها على البيئة والتلوث
ودور الإنسان الجاني والمجني عليه
م/هاني امبابى: الحشرات الزاحفة كائنات مقززة تثير الخوف وتنقل الأمراض والمبيدات تلوث بيوتنا وتهددنا بالأمراض

أكدت د. هانم فتحي خاطر المدرس في جامعة بنها في جمهورية مصر العربية ان المبيدات الحشرية تلوث بيوتنا وتهددنا بكثير من الامراض وان المبيدات الحشرية مصدر اساسي للتلوث البيئي.
منوهة الى ان التلوث البيئي هو مشكلة العصر والجاني هو الانسان والمجني عليه هو الانسان ومعه سائر الكائنات الحية.
في دراسة خاصة لـ «الوطن» على ان التعرض المزمن للمبيدات في الغذاء او الماء او الهواء يعد خطرا حقيقياً يهدد البشر بكثير من الامراض على رأسها السرطان والفشل الكلوي والكبدي والتشوهات الخلقية عند الولادة وتؤثر سلبا على الجهاز العصبي والغدد الصماء ولا تظهر تلك التأثيرات الا بعد مرور فترات طويلة من التعرض للمبيدات.
عن مصادر تلوث المنزل والامراض الناتجة عن هذا التلوق وعرضت بعض الارشادات للوقاية من التلوث في منزلنا وفي ما يلي تفاصيل الدراسة:

المبيدات الحشرية تلوث بيوتنا وتهددنا بكثير من الامراض

الحشرات الزاحفة (الصراصير والنمل) كائنات مقززة تثير الخوف والاشمئزاز وتنقل الينا الامراض، واذا ظهرت بمنازلنا فأول ما يفكر به الكثيرون منا هو المبيدات الحشرية أو شركات ابادة الحشرات، وفي هذه الحالة يكون خطر الحشرات أهون بكثير من خطر المبيدات، لأننا حينما نستعمل المبيدات داخل المنازل، المطاعم أو المستشفيات وغيرها، فان ذلك يؤدي الى تلوث البيئة الداخلية بالمباني والغرف المغلقة، وتشكل المبيدات خطراً حقيقياً على صحتنا يهددنا بكثير من الأمراض وعلى رأسها السرطان والفشل الكلوي والكبدي وتؤثر سلبياً على الجهاز العصبي والغدد الصماء وقلة الحيوانات، أما تأثيرها على صحة أطفالنا فيتمثل في التشوهات الخلقية عند الولادة، التأثير على معدل ذكائهم وتغيير سلوكهم واصابتهم بالأمراض الخطيرة مثل السرطان الذي انتشر بين الأطفال، ولا تظهر تلك التأثيرات الا بعد مرور فترات طويلة من التعرض للمبيدات، والطامة الكبرى أن الحشرات تكتسب مناعة ضدها فلم تعد تؤثر فيها مرة ثانية وبهذا نكون قد لوثنا منازلنا وأضعنا صحتنا وأموالنا هباء، والبديل الآمن لتلك المشكلة هو مكافحة الحشرات بالطرق الطبيعية والمواد الآمنة الصديقة للبيئة والتي سنذكرها بالتفصيل.

الطرق الآمنة لمكافحة الصراصير

الصراصير تلوث طعامنا بالفيروسات، البكتيريا، الأوليات، الديدان والفطريات وتسبب حدوث الاسهال والنزلات المعوية والدسونتاريا والتسمم الغذائي ......الخ، والصراصير من الحشرات الخطرة والمزعجة ووجودها بالمنزل أمر غير مستحب، ويعتقد البعض خطأ أن وجودها يعني تدني مستوى النظافة داخل البيت، فمهما كان البيت نظيفا يمكن للصراصير اختراقه من خلال شبكة الصرف الصحي، فهي تلوث الطعام وأدوات المائدة بما يعلق على جسمها من ميكروبات وملوثات بالاضافة الى انها تأكل ثم تلقي بفضلاتها على بقايا الطعام المكشوفة ليلاً فتنقل الينا العديد من الأمراض، كما ان وجودها في المنزل يسبب رائحة غير مستحبة تؤدي الى الحساسية والتعرض لأزمات صدرية (الربو) لبعض الأشخاص، خصوصاً عند تعرض الصغار لهذه الرائحة.

خطورة الصراصير على الصحة


¼ نحن لا نشعر بالصراصير تنقل الميكروبات نتيجة لعادتها الغريبة عندما تتقيأ وتخرج فضلاتها أثناء تناولها للغذاء، فتلقي بما يحتويه جوفها من جراثيم على طعامنا.
¼ تنقل مسببات الامراض من أماكن القاذورات والبلاعات عن طريق أجزاء جسمها المختلفة الى داخل المنزل ثم الى طعامنا المكشوف.
¼ تلوث أواني والأطباق والأكواب عندما تمر عليها، بينما تعشق أدوات المائدة مثل الشوك والملاعق والسكاكين وتحك نفسها بهم لكي تتخلص من الحمل الثقيل الذي يعلق على جسمها من ميكروبات أثناء سيرها في القاذورات، فتنقل الى طعامنا الجراثيم بطريقة غير مباشرة.
¼ افرازات الجسم الانسان (أثناء النوم لفترات طويلة أو الاغماء) تجذبها الينا وتتجه نحو الأشخاص وتقرض أطراف الأصابع وجفون العيون وخاصة الأطفال وتتغذى على افرازات العين.
¼ مخلفات الصراصير (البراز) والجلد الناتج عن تحورها يؤدون الى الحساسية، الاصابة بالأزمات الصدرية (الربو) لبعض الأشخاص.

مكافحة الصراصير بالطرق الطبيعية

اذا ظهرت عندك مشكلة الصراصير فالقضاء عليها مهمة يجب أن تقومي بها عزيزتي ربة الأسرة بنفسك وأن تشركي معك أولادك الكبار (و ليس الأطفال الصغار) بحيث تتضافر الجهود ويصبح القضاء على الصراصير مهمة ممتعة للجميع.

النظافة :ـ

الهدف من عملية النظافة هو أن لا تجد الصراصير ما تأكله فيزيد ذلك من حركتها وبحثها عن الطعام مما يؤدي الى زيادة فرصة تعرضها للمواد الخاصة بمكافحتها وموتها .
¼ وضع باقي الأكل في الثلاجة أو أوعية محكمة الغلق .
¼ عدم ترك الأطباق المتسخة ببقايا الطعام في الحوض أثناء الليل .
¼ اذا وجدت حيوانات أليفة بالمنزل، يجب أن يغطى طعامها وماؤها ليلاً .
¼ ازالة الزبالة من المنزل الى صناديق محكمة الغلق خاصة بالليل .
¼ المنطقة بين البوتاجاز وخزانة المطبخ هي منطقة مهمة جداً لأن الدهون وبقايا الأكل تتجمع بها، فيجب ابعاد البوتاجاز وتنظيف تلك المنطقة باستمرار.
¼ غسل كل الاواني وادوات المائدة قبل استعمالها لان الصراصير تعبث بها ليلا.

الفحص :ـ
¼ دائما افحص كل ما تدخله بيتك خاصة الأثاث المستعمل حيث تختبئ به الصراصير أو حتى أكياس بيضها واذا وجدت عالج المشكل قبل ادخال الأثاث الى المنزل .
¼ دهان البيوت قبل السكن بها لسد الشقوق التي يختبئ بها ليس الصراصير فقط، بل والنمل وبق الفراش أيضا.

مصايد :ـ
يفضل أن توضع المصايد ليلاً.
¼ وعاء مثل الصندوق مفتوح من الجانبين ويوضع به مادة لاصقة على الجوانب ويفضل ان يوضع به طعام لجذب الصراصير فتدخل الصراصير لتأكل فتلتصق ولا تستطيع الخروج، ومن المهم جداً اختيار المكان المناسب (منطقة التقاء الحائط بالأرض والتقاء جدار خزانة الطعام أو الدولاب بقاعدته) لوضع المصيدة فيجب ان نلصق ذلك الصندوق جيدا ولا نترك مسافة بينه وبين الحائط حتى لا يعبر الصرصور من خلفه .
¼ تتوفر بالاسواق مواد لاصقة وجاذبة للصراصير.

سد الشقوق والابعاد :ـ
تدخل الصراصير الى المنزل من خلال شبكة المجاري فيجب ان يوضع الجاز في البالوعات وغلقها ليلاً، والمنفذ الآخر هو من خلال النوافذ، فيجب وضع السلك الواقي عليها، والاهم من ذلك هو الشقوق والفتحات التي توجد في الأبواب والشبابيك فتدخل الصراصير منها الى المنزل، فيجب ان تسد تلك الشقوق أما بالسيليكون أو القلف (جلفاط) وهو حشوة من الكتان والقار أو الزفت (caulk)

ويحذر من وضعها حول الفتحات التي تدخل منها الأسلاك الكهربائية ،
اذا كنت ستسكن في منزل جديد فيفضل اعادة طلائه وذلك لسد الشقوق والتخلص ليس فقط من الصراصير بل والنمل وبق الفراش وكل ما يختبئ داخل تلك الشقوق.


طعوم:ـ


ـ الطعوم (تجدونها في اماكن بيع المبيدات) عبارة عن علب صغيرة بها مبيدات للصراصير ومواد أخرى تجذبها نحو تلك الطعوم، وتوضع في أماكن تواجد الصراصير التي ذكرناها من قبل، وهي تعتبر آمنة لانها مغلقة تماما وليس بها الا فتحة تدخل منها الصراصير، من أمثلة تلك الطعوم:

(Combat)، (Raid Max)، (Roach Ender)
ـ (سنيب: (متوفر أيضا في اماكن بيع المبيدات) عبارة عن كيس بة فرمونات جنسية (رائحة تجذب الصراصير) مع مبيد لقتل الصراصير، يفرغ محتويات الكيس على كرتونة صغيرة بعد ترطيبها بالماء، فتحرك تلك الرائحة الصراصير فتخرج من أماكن التي تختبئ بها وتتجة ناحية الكرتونة ، فتأكل المبيد وتموت ( يجب ان يوضع بعيدا عن متناول الاطفال والحيوانات الاليفة).
ملحوظة:
سنيب متوفر لمكافحة الذباب والصراصير ومنه للذباب فقط.
المواد الامنة لمكافحة الصراصير (قاتلة وطاردة)
يمكن ربة المنزل الابتعاد عن المبيدات الكيميائية وأخطارها في التخلص من الصراصير بطرق أكثر أمانا لها ولأسرتها فاذا كان عندها صراصير بالفعل فالطرق الآتية تستخدم لقتل الصراصير:

ـ

أـ مواد قاتلة الصراصير
- تضع طبق به ماء وأسمنت حيث تأكل منه الصراصير وتموت.
- نضع %2 حامض البوريك + محلول سكري(%25ـ10) من أفضل الأشياء للصرصور الألماني ولا تكتسب مناعة ضدها .
- يرش بودرة حامض البوريك أو البوراكس حيث تسير الصراصير، كطبقة خفيفة وليست سميكة، على سفل الحائط وبين الارضية والحائط وتحت وخلف الثلاجة والشقوق، وذلك يعتبر قاتل للصراصير وطارد لها في نفس الوقت.
- رش زيت الموالح.
- كطعم يمكن وضع حامض البوريك + دقيق الشوفان.
- عمل عجينة للصراصير من بوراكس + دقيق + كاكاو ..

سلمت يدااااك ويعطيك الف عااافيه على الطرح المميز والرائع
تم احلى تقييم ومنتظر جديدك بكل شووووووووق
وكل عااااام وانتم بألف خيررررررر
ارق تحياااااااااااتي


!! مشكورر جدااياغالي وباركـ الله فيك !!