منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > المنتديات التقنية > الاخبار التقنية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


"شاشات إلكترونية" للتحقيق مع المتهمين




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
"شاشات إلكترونية" للتحقيق مع المتهمين







في خطوة تهدف إلى تعزيز الشفافية في التحقيق إلى أعلى مستوياتها، بدأت هيئة التحقيق والادعاء العام تطبيق خطوة تمكن المتهمين من متابعة سير التحقيقات معهم على شاشات إلكترونية للتأكد من صحتها والمطالبة بتعديلها إن استدعت الحاجة ذلك.
وقال مصدر مطلع لـ"الوطن" إن الخطوة تم تطبيقها ابتداء في فرع هيئة التحقيق والادعاء "شرق الرياض"، على أن يتم تعميمها على كافة فروع الهيئة بمناطق المملكة في وقت لاحق.
وطبقا للمصدر سيشهد نظام التحقيق سهولة في سير الإجراءات، إذ سيتمكن المحققون من تأدية مهام التحقيق، وكتابة قرارات الاتهام بشكل إلكتروني، بينما يتمكن المتهم من مشاهدة أقواله والاعتراض عليها أثناء التحقيق.
وترافقت هذه التطورات مع افتتاح هيئة التحقيق والادعاء العام بالرياض فرعها النموذجي الأول الذي يتضمن تقنيات شبكية وإلكترونية لمعالجة القضايا وسرعة إنهاء الإجراءات بكافة مراحلها، بدءاً من ورود المعاملة ومروراً بإجراءات التحقيق وانتهاءً بصدورها للجهات القضائية، الأمر الذي سينعكس على سرعة إنهاء الإجراءات لـ 30% من القضايا.

تشهد القضايا التي تحال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بالرياض قريبا، تطوراً لافتاً في آلية إجراءاتها، إذ سيتاح للمتهمين الاطلاع على أقوالهم بشكل مرئي أثناء التحقيق معهم على شاشات بلازما، للمصادقة عليها بشكل فوري بعد التحقق منها، علاوة على توفير الخصوصية الكاملة للمتهمين أثناء نقلهم لفرع الهيئة وأثناء الاستجواب.
يأتي ذلك، بعد افتتاح هيئة التحقيق والادعاء العام بالرياض فرعاً نموذجياً بشرق العاصمة، يتضمن تقنيات شبكية وإلكترونية لمعالجة القضايا وسرعة إنهاء الإجراءات بكافة مراحلها، بدءاً من ورود المعاملة ومروراً بإجراءات التحقيق وانتهاءً بصدورها للجهات القضائية، إضافة للربط الإلكتروني بالمركز الرئيسي والفروع، فيما يخدم الفرع الجديد 7 مراكز للشرطة، إضافة لشعبة مكافحة المخدرات شرق الرياض، الأمر الذي سينعكس على سرعة إنهاء الإجراءات لـ 30% من القضايا.
ووفقاً لمصدر مطلع، فإن الفرع الجديد سيمكن المحقق من إنهاء الإجراءات كافة، بشكل إلكتروني دون الرجوع للآلية السابقة، والتي كانت تعتمد على عدة إجراءات يدوية علاوة على إجراءات التصديق التي تمر بعدة جهات، وأوضح المصدر في حديث لـ"الوطن" أن المبنى سيكون نواة مستقبلية كنموذج لبناء دوائر جديدة في الجهات الأربع.
ويستفيد من خدمات الفرع الجديد كل من مركز شرطة النسيم، ومركز شرطة النظيم، ومركز شرطة المنار، ومركز شرطة الروضة، ومركز شرطة الحمراء وغرناطة، إضافة إلى شرطة الثمامة، وشرطة المطار، وشعبة مكافحة المخدرات شرق الرياض.
ويعالج الفرع الجديد كافة القضايا باستثناء تلك التي تتوجب وقوف المحقق على مسرح الجريمة، فيما يتضمن 4 دوائر رئيسية تتمثل في دائرة الاعتداء على العرض والأخلاق، ودائرة الاعتداء على المال، ودائرة المخدرات والمؤثرات العقلية، ودائرة الاعتداء على النفس، إضافة إلى الدوائر المساندة الأخرى، مثل دائرة خدمات علاقات المراجعين، والشؤون المالية والإدارية، ورئيس كتاب الضبط، ووحدة الحراسة الأمنية.
وسيشهد نظام التحقيق سهولة في سير الإجراءات، إذ سيتمكن المحققون من تأدية مهام التحقيق، وكتابة قرارات الاتهام بشكل إلكتروني، وهو ما سيوفر الكثير من الوقت، بينما سيتمكن المتهم من مشاهدة أقواله أثناء التحقيق على شاشات بلازما خصصت لهذا الغرض، والتصديق عليها، إن لم يكن هناك أي اعتراض.
ويمثل الفرع الجديد أنموذجاً لعمل التحقيق والادعاء العام، باعتباره يطبق نظام التحقيق عبر الوسائل الإلكترونية وعرض الاستجواب عبر شاشات إلكترونية للمتهمين، كما سيطبق نموذج فرع الرياض على كافة مدن المملكة، حيث شهد زيارة عدد من الوفود الرسمية من خارج المملكة.
وكان أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز، قد اطلع على العمليات الإلكترونية لهيئة التحقيق والادعاء العام في وقت سابق.





المصدر



الساعة الآن 09:25 PM.