منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


كلمة حول انتشار الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع





كلمة حول انتشار الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ياشيخنا ..

ونفع بك الأمة ..انتشار الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة في الشبكة العنكبوتية مما يندى له الجبين .. فينتشر الجهل بدلا من العلم والله المستعان ..

أريد كلمة عن الموضوع هذا الموضوع .. لأننا عزمنا في أحد المنتديات النسائية نجمع الأحاديث المكذوبة أو الموضوعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

وأرجو الرد سريعا بارك الله فيك .

::::::::::::::::::::

الحديث كالتالي :

[بسم الله الرحمن الرحيم)
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد: فهذا دعاء مقبول وحرز نافع إن شاء الله تعالى لكل شيئ .
روئ عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال
{{{تعلموا هذا الدعاء فإنه تعلمه الأولياء والصالحون،فو الذي بعثني بالحق نبيا مادعا بهذا الدعاء أحد في عمره مرة واحده أو ساعه أو يوما أو شهرا إلا أدخله الله الجنه بلا حساب ولا عقاب وإن الملائكه يستغفرون له بأجمعهم ويصلون عليه،والذي بعثني بالحق بشيرا ونذيرا مادعا بهذا الدعاء مسلم في مفازه مخيفه إلا أمن ولاجائع إلاشبع ولاعريان إلاكساه الله ولاعطشان إلارواه الله ولامديون إلاقضى الله دينه ولامكروب إلافرج الله كربه ولامغموم إلاأذهب الله غمه}}}

وقال صل الله عليه وسلم:
{{{من كتبه وجعله حرزا كفاه الله شر مايخافه ويحذره، ومن مات ثم جعله في عنقه كان له انيسا في قبره ووكل الله به ملائكه يحفظونه من كل سوء ، ويكفيه الله شر منكر ونكير ومافي يوم القيامه والملائكه عن يمينه وعن شماله ويجعله الله في أعلا عليين، ويبني له بيتا في الجنه من لؤلؤة بيضاء يرى باطنها من ظاهرها ، ويفتح الله له مائة ألف باب في كل باب مائة ألف مدينه وفي كل مدينه مائة ألف قصر وفي كل قصر مائة ألف حجرة في كل حجرة مائة ألف زاويه في كل زاويه مائة ألف صفه في كل صفه مائة ألف سرير في كل سرير مائة ألف فراش في كل فراش مائة ألف حوريه لكل حوريه مائة ألف حلة معها كاس مملوء من شراب ، ثم ترفعه الملائكه على سرير من نور ويقبل الله عز وجل عليه من فوق العرش ثم يقول الله: ياعبدي أنا راض عليك بفضيلة هذا الدعاء }}}
ثم قال النبي صل الله عليه وسلم
{{{ نزل علي جبريل عليه السلام وأنا خلف المقام فلما فزعت من الصلاة دعوت الله وسألته الغفران لي فإنه غفور رحيم ،ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ياأخي ياجبريل صف لي ثواب هذا الدعاء قال جبريل عليه السلام ياحبيبي يامحمد سألتني عن شيئ لا يحصى ثوابه إلا الله تعالى ، يامحمد من كتبه وجعله حرزا كفاه الله شر مايخافه ويحذره ، يامحمد لو كانت البحار مدادا والأشجار أقلاما وأهل الأرض والسموات كتابا لم يكتبوا ثواب هذا الدعاء ، يامحمد مامن عبد يدعو بهذا الدعاء إلا كتب الله له ثواب أربعه من الملائكه: جبريل و ميكائيل و اسرافيل و عزرائيل ، وثواب أربعه من الانبياء أولهم أنت يامحمد وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام أجمعين }}}
وقال جبريل عليه السلام:
{{{ مامن عبد يدعو بهذا الدعاء في عمره مره واحده إلا جاء يوم القيامه ووجهه يتلألأ كالقمر ليله البدر فتتعجب الناس منه ويقولون :هذا نبي مرسل أو ملك مقرب؟
فيقال لهم ليس نبيا ولا رسولا ولا ملكا مقربا وإنما هو عبد مؤمن دعا بهذا الدعاء خمسه وعشرين مره ووضع عند رأسه في قبره يأتيه براق من نور مسرجا ملجما سرجه من ياقوته حمراء فيقال اركب ياعبد الله فما جزاؤك اليوم إلا الجنه فأنزل نحو إبراهيم ومحمد عليهم الصلاة والسلام}}}
ثم قال جبريل عليه السلام :{{{ انا ضامن لمن يدعو بهذا الدعاء على الله الجنه وإن كان خائفا أو مكروبا كفاه الله شر ما يخافه ويحذره وشر كل هم وغم ، يامحمد من سرق له شيئ أو هرب له عبد فليتوضأ ويصلي ركعتين يقرأ في كل ركعه فاتحه الكتاب وقل هو الله احد ثلاث مرات ثم يدعو بهذا الدعاء ويضعه تحت رأسه وينام فإنه يرى ماسرق له أو هرب إن شاء الله تعالى ، لأنه اسم عظيم لا يعرف قدره إلا الله سبحانه وتعالى ، وإن الملائكه يستغفرون لمن يدعو بهذا الدعاء }}}

وقال صل الله عليه وسلم :
{{{ ليس لأمتي أفضل من هذا الدعاء بعد أداء الفرائض ، ومن قرأ هذا الدعاء رفع الله عنه سبعين بابا من العذاب }}}
وعن سفيان الثوري رضي الله عنه أنه قال
{{{ ويل لمن لم يحصل هذا الدعاء ،ومن أدركه وتركه فقد عمره لأنه افضل من كل شي إلا القرآن العزيز ، وهو دعاء عظيم لايعرف قدره إلا الله عز وجل . رزقني الله وإياكم قراءته آناء الليل وأطراف النهار وبه نصلي ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وهذا هو الدعاء:

===========================

(بسم الله الرحمن الرحيم )
سبحان الذي في السماء عرشه ، سبحان الذي في الأرض ملكه ، سبحان الذي في الجنه رحمته ، سبحان الذي في النار سلطانه ، سبحان الذي في الهواء روحه ، سبحان الذي في القبور قضاؤه ، سبحان الذي لا منجا منه إلا إليه في الدنيا والآخره ، سبحانك انت الله العزيز الحكيم ، سبحانك انت الله رب العالمين ، سبحانك انت الله الرحمن الرحيم ، سبحانك انت الله الملك القدوس ، سبحانك انت الله المؤمن المهيمن ، سبحانك انت الله الجبار المتكبر ، سبحانك انت الله الخالق البارئ ، سبحانك انت الله المصور الحكيم ، سبحانك انت الله السميع العليم ، سبحانك انت الله البصير الصادق ، سبحانك انت الله اللطيف الواسع ، سبحانك انت الله الولي الكبير ، سبحانك انت الله البديع الاحد ، سبحانك انت الله الغفور الودود ، سبحانك انت الله الشكور الحميد ، سبحانك انت الله الحميد المجيد ، سبحانك انت الله المبدئ المعيد ، سبحانك انت الله الأول الأخير ، سبحانك انت الله الظاهر الباطن ، سبحانك انت الله الوكيل الكافي ، سبحانك انت الله الواحد الأحد ، سبحانك انت الله الفرد الصمد ، سبحانك انت الله القريب الدائم ، سبحانك انت الله الحق المتعال ، سبحانك انت الله الباعث الوارث ، سبحانك انت الله الباقي الرزاق ، سبحانك انت الله الحق المبين ، سبحانك انت الله العزيز المجيب ، سبحانك انت الله القابض الباسط ، سبحانك انت الله الرزاق الفتاح ، سبحانك انت الله الولي العلي ، سبحانك انت الله البديع الصمد ، سبحانك انت الله الحبيب البارئ ، سبحانك انت الله ذو الجلال والإكرام ، سبحانك انت الله الحي القيوم ، سبحانك انت الله المحيي المميت ، سبحانك انت الله الناظر الخالق ، سبحانك انت الله العزيز الفتاح ، سبحانك انت الله الحنان المنان ، سبحانك انت الله الشكور الديان ، سبحانك انت الله القدير الغفار ، سبحانك انت الله الصادق العدل ، سبحانك انت الله الظاهر الباطن المتعال ، سبحانك انت الله الرفيع الباقي سبحانك انت الله الوهاب المعطى ، سبحانك انت الله الولي البصير ، سبحانك انت الله الكفيل المستعان ، سبحانك انت الله المنعم المتفضل ، سبحانك انت الله أرحم الراحمين ، سبحانك انت الله خير الفاصلين ، سبحانك انت الله خير الناصرين ، سبحانك انت الله خير القادرين ، سبحانك انت الله خير الوارثين ، سبحانك انت الله خير الزاهدين ، سبحانك انت الله خير المعطين ، سبحانك انت الله الرءوف الرحيم ، سبحانك إني كنت من الظالمين .
فسيكفيكم الله وهو السميع العليم .

===========================

(بسم الله الرحمن الرحيم)
{ الله لا إلاه إلا هو الحي القيوم لاتأخذه سنة ولانوم له مافي السماوات ومافي الارض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشي من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم }

وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وننزل القرآن ماهو شفاء ورحمه للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

:::::::::::::::::::::::::


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وبارك الله فيك .

لا يُشك في أن الحديث المذكور موضوع مكذوب ، قبّح الله واضعه . ومن علامات وضعه المبالغة في الأجور ، وان الله يخلق لأجل هذا الدعاء كذا وكذا ، من الأعداد المبالغ فيها ! ومثلها المبالغة في أعداد الحور العين !

وأن قائله ينال ثواب أربعه من الملائكة وثواب أربعة من الأنبياء ! وما فيه من الدعوة إلى كتابة الحروز ، مما يُعلَم بطلانه بِدين الإسلام . وما يُزعم فيه من أن من دعاه وَجَد ما سُرِق منه .

ونشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة جُرْم وخطيئة . والحديث الموضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .ولذلك لا يجوز نشره ولا تناقله ، ولا تحلّ روايته .

فمن فعل ذلك فهو آثم ، وهو على خطر عظيم ، بل قد حَكَم بعض العلماء بِكُفر من كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما ذلك إلاّ لأن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على غيره من الناس .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . رواه البخاري ومسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بحديث يَُرى أنه كَذِب فهو أحد الكاذِبين . رواه مسلم في المقدِّمة .

وضُبطت ( يرى ) بالضم وبالفتح
فالضمّ ( يُرى ) أي يراه غيره .
والفتح ( يَرى ) أي من حدّث به .
والضم أشهر وأكثر .

وهذا يُفيد أن من حدّث بحديث موضوع مكذوب أو أورده أنه داخل في عِداد الكاذِبِين الذين كذبوا على ربهم وعلى نبيِّهم صلى الله عليه وسلم .والعلماء يَعدّون إيراد الأحاديث الموضوعة ذَنْباً يُعاب به العالِم .

قال الإمام يحي بن معين في حقّ " سويد بن سعيد " : لو كان لي فرس ورمح غزوت سويدا !

وذلك لأنه روى حديث " من عشق فَعَفّ فكتم فمات مات شهيدا " ! فكيف لو رأى يحي بن معين أمثال هذه الأحاديث الموضوعة المكذوبة عبر الشبكة ( الإنترنت ) ؟!

وقال الإمام الذهبي : وما أبو نعيم بِمُتَّهم بل هو صدوق عالم بهذا الفن ، ما أعلم له ذَنْـبـاً - والله يعفو عنه - أعظم من روايته للأحاديث الموضوعة في تواليفه ثم يَسْكُتْ عن تَوهِيَتِها . اهـ .

ولا يجوز الاستشهاد بالحديث الموضوع لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها ، بل لا يجوز ذِكره على أنه حديث .والله تعالى أعلم .



















جزاك الله خيرا

سلمت يدااااك وباااارك الله فيك والى الاماااام والافضل
اسعدني التواجد واحلى تقييم ومنتظر جديدك بشوووووق
ارق تحياااااااااااتي