منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > الصحة والعلاج
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


تجنب بعض الأطعمة يقيك من الإصابة بالنقرس




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
تجنب بعض الأطعمة يقيك من الإصابة بالنقرس
منها الكبد ولحوم الصيد والسردين والبيرة











وتضم قائمة الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البورينات كلا من الكبد ولحوم الصيد وأسماك السردين وبلح البحر والأنشوجة والرنجة، والبيرة، أما الوجبات التي تحتوي على كمية متوسطة من البورينات فتشمل اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والهليون والفطر والبازلاء والعدس والقرنبيط والسبانخ.

النقرس والغذاء وعلى الرغم من أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من البورينات تعد عاملا أساسيا للإصابة بالنقرس، فإن هذه أول دراسة تستكشف تلك العلاقة وتقوم بتحديدها.
ويعد النقرس نوعا من أنواع التهاب المفاصل الذي يصيب نحو 3 ملايين أميركي، حسب ما أعلنته الكلية الأميركية لأمراض الروماتيزم. ويصاب الشخص بهذا المرض بسبب تكون كمية كبيرة من حمض اليوريك في الجسم، وهو ما يؤدي إلى ترسب حمض اليوريك في المفاصل. ويتكون حمض اليوريك من تكسير البورينات التي توجد في كل أنسجة الجسم، وفي العديد من الأطعمة أيضا.
ومن الطبيعي أن يصاب الشخص لأول مرة بالنقرس في إصبع القدم الكبير، الذي يتحول إلى اللون الأحمر وترتفع درجة حرارته ويتورم، ويصبح موضع ألم شديد. ويكون النقرس أكثر انتشارا بين الرجال، ولا سيما أولئك الذين يعانون زيادة الوزن، والذين يتناولون الخمور بكميات كبيرة، أو يتناولون الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البورينات.


وفي إطار الإعداد لتلك الدراسة التي تم نشرها في دورية الأمراض الروماتيزمية، تتبع العلماء 633 شخصا مصابا بالنقرس ورصدوا حالتهم الصحية لمدة عام كامل. وكان 75 في المائة من المتطوعين من الرجال، وكان متوسط أعمارهم 54 عاما.
وخلال فترة الدراسة، طلب العلماء من كل المتطوعين الكشف عن أي معلومات تتعلق بمرض النقرس لديهم، وشملت هذه المعلومات أدق التفاصيل عن المثيرات التي تعرضوا لها والأغذية التي تناولوها قبل الإصابة بيومين وأعراض المرض، والأدوية التي تناولوها للتعامل مع هذه الحالة. وعلى سبيل المقارنة، قدم المشاركون نفس المعلومات خلال يومين كل ثلاثة أشهر في الفترة التي لا تشتد فيها نوبات مرض النقرس.
ووجد الباحثون أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البورينات يؤدي إلى سوء الحالة بسرعة - خلال يومين من تناول تلك الأطعمة في كثير من الأحيان.
وتزيد احتمالات سوء الحالة عندما تأتي البورينات من مصادر حيوانية أكثر منها من مصادر نباتية. وفي هذا الإطار تقول الدراسة: «تجنب أو تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البورينات، ولا سيما من مصادر حيوانية، يقلل من الإصابة بالنقرس».

مشكووره يا غاليه

وسلمت يداك علي الطرح المميز

وجزاك الله كل خير

مروري وتقييمي




















شكرا
الله يعطيك الف عافيه
مبدعه ومميزه دائما اختي
الله لا يحرمنا منكـ ومن جديدكـ
واصلي ابداعكـ

شكراً ياغالية على الطرح الرائع والمميز