منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم الطيور
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


طائر الغطاس الصغير

طائر غطاس طير غطاص




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
طائر الغطاس الصغير





الاسم الإنجليزي : Little Grebe
الاسم العلمي : Tachybaptus ruficollis

يغطي نطاق انتشار هذا النوع معظم أوروبا وآسيا وأجزاء كبيرة من أفريقيا ويحتمل أن يكون هذا النوع قد أقام حديثا في الكثير من المواقع بالجزيرة العربية . يبدأ التكاثر في يناير ويتم مرتين في العام في الظروف المواتية . يغلب الظن على أن السلالة المقيمة في شبه الجزيرة العربية هي capensis مع ملاحظة وجود سلالة iraquensis في منطقة الخليج أو تزورها في فصل الشتاء .

يعتبر هذا النوع متكاثراً غير منتظم في المياه العذبة الدائمة ، ولكنه أصبح مقيماً في عدد قليل من المواقع . يزيد عدد المجموعة في الدولة على 100 زوج ، مع زيادة حديثة نتيجة لإنشاء بعض المحميات الجبلية . تتأرجح قابلية المواقع الاصطناعية المؤقتة أو الحديثة لاستضافة هذا النوع بصورة كبيرة ، فمثلا غالباً ما تجف العديد من البرك في منطقة حتا ، ولكن هذا النوع ينتقل إلى المواقع الملائمة بسرعة كبيرة حتى وإن كانت ستتغير في نفس الموسم . هنالك عدة أزواج تتكاثر في كل من محمية وادي شيح وحتا ( 10 أزواج أو أكثر في كل موقع ) ، إضافة إلى محطة زعبيل لمعالجة المياه ، والعين الفايضة ، وخت وقنوات الصرف الصحي بدبي مع العديد من المواقع الأخرى التي يعيش فيها زوج أو زوجان من هذه الطيور . ومن المدهش نجاح بعض الأزواج في التكاثر في بحيرة الوثبة على الرغم من درجة الملوحة العالية فيها .


تقدير الأعداد المتكاثرة في الإمارات : 100 زوج أو أكثر

الشرق الأوسط

يتشابه الوضع بالإمارات مع معظم الأجزاء الجنوبية للإقليم ، مع ملاحظة كثرة هذه الطيور في الجزيرة العربية بالمناطق الرطبة الدائمة بما في ذلك مواقع المياه شبه المالحة كما في جنوب سلطنة عمان .


المواقع المسجلة

لقد تم مؤخراً دراسة طيور هذا النوع في بحيرات الخان بينما كل المواقع التي ذكرت أعلاه ، باستثناء قنوات محطة الصرف الصحي بدبي هي مواقع أراضي رطبة موثقة في دليل الشرق الأوسط للأراضي الرطبة . كما تم اعتبار محطة زعبيل لمعالجة المياه منطقة هامة للطيور .


المخاطر والإجراءات الوقائية

أدى ردم الأراضي الرطبة الاصطناعية إلى خسارة البيئات المحلية لهذه الطيور . ويجب لفت انتباه السلطات المحلية وملاك الأراضي بالمواقع التي يتكاثر فيها هذا النوع إلى ضرورة إدارة تلك المواقع بصورة مناسبة .





طائر غطاس طير غطاص
يشبة الاوز كثيرا سبحان الله
مشكورة على التعريف اختى سوسن
تحياتى لكى

طائر غطاس طير غطاص
بارك الله فيكى اختى الغالية
طائر غطاس طير غطاص
شكرا الك على طرحك الرائع للموضوع
الله يعطيك العافيه
وفي انتظار كل جديد منك بكل شوق
دمت بخير

طائر غطاس طير غطاص