منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


ألا وقول الزور وشهادة الزور، فمازال يكررها




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع







ألا وقول الزور وشهادة الزور، فمازال يكررها»


الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان الا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه اجمعين، أما بعد: فلقد عجبت من حال رجل لقَّب نفسه بـ (خادم بيوت الله) يشهد شهادة الزور ويمارسها بلا خوف من الله ولا حياء من عباده! مما دفعني الى ان اكتب في هذا الشأن فاحذره واحذِّر غيره من شهادة الزور والعمل بها لعل الله ان ينفعني واياه والمسلمين بالذكرى {فَانَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)} [الذاريات]، فأقول وبالله استعين وعليه اتوكل واليه انيب:

شهادة الزور مركَّبة من كلمتين:

(شهادة) وهي الاقرار بالشيء على علم، فيشهد الشاهد بأمرٍ ما على علمٍ وكأنه يشاهده بعينه حال أداء الشهادة، و(الزور) الكذب.
ولقد عدَّ النبي صلى الله عليه وسلم شهادة الزور من الكبائر، بل من أكبر الكبائر كما في حديث أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟» ثلاثاً، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «الاشراك بالله، وعقوق الوالدين- وجلس وكان متكئاً- فقال: ألا وقول الزور»، قال: فمازال يكررها حتى قلنا: ليته سكت» [صحيح البخاري كتاب الشهادات، باب ما قيل في شهادة الزور- حديث:‏2532]، [صحيح مسلم- كتاب الايمان، باب بيان الكبائر وأكبرها - حديث:‏151].

فتأمل اخي المسلم وأختي المسلمة كيف دلَّ هذا الحديث على عظم شهادة الزور من وجوه:
الوجه الأول: كونه صلى الله عليه وسلم بدأ الحديث بقوله: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر» حتى يلفت انتباه السامع.
الوجه الثاني: كونه صلى الله عليه وسلم عدَّ شهادة الزور من أكبر الكبائر.
الوجه الثالث: كونه صلى الله عليه وسلم قرن شهادة الزور بالاشراك بالله وعقوق الوالدين.
الوجه الرابع: كونه صلى الله عليه وسلم جلس عند ذكر شهادة الزور بعد ان كان متكئاً.
الوجه الخامس: كونه صلى الله عليه وسلم كرر وأعاد كلمة: ألا وشهادة الزور.
الوجه السادس: كونه صلى الله عليه وسلم شقَّ على نفسه أو كاد ان يشق على نفسه وهو يقول: ألا وشهادة الزور، حتى أشفق عليه الصحابة رضي الله عنهم.
الوجه السابع: كونه صلى الله عليه وسلم لم يفعل مثل ذلك عند ذكر الاشراك بالله وعقوق الوالدين.

واعلم اخي القارئ الكريم ان من صفات عباد الرحمن التي ذكرها الله في القرآن في آخر سورة الفرقان أنهم لا يشهدون الزور كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَاذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)} [الفرقان].
وتدبر قوله تعالى في سورة الحج { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)} [الحج]، ففي هذه الآية أمر الله تعالى باجتناب الشرك واجتناب قول الزور.

ومن شناعة شهادة الزور وقول الزور أنه يخدش صيام الصائم لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه» [ صحيح البخاري- كتاب الصوم، باب من لم يدع قول الزور - حديث:‏1813‏]، فكيف لمسلم بعد هذه الأدلة من الكتاب والسنة أن يجرؤ على ان يشهد شهادة زور ويقول قول الزور؟!

واعلم ان من شهادة الزور ان يشهد الشاهد من غير تثبت ولا تبيّن، والدليل قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ان جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ان تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)} [الحجرات]لأن في الشهادة من غير تثبت ظلما للناس وضياعاً لحقوقهم وتشويهاً لسمعتهم وقد تصل درجة الضرر ببعض من شهد عليهم بالباطل ان تسفك دماؤهم أو تتلطخ أعراضهم أو تختلط انسابهم أو يحصل لهم غير ذلك من الأضرار والمفاسد الكثيرة بسبب شهادة الزور وعدم التثبت بها.

ويزداد الاثم وتعظم البلية اذا كانت دوافع شهادة الزور دوافع دنيئة، كمن يشهد زوراً من أجل المال أو التعصب الطائفي أو الحزبي أو لقرابة ونحو ذلك، والى هؤلاء أقول: أين أنتم من قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ ان اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (8) [المائدة].

فعلى المسلم ان يتقي الله ربه ويشهد بالحق ولو على نفسه أو اقرب الناس اليه، وليتجنب شهادة الزور وقول الزور ويتثبت قبل ان يشهد وليبادر بالتوبة النصوح من قبل ان يأتي ﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) الَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)﴾ [الشعراء].

وعلى المسلم ان يخرج من مظالم الناس، فعن ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ:
‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «‏مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ ألا يَكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، ان كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ وَانْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ» [صحيح البخاري- كتاب المظالم والغصب، باب من كانت له مظلمة عند الرجل فحللها له - حديث:‏2337‏]، ولا تقل فلان أحرجني وفلانٌ قريبي وفلان من حزبي أو من طائفتي فهذا لا ينجيك من حساب الله وعقابه، واعلم ان جسدك على النار لا يقوى.

اسأل الله ان يعصمني والمسلمين من الفتن والمحن ما ظهر منها وما بطن، والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.



سالم بن سعد الطويل






تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتكـ
لاعدمنا جديدك

















تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
الساعة الآن 06:44 AM.