منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


إنفوجرافيك: اللغة وواقعها على شبكة الأنترنت




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
السلام عليكم
غني عن القول أن اللغة هي إحدى أهم أدوات التعبير عن أي ثقافة وبقدر تأثير هذه الثقافة تنتشر لغتها وتكتسب مكانتها بين اللغات العالمية. وبما أننا نحتل مرتبة متأخرة في السباق الحضاري، تعاني لغتنا العربية الجميلة من الإنحسار والتراجع على مستويات عدة، تشمل التواصل اليومي مع الناس وفي مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام وغيرها من منابر التواصل.
هذا الإنحسار أصبح بالصورة المتسارعة نتيجة لمتغيرات عدة يعيشها العالم خصوصا من الناحية التقنية ونظرا أيضا للنقلة النوعية الحادة لمجتمع المعرفة. وبفعل كل هذا أضحت اللغة في بلادنا تواجه تحديات كبيرة ونفسها التحديات التي تشترك فيها مع معظم لغات العالم، في ذات الوقت الذي تعاني فيه أزمة حادة: تنظيرا وتعجيما وتعليما وتوظيفا وتوثيقا.
ولقد أظهرت الأنترنت مدى عمق هذه الأزمة كون الأنترنت في حد ذاتها أحد مظاهر هذا التطور التكنولوجي أو كونها وسيلة حديثة من وسائل التواصل، لذلك يعد أمر انتشال العربية من أزمتها الراهنة شرطا ضروريا وحيويا للبقاء أولا، و للحاق المجتمعات العربية بركب مجتمع المعرفة ثانيا.

تشير الإحصائيات الحديثة إلي أن ما بين 250 إلى 300 لغة تنقرض سنويا بفعل سرعة التواصل والميل إلي استعمال اللغات العالمية الأكثر فاعلية. وهذا ما يطلق عليه بعضهم بالغزو الثقافي أو بالأحرى اللغوي. وبعملية حسابية بسيطة يتبين لنا أن القرن الميلادي الحالي يمكن أن يشهد اندثار حوالي ثلاثة آلاف لغة أي ما يعادل نصف لغات العالم.

النهاية

الساعة الآن 03:17 AM.