منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم الحيوان
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الفوسا: حيوان عجيب يشبه القطط والقرود وإبن عرس في آن واحد




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع




الفوسا: حيوان عجيب يشبه القطط والقرود وإبن عرس في آن واحد



حيوان “الفوسا \ Fossa” أكبر حيوان مفترس في جزيرة العجائب “مدغشقر” و هي جزيرة أفريقية في المحيط الهندي يعتبرها العلماء قارة منفردة بسبب طبيعة الكائنات الحية التي تعيش فيها, وحيوان الفوسا مثال حي على ذلك اذ يقتصر وجوده فقط على تلك الجزيرة ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم. يشبه الفوسا الى حد كيبر شكل القط في جسده الرشيق و لكنه ليس من القطط فهو أطول و أضخم فقد يصل وزنه الى 12 كغم و طوله الى قرابة المتران ويتشابه هذا الحيوان العجيب أيضا في الخصائص مع القرود ومع حيوان إبن عرس.



واجه العلماء بعض الصعوبات في تصنيف حيوان الفوسا ففي الماضي كان يعتقد أن الفوسا من عائلة قطط الزباد بسبب الشبه الكبير بينهما و لكن أدلة جينية أثبتت أن هذا المفترس “المدغشقري” قريب جدا من حيوان النمس و ينتمي لعائلته بالرغم من أن التشابة بينهما ضئيل، صورة لحيوان النمس.





يعتبر حيوان الفوسا المفترس الأول في الجزيرة بفضل فكيه القابلة للسحب و أسنانه المخيفة الحادة و قدرته الفائقة على التسلق، خياره الأول حيوان الليمور و هو قادر على افتراس حتى الأنواع الكبيرة منها و لكنه يبقى بعيدا من الانسان و التماسيح و الخنازير البرية.




الخيار الأول عند الفوسا: حيوان الليمور.




الفوسا حيوان مراوغ و مناور يحترف الاختباء و التواري عن الأنظار و يفضل العيش بشكل انفرادي منعزل مما شكل عقبة أمام العلماء منعتهم من دراسته و ملاحظته بالشكل المطلوب. و ما يميز حيوان الفوسا أيضا طول ذيله الذي يساعده في الستلق و الاختباء و المراوغة.





الفوسا حيوان نشيط جدا في الليل و النهار و قد أصبح مهددا بشكل كبير بالانقراض بسبب فقدانه لموطنه وهي غابات مدغشقر الكثيفة و المتراصة اذ لم يبقى منها الى الان سوى 10 % فقط، و بسبب فقد الموطن اضطرت حيوانات الفوسا الى البحث عن مصدر آخر لقوتها و هو حيوانات المزارع في القرى المجاورة و هو أمر دفع بأهالى المنطقة الى اصطياد هذا الحيوان و قتله لمنعه من افتراس حيواناتها كما يتم اصطياد الفوسا في بعض المناطق لاستخدام أجزاء من جسده لأغراض علاجية أو للأكل عند بعض القبائل.
يقدر العدد المتبقي من حيوان الفوسا بـ 3000 حيوان فقط, يخشى العلماء في حال استمرارهذا الأمر من اصطياد الفوسا و استهدافه من قبل الأهالي أنه سيبقى ثلاث سنوات فقط لنري فيها هذا الحيوان، يذكر أن عددا من الحيوانات في مدغشقر انقرضت و لم يعد لها أي وجود الان منها أصناف من حيوان الليمور بحجم الغوريلا و طيور عملاقة غير مقاتله يصل طولها الى ثلاثة أمتار.
فيديو عن هذا الحيوان الغامض:












الساعة الآن 06:32 AM.