منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم النباتات
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


نبات المرخ




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع



نبات المرخ




اسمه العلمي : Leptadenia pyrotechnica






نبات المرخ فقد ملئ الدنيا لكن قليل من يهتم به فما أن يذكر هذا النبات حتى يخطر في بال البعض منا الحنيذ والمندي ... بعد ما كان هذا النبات الصحراوي قد سالت من أجله دماء ونشبت خلافات بسببه بين ابناء تهامة .


فما السر في هذا النبات .
المرخ أو السوسن تتميز شجيرات المرخ بمجموعها الجذري الكبير جداً الذي ينتشر لاعماق بعيدة وكذلك عدم وجود أوراق على أفرعه وهي صفات حباها الله سبحان الله وتعالى بها لكي ينمو ويزدهر حتى لو أنجبس المطر . تتبع شجيرات المرخ الفصيلة العشرية التي تتميز بوجود سائل لبني بجسمها ولكن نباتات المرخ تنزف سائل لزجناً عند قطفها . يعد نبات المرخ من النباتات المعمرة ذات الساق القصير تتفرع فروعه بغزارة من سطح الأرض يصل ارتفاعها إلى المترين معدومة الأوراق وأزهارها صفراء مخضرة أما البذور فيها تكون عناقيد كحبات الفصاصوليا يوجد بداخلها خمسة فصوص مزوده بشعيرات حريرية تساعدها على الانتشار بواسطة الرياح .




بذور المرخ
تزهر شجيرات المرخ من شهر مارس حتى شهر مايو . وهو الفصل الذي يترقبه مربي النحل فعسل المرخ له طعم ممتاز



إجريت دراسة في مصر على هذا النبات الصحراوي نبته يصل ارتفاعها 160 سم تضرب بجذورها 11.5 متر في الأرض وهذا يعد أحد الأسباب التي يجعلها قادرة على العيش في المناخ الصحراوي
شاهدة في أحد المرات بعض الرعيان يأكلون أطرافها الغضة ويسمها ( ريدة ) أيضاً .توجد الآن مشروع إمكانية الاستفادة من نبات المرخ لمكافحة الآفات في جامعة الملك سعود أما في الأمارات فقد تم زراعة ألاف الشتلات لهذا النبات .




غابات من المرخ . القرن الأفريقي

يعد نبات المرخ في تهامة والقرن الافريقي نبات له فوائد جمة منها التالي :-
بناء البيوت التهامية ( العشش ) أو البيوت الأفريقية ذات الشكل المخروطي
بناء الاسوار ( السجف )
يبنى به السهوة أو الجندب ( وهي بناء دائري أو مربع له سقف يغشى بالمرخ ونبات الثمام مفتوح من جميع الجهات تستخدم للقيلولة



شجيرات المرخ مكان مفضل لبعض الطيور التي تضع بيضها على الأرض

مواقع المرخ

يتكاثر الآن هذا النبات في تهامة بشكل عام في المناطق الساحلية خاصة شمال غرب محافظة المسارحة يوجد غابات من المرخ إلى الآن أما في الحجاز ونجد في امكان معينة منها وادي مرخ .أشهر أودية الزلفي و أطولها وسمي بمرخ نسبة لنبات المرخ,ينحدر سيله من جبال طويق
ومتى ما توفر له رعاية ينموا يوجد ايضا في دول الخليج خاصة البحرين فهناك قرية سميت عليه لكثرته فيها وهي قرية المرخ أما الامارات فقد انتشر فيها خاصة بعد زراعة آلاف الشتلات منه كذلك منتشر في أفريقيا وجنوب اسيا بشكل كثيف وهناك وأنواع نادرة في الهند ولا تختلف استعمالاته . اصبح هذا النبات مهدد بعد اكتشاف العماله سر الاقبال عليه من المواطنين والخشية أن يدخل هذا النبات ضمن الاحتطاب خاصة في موسم عيد الاضحى .








سلمت يداااك ويعطيك الف عاااافيه والى مزيد من التميز
اسعدني التواجد وتم احلى تقييم واكيد منتظر جديدك
ارق تحياااااااااااااتي

مشكور أخي الكريم
بارك الله فيك ياغالى
الله يعطيك الف عافيه اخي
الابداع والتميز عنوانك دائما يا غالي
في انتظار جديدك الرائع والمشوق دائما
واصل ابداعك