منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتدى العامة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الشيخ سلمان العودة يتحدث عن إدمان المبتعثين ومعاناة زوجة المدمن.




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
الشيخ سلمان العودة يتحدث عن إدمان المبتعثين ومعاناة زوجة المدمن.




حذّر الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، من أن هناك نسبة ـ وإن كانت قليلة ـ من الشباب المبتعث قد تلجأ إلى تعاطي الإدمان خاصة مع ارتياد البعض النوادي الليلة باعتبارها تجمع كافة الرذائل، مشيراً إلى أن خطورة الإدمان ليس فقط في أنه يصحب الإنسان بقية عمره وإنما يؤثر على شخصيته وصداقاته وعلاقته الزوجية وعلى أولاده.
وخلال حلقة "فوق العادة" من برنامحه "ميلاد" أوضح د. العودة أنه سافر إلى عدد من أبنائنا في أوربا وفي أيرلندا وغيرها وبلاد أخرى فوجدت أن بعض الشباب يتساهلون بذلك، على الرغم من أنك تشاهدهم في المسجد ووجودهم في المسجد شيء جميل لأنّ ( الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ)، وأننا لا تريد أن يتمحض هذا الإنسان للشر.
وأضاف: "حينما تسأله لماذا يقع في الخطأ؟ تجد بعضهم يتحجج بأعذار واهية مثل أنه يذهب من أجل تعلم اللغة، أو الاستكشاف، أوالعمل في مثل هذه الأماكن ، مشيرا إلى أنه فرق بين عمل في مطعم ـ مثلا ـ وعمل في مثل هذه الأماكن التي تجمع بين كل أنواع الرذيلة من شذوذ وإباحية وفجور وفساد وغيرها من الأشياء التي تدمر حتى قابلية الإنسان للمتعة الجميلة لأن أسوأ ما في الإدمان هو تدميره للمتع المباحة في الحياة.
وقال: إن بعض الشباب يعتقد أنّها مرة واحدة للاستكشاف وكما يقوقون "نوبة وتوبة" دون أن يدري أن الكأس الأولى كما سماها المنفلوطي:
وكأس شربت على لذة وأخرى تداويت منها بها
وأشار إلى أنه في بعض البيئات مثل مثل روسيا وغيرها يعتقدون أنها مناسبة لانخفاض درجات الحرارة الشديد، وكلها اعتبارات وأعذار واهية.
معاناة الزوجة
واعتبر الشيخ سلمان أن ضرر الإدمان يتعدى خطره المدمن إلى الأسرة والأولاد خاصة الزوجة، بمعنى أنّهم الأكثر تضرراً، مشيرا إلى أن معاناة النساء مروعة ومحزنة أن تجد امرأة ـ مثلاً ـ خرجت من بيت والدها ـ الذي قد يكون فيه الكثبير من المشكلات والآلام ـ لتفاجأ بمشكلة أكبر وهي أن زوجها مدمن خمر أو مخدرات.
وقال: "أحياناً الزوج يشرب في البيت حتى يفقد وعيه، ربما يضرب بلا وعي، وما يخلفه ذلك من آثار على الأسرة كلها خاصة الأطفال"، مشيراً إلى أن معاناة المرأة هنا معاناة صامتة خاصةً في مجتمعاتنا؛ لأنه وإن كان السكوت مشكلة فالكلام أبضا مشكلة خوفا من جانب الفضيحة، والكثيرات قد لا يكتشفن ذلك إلا متأخراً أو أحياناً ربما الزوج لا يقع في ذلك بعد الزواج مباشرة وإنما بعد فترة معينة، نتيجة فشل مشروع أو تسريح من العمل أو حالة فراغ ومن هنا يقع في المخدرات.
واعتبر الشيخ سلمان أن المدمن في النهاية مريض يحتاج إلى علاج، لأنه في أغلب الحالات يفقد السيطرة على نفسه وربما يطلب ممن حوله سواء من الأسرة أو من المجتمع أن يساعدوه، مشيرا إلى أن عملية العلاج تقتضي ـ أولا ـ الاعتراف بالإدمان، لأن كثير من المدمنين لا يعلنون ذلك ويتسترون عنه ويحاولون أن ينكروا بكل وسيلة .

سلمت يداااك ويعطيك الف عااافيه والى الاماااام والافضل
اسعدني التواجد وتم احلى تقييم وفي انتظار جديدك
ارق تحيااااااااااااتي




... بارك الله فيك وجزاك الف الف خير ...

... متميز ومتئلق في طرحك دائماً ...

... واصل يا بطل 5 ستار ...

... تقبل أغلى تحياتي لك ...

... الرستاق ...









تسلم يمينك..
طرح موفق...
دمت بخير وصحه ورااحة باااااااااااااال ..
بانتظاار الممييييييييز منك دوووما..
لرووحك ..الياااسممين...