منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم الحيوان
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


دراسة: النحل يستطيع استرداد شبابه




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع




دراسة: النحل يستطيع استرداد شبابه

كشفت دراسة أجراها فريق من العلماء الأميركيين والنرويجيين أن أدمغة عاملات النحل المسنات تستعيد شبابها عند مشاركتها في الأعمال الاجتماعية الملقاة على عاتق العاملات الفتيّات في الخلية.


وأشارت غرو آمدام إحدى الباحثات المشاركات في إعداد الدراسة إلى أن تحمل العاملات المسنات في الخلية مسؤوليات اجتماعية يساعد على تغيير البنية الخلوية لأدمغتهن.
ولفتت الباحثة النرويجية إلى أن دراسات سابقة في هذا المجال أثبتت أن أدمغة عاملات النحل المسنات تحافظ على نشاطها عند بقائها في الخلية واعتنائها باليرقات في حين تضعف أجنحتها وتتساقط أوبارها و يتوقف دماغها عن العمل بعد مفارقتها للخلية بأسبوعين فقط.
وقام الباحثون بإخراج العاملات الشابات من الخلية تاركين الملكة واليرقات وعاملات مسنات فيها. خرج قسم من العاملات بحثًا عن الغذاء فيما قام قسم آخر بالاعتناء بالخلية واليرقات. بعد عشرة أيام لاحظ الباحثون ازديادًا بنسبة كبيرة في قدرة نصف العاملات المسنات اللواتي اعتنين باليرقات على تعلم أشياء جديدة.
وتؤكد العالمة النرويجية غرو آمدام وفريقها أن نتائج هذه الدراسة ،التي نشرتها مجلة "ابحاث علم الشيخوخة" ''Experimental Gerontology" العلمية ،يمكن أن تلقي الضوء على قدرة الأنشطة الاجتماعية لدى الإنسان في الحد من النسيان وبطء الحركة الناجمين عن الشيخوخة.





سلمت يدااااك وباااارك الله فيك والى الاماااام والافضل
اسعدني التواجد واحلى تقييم ومنتظر جديدك بشوووووق
ارق تحياااااااااااتي

سبحان الله

تسلم الطرح

واصل تميزك
الله يعافيك على الموضوع الرااااااااااائع


















سبحان الله

تسلم

قصي