منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > أخبار الساعه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


بمناسبة اقتراب يوم النكبة.....بروز حراك جديد...سجل أنا فلسطيني..




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع




سَجِّل أنا فلسطيني
2012-05-04

لا يخفى اليوم على أي متابعٍ لشؤون الجاليات الفلسطينية وحركة حق العودة العالمية بروز حِراكٍ نشيط وتوجهٍ جديد يهدف إلى إعادة إدخال فلسطينيي اللجوء والشتات والمهجر الى الساحة السياسية.لا شك بأن هذا التوجه جاء متناغماً مع الشعارات الديموقراطية التي ترفع اليوم في كافة أرجاء الوطن العربي، إلا أن ظهوره ينبع أيضاً من عوامل أخرى أهمها ضرورة الخروج من المأزق السياسي الحالي وإستعادة وحدة الداخل والخارج الفلسطيني عن طريق تصويب أوضاع التمثيل الوطني. هذه الضرورة محل إجماع وطني وفصائلي، إلا أن الخطوات العملية لترجمتها على أرض الواقع ما زالت في بداياتها، وهي بحاجة الى دفعة شعبية ومشاركة واسعة من قبل أبناء وبنات الشعب الفلسطيني، ولا سيما الشباب منهم، المنتشرين في كافة أرجاء المعمورة. هذا ما دفع عدداً كبيراً من الجمعيات والأطر والفعاليات في الخارج إلى رفع شعار 'سجِّل! أنا فلسطيني' لتفعيل دور فلسطينيي الشتات في عملية صنع القرار من خلال مشاركتهم في انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني المزمع إجرائها في حالة إتمام المصالحة الداخلية.
الفكرة ببساطة هي تحفيز فلسطينيي الشتات بأن يقوموا بتسجيل أنفسهم كناخبين ليتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم حين إجراء الإنتخابات. هذا المشروع يرتكز على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وهي الحاضنة للطيف السياسي الفلسطيني بكل ألوانه، وتكمن أهميته في أنه يحقق تغييراً جذرياً في العلاقة بين أطر القرار الفلسطيني وفلسطيني الشتات. فالعلاقة السائده حتى الآن لا تحتوي على مشاركة فلسطينيي الشتات في القرار السياسي بل تكتفي بهم كداعمين أو إعتبارهم كجمعيات خيرية تساند بالدعم المادي والمعنوي. هذه العلاقة غير سليمة وقد أثرت بشكل سلبي على تفاعل فلسطينيي الخارج مع القيادات الفلسطينية وإنعكست سلباً على إمكانية تصديهم للوبيات المعادية للقضية الفلسطينية وعلى الأخص في الغرب. ولقد فشلت أطر القرار الفلسطيني والممثليات، على إختلاف مشاربها السياسية، في خلق علاقة مبنية على المشاركة الحقيقية لفلسطينيي الخارج في القرار مما أدى إلى عكس حالة الأنقسام السائده في الوطن المحتل عليهم وانتقال عدوى الإنقسام إلى الأطر الفاعلة في أوساطهم مما ألحق الضرر بالعمل لصالح القضية الفلسطينية.
ان إشراك فلسطينيي الخارج في الإنتخابات سيساهم بشكل كبير في تصحيح هذه العلاقة وإعادة صياغتها على قاعدة قوامها كونهم جزءاً لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ورافداً مهماً لنضاله وصموده من خلال المشاركة في إقرار مصيره. وهذا يوجب تبني توجه جدي من قبل القيادات الفلسطينية لدعم عملية المشاركة والتمثيل لأنها تصب في صالح النضال الفلسطيني وتساهم بشكل كبير في استقلالية القيادة الفلسطينية من خلال دعم فلسطيني الخارج لها.
إن الفلسطينيين في الخارج يمتلكون مخروناً كبيراً من القدرات المادية والمعرفية مما يؤهلهم للعبِ دور هام في سبيل الحرية والعودة وتقرير المصير، وقد آن الأوان لأن يمسكوا بزمام الأمور ويستردوا دورهم المفقود، عائدين بقوة وحيوية الى الساحة الوطنية الفلسطينية، فاعلين ضمن صفوف شعبهم ومؤسساته.



وأرجو من كل فلسطيني في المنتدي يدخل ويسجل أنا فلسطيني


دمتم في رعاية الله


سلمت يدااااك وباااارك الله فيك على الطرح الراائع والجميل
تم التقييم والنجووووم ومنتظر المزيد والى الامام و الافضل
ارق تحيااااااااااتي

يعطيك العافيه