منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


سيري متخلفة بأكثر من عامين عن البحث الصوتي الجديد في أندرويد [دراسة]




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
سيري متخلفة بأكثر من عامين عن البحث الصوتي الجديد في أندرويد [دراسة]

























كنت قد تنبأت الشهر الماضي، بأن نظام البحث الصوتي الجديد القادم من غوغل، سيهزم بسهولة أنظمة البحث الأخرى وخاصةً Siri. وكان هذا ما قلته حرفياً:
إن اختصاص غوغل هو البحث واستخراج المعلومات، وبالتالي لن يوجد نظام مساعد صوتي في هاتف سيتفوق على ما سيوفره أندرويد، إلا في حال ظهر محرك بحث يتفوق على غوغل!
الأمر بديهي ولا يحتاج إلى الكثير من الذكاء كي ندرك ذلك. إلا أن مؤسسة Piper Jaffray وهي أحد المؤسسات البحثية والاستشارية المرموقة قامت بعمل اختبار ضخم شمل 1600 سؤال تم سؤالها لكل من نظام البحث الصوتي الجديد الذي طرحته غوغل قبل أيام في نسخة أندرويد 4.1، ونظام “سيري” من آبل.
نتائج هذا الاختبار المكثف أظهرت بأنه ما زال لدى سيري الكثير كي تصل إلى مستوى غوغل، وفيما يلي ملخص الاختبار كما توصلت إليه الدراسة:
  • تم طرح 1600 سؤال على كلا النظامين. 800 منها في غرفة هادئة، و800 في شارع مزدحم
  • تمكنت غوغل من الإجابة بدقة على 86% من الأسئلة
  • تمكنت سيري من الإجابة بدقة على 68% من الأسئلة
  • أظهرت غوغل تفوقاً على سيري في فهم الأسئلة ضمن ظروف الضجيج والازدحام
  • قدّرت الدراسة بأن سيري متأخرة عن غوغل بعامين على الأقل
  • منحت المؤسسة غوغل علامة +B بينما حصلت سيري على D
ويذكر بأن سيري تعتمد بنسبة 60% من نتائجها على غوغل نفسها، 20% على خدمة Yelp، و14% على محرك البحث الحسابي WolframAlpha و4% على ياهو و2% على ويكيبيديا.
ورغم أن سيري تعتمد بالشكل الأكبر على محرك غوغل في استجلاب النتائج إلا أن هذا لم يساعدها كي تصبح ذكية بما فيه الكفاية، السبب هو أنها تعتمد على نتائج البحث التقليدية، بينما تعتمد غوغل في أندرويد الآن على البحث الدلالي الذي طرحته الشهر الماضي وأطلقت عليه إسم Knowledge Graph.
عدا عن دقة المعلومات، أثبتت المراجعات التي جرت خلال اليومين الماضيين بأن بحث غوغل الصوتي يتميز بأمرين: الأول هو السرعة، إذ يستطيع جلب المعلومة بسرعة مذهلة، وقد جربت هذا بنفسي ولم أصدق سرعة الحصول على الجواب. الأمر الآخر هو أن الصوت الخارج من الخدمة يبدو بشرياً إلى حد كبير. ورغم أن صوت سيري ليس سيئاً إلا أنه مازال يمتلك نبرة (روبوتية) إذا صح التعبير.
فيما يلي أمثلة عن بعض الأخطاء الشائعة التي تقع فيها سيري بشكل متكرر كما نشرتها الدراسة:
  • Where is Elvis buried؟ (أين تم دفن إلفيس) – اعتقدت سيري بأن السؤال عن شخص إسمه Elvis buried ولم تقدم جواباً، بينما عرفت غوغل بأن المقصود هو (إلفيس بريسلي) وقدمت الإجابة الصحيحة بلحظة.
  • Where am I؟ (أين أنا) – أعطت نتيجة خاطئة
  • When did the movie Cinderella come out؟ (متى صدر فيلم سنديريلا) – أعطت نتائج بحث عن صالات السينما من Yelp بدل إعطاء تاريخ صدور الفيلم
يُذكر بأن غوغل طرحت أيضاً ميزة Google Now التي تقدم للمستخدم نتائج البحث المناسبة له في الوقت المناسب دون أن يقوم بالبحث حتى! إذ ستظهر له على شاشة الهاتف نتيجة مباراة فريقه المفضل التي تجري حالياً دون أن يطلبها أو يبحث عنها. كما ستخبره تلقائياً بأن القطار التالي سيتأخر لربع ساعة عن موعده (على سبيل المثال) بمجرد وصوله إلى المحطة، وغير ذلك من المعلومات. هذه الميزة تتعلم تدريجياً من عادات المستخدم والأشياء التي يبحث عنها أو يهتم بها وتتحسن مع مرور الوقت.
الملاحظة الأخيرة هو أن البحث الصوتي الجديد في أندرويد لا يدعم إلا الإنكليزية بعد، لكن بما أن غوغل تمتلك بالفعل تقنية تحويل الصوت إلى كتابة باللغة العربية، فلا نستبعد دعم العربية واللغات الأخرى في تحديثات قادمة تتعلق بتقنية البحث الجديدة.








♥ مع حبي لكم ♥
اخوكم ابراهيم حمادنه


الساعة الآن 11:48 PM.