منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > قسم التربية والتعليم
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


عليك بترك سبعة اشياء حتى تصبح من اسعد المدرسين.




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع




عليك بترك سبعة اشياء حتى تصبح من اسعد المدرسين.


تعتبر اجازة نهاية العام الدراسي فرصة جيدة للتامل لدى المدرسين، حيث يتفكر المعلم بالسبل التي تساعده ليكون اكثر نجاحا في اداء رسالته، والسبل التي تعينه ليشعر بالسعادة اكثر في اداء وظيفته. وبدون زيادة في اللغط فان العديد من المدرسين يعتقدون ان هنالك سبعة اشياء تساعدهم على اداء وظيفتهم بسعادة اكثر. وبامكان من يرغب المشاركة في الموضوع من المدرسين اضافة ما يتعلق بقناعاته في هذا الخصوص.


1. التخلي عن قناعتك انك دائما على حق

فهذا سيزودك بقوة مدهشة ، اذا كانت قناعة المعلم عن نفسه انه دائما على حق فانه سيشعر بالاحباط امام احد اسئلة الطلبة التي لا يستطيع الاجابة عليها كما ان تخليك عن هذه القناعة يجعلك تلجأ الى تشجيع الطلبة على البحث عن اجابات لتساؤلاتهم. بدلا من اعطاءهم الاجابات مباشرة.


2. التخلي عن السيطرة والتحكم بكل شئ ( وتحمل كافة المسؤوليات)

بتخصيص وقت معين من كل حصة او بصورة اسبوعية او شهرية للطلبة لتحمل المسؤولية الكاملة عن ما يطرح في الحصة حيث يقومون بطرح وعرض الانشطة بانفسهم وينحصر عندها دور المعلم بالملاحظة. قد يقوم العديد من المدرسين بذلك، وهذه دعوة لتشجيع وزيادة هذه الانشطة.


3. التخلي عن العجلة والسرعة.

خصص دقيقة من وقتك قبل وبعد كل حصة للتأمل وكتابة المواقف التي اشعرتك بالسعادة او شعرت انك كنت جيدا بها.
او اجعلها خمسة او عشرة دقائق للحديث الى احد طلبتك بطريقة باسلوب بعيدةعن اجواء التوتر.
كما يمكنك تخصيص بعض الدقائق في بداية كل حصة للاحاديث الودية مع الطلبة بدلا من المباشرة بطرح المعلومات بمجرد دخول الغرفة الصفية.


4. التخلي عن العزلة عن المدرسين الاخرين والمختصين.

حيث ينبغي على المدرس ان يبقى على اتصال مع المدرسين الاخرين والمحترفين في مجال تخصصه سواء في الاوساط الاجتماعية التي يعيش بها او من خلال الانترنت. حيث يتم المشاركة والحديث عن التحديات والنجاحات التي مروا بها. ويعتبر تبادل الاراء والخبرات اول خطوة تخطوها في سلم التطور الوظيفي.


5. التخلي عن توقع بان كل حصة ستكون ممتازة

كم مرة نكون متحمسين لدرس خططنا له جيدا، لكن قد نفاجا بنتائجه والني تأتي مخيبة للامال ، قد يكون ذلك لفشلنا في التعامل مع معلومة معينة او لعدم قدرتنا على تشجيع الطلبة بما فيه الكفاية للانخراط في الانشطة. نتعلم الكثير من خلال تجاربنا ، ويعتبر الطلبة محظوظين ان اتصف مدرسيهم بالتأمل الذي يدفعهم للتغلب على الصعوبات التي تواجههم وتوجيهها الاتجاه الصحيح والابتكار.


6. التخلي عن العوائق التي تضعها لتشكل فجوة بينك وبين طلبتك.

ابن علافات سليمة مع طلبتك، لكن اترك هناك مسافة مناسبة بينك وبينهم. واجعل جسور تواصل مناسبة بينك وبينهم، لكن تذكر دائما انك مدرسهم وليس صديقهم.


سابعا .. واخيرا

هل تعلم انه حتى القرن الرابع عشر كانت كلمة سعيد تعني محظوظا وكذك في عدة لغات اخرى كالبونانية والايرلندية .. ويعتقد الكثيرون ان المعلمين اليوم اشد حظا اذ يتوفر لديهم المزيد من الحرية والاختيار. وانهم محظوظون بقيامهم بالوظيفة والدور الذي اختاروه لانفسهم
فالتعليم رسالة الانبياء وعلى ايديهم تبنى امة ، وعليهم ان يؤدوا هذه الامانة خير اداء ففي ذلك الاجر العظيم، والسعادة تننبع من رؤيتهم للاجيال الواعدة التي وعت رسالتها وتسعى للارتقاء وبناء حضارة تعتز بامجادها وتاريخها العظيم.

كما علينا ان نذكر ان سعادتنا تنبع من ردود افعالنا في مواجهة المواقف المختلفة التي نمر بها. وان علينا ان نعي باهمية توجيهها الاتجاه الصحيح لتحقيق الثمار المرجوة.




















باااارك الله فيك ويعطيك الف عااافيه على الطرح المفيد والراائع
اسعدني التواجد والى الامام والافضل واكيد احلى تقييم
ارق تحياااااااااااااتي

بارك الله فيك
شكراااا