منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم الطيور
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الإوز الكندي Canadian geese




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
الإوز الكندي Canadian geese






الإوزّ الكندي إوز يعيش في أمريكا الشمالية. وقد أُدخل إلى مناطق أخرى في العالم بما في ذلك أوروبا الغربية، حيث يوجد بكثرة. ويبلغ طوله ما بين 65 و110سم، ولون ريشه خليط من الرمادي والبنِّي، وعلى خديه بقع بيضاء. وهو أسود الرأس والرقبة والذنب، أمّا بطنه فرماديُّ اللون. وتبني الإوزة عشها على رابية صغيرة في المستنقعات، مستخدمة لبنائه الأغصان، والأعشاب، والحشائش والبوص، وتبطّن عشها بالريش الناعم الذي يسقط من جسمها. ويتسع العش لنحو خمس إلى تسع بيضات ذات لون أخضر باهت، أو مائل إلى الصفرة، أو أبيض مشوب باللون البرتقالي.






ويفضل الإوز الكندي التوالد في شماليّ كندا في موطنه بأمريكا الشمالية. وتهاجر المجموعات إلى مسافات بعيدة قد تصل إلى شمالي فلوريدا وشمالي المكسيك في فصل الخريف. ويعيش الإوز الكندي على غذاء متنوع، يشمل الجنادب وغيرها من الحشرات والحشائش، والنباتات المائية والذرة الشامية والقمح.







يرى بعض العلماء أن كل الإوز الكندي يمثل نوعًا واحدًا في التصنيف، ولكن علماء آخرين يصنفون الإوز الكندي إلى 11 نوعًا. ويعيش أكبر هذه الأنواع حجمًا في كندا وشمالي الولايات المتحدة. ويشار إليه باسم الإوز الكندي العملاق. ويبلغ وزنه بين 5 و7 كجم، وتصل بسطة الجناحين إلى ما بين متر ونصف إلى مترين. أما أصغر الأنواع، المسمى الإوز الكندي ذو القوقأة فيبلغ وزنه 1.4كجم. وتبني الإوزة أعشاشها وتتوالد على شواطئ وسواحل البحر والجزر في ألاسكا الغربية، وتقضي الشتاء غالبًا في كاليفورنيا.
أُدخل الإوز الكندي إلى بريطانيا في القرن التاسع عشر الميلادي، لتزين به بحيرات الحدائق العامة. وتوجد في أوروبا أكثر من عشرة أنواع من الإوز الكندي. تتراوح أوزانها بين 1,3 ونحو 8كجم. ويسمى الإوز الأكبر حجمًا بالنواعق، وذلك لأصواتها المرتفعة التي تشبه صوت البوق، وبعض الإوز يصدر عواءً حاد النغم.







غاية فى الجمال والشكل
مشكورة اختى على التعريف
تحياتى لكى ولمجهودك وموضيعك المميزة

بارك الله فيكى اختى الغالية
شكرا الك على طرحك الرائع للموضوع
الله يعطيك العافيه
وفي انتظار كل جديد منك بكل شوق
دمت بخير