منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم الطيور
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


في عالم الطير.. حياةٌ متآلفة وبعضها يحمي بعضاً




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع


زقزقة العصافير مع شقشقة الفجر أمرٌ يبعث على الراحة، فما أجمل أن يفتح الواحد فينا عينه ويرى أمامه طائرًا زاهي اللون يغرد له فيكون هو المنبه لميقات الاستيقاظ عوضًا عن منبه الساعة أو الجوال المزعج!!

عزيزي القارئ.. هل فكرت يومًا أن تعتني بعصفور في منزلك؟! أو أنك من هواة التربية فعلا؟! وكيف هي طريقة اعتنائك بطيورك؟! "فلسطين" زارت محل "طيور الجنة" في سوق الشيخ رضوان، محاورة صاحبه "أبو رامي" والتفاصيل في سياق التقرير التالي:


بعيدًا عن الأطفال

يقول "أبو رامي": "الاهتمام بالعصافير والعناية بها لا يأتي بين ليلة وضحاها، فهو أمرٌ ينمو مع نمو الإنسان منذ طفولته، فمنذ ما يقارب (45 عامًا) وأنا أعتني بالطيور وأعرف كيفية صيدها حتى أصبحت مهنتي الآن"، مشيرًا إلى أن أكثر الإقبال يكون على اقتناء "طائر الحب"، و"الكنار"، و"الحسون"، و"طائر الكوكتيل" الهجين ما بين الهدهد والببغاء وينطق خمس كلمات وهو أقرب للفتيات من الفتيان.

ويبين أن أصول العناية بالطيور في المنزل تقتضي بوضع القفص في مكان مشمس، بعيد عن أيادي الأطفال التي تحاول اختراق القفص ومحاولة إمساك الطائر وإزعاجه، منوهًا إلى أن الطائر لا يعشش إن لم يشعر بالأمان.


ويتابع "أبو رامي": "الطائر يعرف صاحبه، وممكن يأكل من يد صاحبه إن تآلف معه بشكل كبير، وهناك من الناس من يمكن للطائر أن يعيش بلا قفص في بيته"، مشيرًا إلى أنه يجب وضع المياه المفلترة لأن الماء العادي قد يسبب التهابات للطيور لعدم صلاحيته.


ويقول: "لكل طائر نظام أكل خاص به، فالجوارح تأكل "دخن" وأمثال "الكنار" تأكل "القرطم" و"البرقة""، منوهًا إلى أن الطيور تأكل في النهار وتنام في الليل، ولكن في البيوت فالإضاءة تجعل الطير يعتقد أن الوقت نهار لذا يبقى الغذاء أمامه طوال الوقت دون أن يسبب له أي مشكلة.


سرعة شفاء الكسر

ويتطرق إلى الحديث عن موسم التزاوج لدى الطيور، بقوله: "يحدث التزاوج في شهور أبريل ومايو ويونيو بواقع مرة في السنة للأم، بينما الفرخ يكون قادرًا على التزاوج لأول مرة وهو بعمر ستة أشهر ثم يغدو مثل الأم كل سنة مرة واحدة"، مضيفًا: "والفرخ يتم إطعامه بيضاً مسلوقاً بوضعه للأم لتعطيه لصغارها لمدة (15 يومًا)".

ويوضح "أبو رامي" أن الخبرة والمراقبة تجعل الشخص قادرًا على تشخيص ما إذا كان الطائر مريضًا أم لا، ويظهر على عين الطائر ما إذا كان يعاني من التعب فهو يصاب بالإسهال والبرد والتهابات الرئة ولكنها لا تنقل أي مرض للإنسان، ويفضل العناية بنظافة القفص كل مدة.


ويلفت النظر إلى أنه يمكن وضع أكثر من نوع في القفص دون أن يسبب أي نوع الأذى للآخر، "والطيور تحذر بعضها البعض، فإذا ما دخلت "قطة" إلى المحل نجد جلبة من أصوات الطير كل منها يحذر الآخر لأخذ الحيطة والحذر، والطائر الذي يجد نفسه ضعيفًا وعلى وشك الموت يبتعد ويرحل إلى منطقة فيها طيور جارحة ليكون غذاء لها ولا تبقى جيفته ملقاة"، وفق قوله.


ويتابع بقوله: "تميز الأنثى من الذكر في القفص بكل سهولة، فالأنثى تحني رأسها دومًا كأنها مثل أنثى البشر فيها نوع من الحياء، والذكر رافع رأسه دليل قوة وعزة"، مشيرًا إلى أنه إن تعرض طائر للكسر فمدة شفائه لا تزيد عن (48) ساعة لأنه يفرز من لسانه مادة يمررها على الكسر سريعة الإصلاح لعظامه.

سلمت يداااك وبااارك الله فيك ومجهود رائع
تم التقييم ومنتظر جديدك بكل شووووووووق
ارق تحيااااااااااتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عــاااابـرســبيـــل مشاهدة المشاركة
سلمت يداااك وبااارك الله فيك ومجهود رائع
تم التقييم ومنتظر جديدك بكل شووووووووق
ارق تحيااااااااااتي

سلمت أناملك ع الطرح
وسلم ذوقك على حسن الابـــــداع

ب إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
كل الوووود

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم بسام مشاهدة المشاركة
سلمت أناملك ع الطرح
وسلم ذوقك على حسن الابـــــداع

ب إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
كل الوووود





















اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdelkader19 مشاهدة المشاركة