منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتدى العامة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


كيف تتخلص من الأفكار القهرية؟




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
كيف تتخلص من الأفكار القهرية؟




- يعاني الكثير من الناس من بعض الأفكار القهرية التي تسيطر على أذهانهم وتجعلهم غير قادرين على التخلص منها. وتتصف مثل هذه النوعية من الأفكار، بأنها مزعجة وبعضها يتكرر عدة مرات، لدرجة يمكن أن تشل حركة تفكير المرء، وتسرق راحة باله وتعيق مسيرته الروحية. ترى ما السبيل للتخلص من مثل هذه الأفكار؟




للإجابة على هذا السؤال ينبغي عليك أن تعلم بأن الأفكار هي التي تشكل الشخصية، فشخصيتك هي ببساطة الأفكار التي تدور في ذهنك، فجميع الأفكار التي مرت عليك في الماضي تؤثر على الكثير من مناحي حياتك اليوم. فأي شيء تفكر به اليوم سيلعب دورا مهما بتشكيل مستقبلك غدا.


إذا كانت أفكارك تسيطر عليك بعناد، فعليك ألا تسمح لنفسك بالاعتقاد أنه من المستحيل التخلص من تلك الأفكار، حيث أن معتقداتك هي الأهم في عملية التخلص من الأفكار غير المرغوبة. في لحظة من اللحظات قد تسمع صوتا داخليا يخبرك أنك شخص سيئ، ولا يمكن أن تتغير، لكن لو كنت بوعيك فسيكون بإمكانك إيقاف ذلك الصوت من خلال تذكير نفسك بصوت عال بأن الله خلق الخير والشر، ونحن كبشر لسنا شياطين ولا ملائكة، وبالتالي فإنه يمكننا أن نخطئ، لكن يجب أن نعود عن الخطأ بأسرع ما نستطيع.


ومهما كان عدد وقوة الصور والنداءات الخارجة من ذهنك، فإنه لا يجب أن تجعلك تسلم بأن أفكارك غير قابلة للتغيير، يجب عليك أن تتأكد بأنك الوحيد القادر على إزالتها من خلال قواك الذهنية والروحانية التي يجب أن تكون مؤمنة بقدراتك وبأنك عازم على التغيير. كل ما عليك فعله أن تبقى واعيا للأفكار التي تدور في ذهنك وان تعمل على محاولة التفكير بعكسها.


وإضافة لما سبق يجب عليك أن تعمل على تشتيت ذهنك بعيدا عن الأفكار المزعجة التي تلح عليك. وفيما يلي عدد من أهم الطرق التي من شأنها مساعدتك على النجاح في منع الأفكار غير المرغوبة وتشتيت الذهن بعيدا عنها:



- القيام ببعض التمارين الجسدية المنتظمة والتركيز خلالها على عملية التنفس.


- ممارسة تمارين التنفس صباحا ومساء أو في حال كان لديك الوقت الكافي خلال ساعات اليوم على ألا تكون معدتك ممتلئة.


- ممارسة رياضة التأمل يوميا أو على الأقل قضاء القليل من الوقت مع نفسك، ويمكنك في هذا الوقت ترديد بعض الشعارات التي تحبها والتي تعد محفزة لك كأن تكرر القول "كل شيء سيكون على ما يرام".


- تطوير حب الذات لديك من دون أن يصل هذا الحب لدرجة الأنانية، حاول فقط أن تشعر بإمكاناتك وبالأمور التي كنت تعتقد أنها صعبة أو مستحيلة الحدوث، لكنك تمكنت من تحقيقها بالفعل من خلال إرادتك وعزيمتك الخاصة.


- الاعتناء بالطفل الذي بداخلك وذلك من خلال قضاء بعض الوقت في نشاطات بريئة كأن تشارك أطفالك ألعابهم أو شيء من هذا القبيل.


- القيام يوميا بعمل يسعدك كأن تقدم لأحد الأشخاص المساعدة التي يحتاجها، فإسعاد الناس يعد من الأكثر الأشياء التي يمكن أن تشعرك بالرضى عن نفسك.


- البحث في نفسك عن أقوى الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنك وحاول أن تعكسها. فعلى سبيل المثال لو كنت تشعر بأفكار تلح عليك بشأن إظهار سلبيات شخص ما وإظهاره بمظهر الشرير قم بالتفكير بطريقة عكسية وحاول أن تظهر له مشاعر الاهتمام، فهذا لا يؤدي فقط إلى منحك الهدوء والراحة النفسية وإنما يمكن أن تتسبب بتغيير سلبياته، إن كانت موجودة بالفعل، وبالتالي فإن نجاحك بهذا الأمر سيجعلك أكثر ثقة بالقدرات التي تمتلكها.


- التعود على الابتسام المتكرر، فالابتسامة لها مفعول سحري على الشخص وعلى من حوله، يجب عليك عدم تجاهلها.


إلى جانب تلك النصائح البسيطة والتي يمكنك تنفيذها بشكل يومي، فإنه يمكنك أن تخبر عقلك أن تكرار تلك الأفكار لم يعد شيئا يستحق التكرار، فهو مجرد تجربة وانتهت بإيجابياتها وسلبياتها، وروحك الآن مستعدة لخوض تجربة أخرى وبشكل آخر يمنحها المزيد من الخبرة التي ستكون سلاحك في هذه الحياة. عندما تقوم بهذا الأمر، فإنك ستجد ذهنك بدأ يقتنع تدريجيا بأنك قادر على التغيير، وبالتالي ستتساقط جميع الأفكار السلبية والملحة تلقائيا.

سلمت يداااك ويعطيك الف عاااافيه والى مزيد من التميز
اسعدني التواجد وتم احلى تقييم واكيد منتظر جديدك
ارق تحياااااااااااااتي

الله يعطيك الف عافيه
دائما مبدعه اختي
واصلي ابداعك

الساعة الآن 06:57 AM.