منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


المسجد الاقصى (الى الذى لا يعرفه)

الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع



المسجد الاقصى (الى الذى لا يعرفه)





المسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.
وقد ذكره الله في القرآن حيث قال: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}
(سورة الإسراء-1)
. وهو وأحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها، كما قال رسول الله محمد صل الله عليه وسلم
" لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، ومسجد الأقصى"
(البخاري 1189 ومسلم 1397 واللفظ للبخاري).
يطلق العامة تسمية "الحرم القدسي الشريف" على المسجد الأقصى، ولكنها تسمية خاطئة لا تصح، ففي الإسلام حرمان فقط متفق عليهما هما: المسجد الحرام والمسجد النبوي.

يقدس اليهود أيضا نفس المكان، ويطلقون إسم "جبل الهيكل" على ساحات المسجد الأقصى نسبة لهيكل النبي سليمان المفترض. وتحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقدها وصف المسجد الأقصى
موقع المسجد داخل أسوار البلدة القديمة بالقدسالمسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الأقصى حسب الصورة المرفقة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.
وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.
وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي القدس وقد قيل عددها أربع وقيل خمسة أبواب منها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي مازالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب السلسلة، باب المتوضأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، باب الناظر، باب الغوانمة وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.
وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.
التسمية
المسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال:
(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )
—قرأن، سورة الإسراء أيه 1
ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.
وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قال في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء
روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد :
(أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ: أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ...)
وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء. وكل هذه الأسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين.







الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky




المساحة



أحد واجهات المسجد القبلي تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً
(الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م. ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صل الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله :"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا.قــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ".
(أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)



البناء
ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري،، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام"، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

ويعتقد المسلمون انه كما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى، فقد عمره إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب من بعده، كما جدد سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.

روي عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو في سنن ابن ماجة ومسند أحمد وسنن النسائي :

لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَأوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ أُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ

ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب الجامع القبلي، كنواة للمسجد الأقصى وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية،[5] ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.



المسجد الأقصى كل ما داخل السور





قدسية المسجد الأقصى عند المسلمين


المصلى المرواني من الداخل
الصخرة المشرفة التي عرج منها النبي محمد إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراجللمسجد الأقصى قدسية كبيرة عند المسلمين ارتبطت بعقيدتهم منذ بداية الدعوة. فهو يعتبر قبلة الانبياء جميعاً قبل النبي محمد صل الله عليه وسلم وهو القبلة الأولى التي صلى إليها النبي قبل أن يتم تغير القبلة إلى مكة.

وقد توثقت علاقة الإسلام بالمسجد الأقصى ليلة الاسراء والمعراج حيث أنه أسرى بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وفيه صلى النبي إماماً بالانبياء ومنه عرج النبي إلى السماء. وفي السماء العليا فرضت عليه الصلاة.

ذكر القرآن واصفاً ليلة الإسراء والمعراج:

{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير}

ووصف الله للمسجد الأقصى بـ "الذي باركنا حوله" يدل على بركة المسجد ومكانته عند الله وعند المسلمين. فالأقصى هو منبع البركة التي عمت كل المنطقة حوله في اعتقاد المسلمين.





ويعتبر المسجد الأقصى هو المسجد الثالث الذي تشد إليه الرحال، فقد ذكر النبي صل الله عليه وسلم ان المساجد الثلاثة الوحيدة التي تشد إليها الرحال هي المسجد الحرام، والمسجد النبوي والمسجد الأقصى.

قال نبي الإسلام محمد صل الله علية وسلم: {لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى}.

وروي عن أم المؤمنين أم سلمة أنها سمعت رسول الله يقول:

منْ أَهَلَّ بِحَجَّة أوْ عُمْرَة من المسجد الأقصى إِلى المسجد الحرام غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر" (سنن أبي داود)

وللصلاة في المسجد الأقصى ثواب يعادل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد. قال : "الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة".

وهو المسجد الذي أمر النبي صل الله عليه وسلم الصحابة بالبقاء قربه روى أحمد في مسنده عن ذِي الأصَأبِعِ قَال: قلت يا رسول الله، إِنِ أبْتُلِينَا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لك ذرية يعدون إلى ذلك المسجد ويروحون".

فهذه الاحاديث كلها تدل على مكانة المسجد وعمق علاقته بالإسلام وهناك العديد من الاحاديث الأخرى التي ذكرت المسجد الأقصى وحثت على زيارته والصلاة فيه.

أهم معالم المسجد الأقصى
يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.

المساجد
الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء):الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجة للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام. بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.
المصلى المرواني:يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.
الأقصى القديم:يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.
مسجد البراق: عند حائط البراق.
مسجد المغاربة
مسجد النساء

الماَذن

المأذنة الفخارية، أحد مآذن المسجد الأقصى الأربع وهي اربع ماَذن:

مأذنة باب المغاربة (الأذنه الفخريه)



مأذنة باب السلسلة



مأذنة باب الاسباط



مأذنة باب الغوانمة




القباب

قبة الصخرة وأمامها قبة السلسلة قباب المسجد الأقصى أربع عشرة قبة وهي:

قبة الصخرة : قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية ، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد أسفلها مغارة صغيرة.
قبة النحوية



قبة الارواح


قبة السلسلة



قبة سليمان



قبة الخضر


قبة المعراج


قبة الميزان


قبة يوسف اَغا



قبة موسى


قبة النبي صل الله عليه وسلم



قبة يوسف


قبة عشاق النبي صل الله عليه وسلم



قبة الشيخ الخليلي


أبواب المسجد الأقصى

وهي خمسة عشر باب منها عشر مفتوحة والبقية مغلقة، وهي:

باب الأسباط


باب حطة



باب العتم



باب الغوانمة




باب الناظر



باب الحديد



باب القطانين



باب المطهرة



باب السلسلة



باب المغاربة



أما الأبواب المغلقة في الجهة الجنوبية:

باب المنفرد
باب الثلاثي



باب المزدوج



الأبوباب المغلقة في الجهة الشرقية:

باب الذهبي (باب الرحمة)



باب الجنائز



الأروقة
الرواق الغربي



الرواق الشمالي


البوائك
البائكة الشمالية



تقع في منتصف الحد الشمالي لصحن الصخرة المشرفة
في قلب المسجد الأقصى المبارك.
أنشئت في العهد المملوكي عام 721هـ - 1321م،
ويبلغ ارتفاعها 7.5م.
وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وعمودين أسطوانيين
في الوسط، وسلمها الحجري يقوم على مرحلة واحدة ودرجاته

البائكة الشمالية الغربية





تقع على الطرف الغربي لصحن الصخرة
(الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك)
في جهته الشمالية، قريبا من قبة الخضر يعود إنشاؤها
إلى العهد المملوكي عام 778هـ - 1376م،
ثم جددت في العهد العثماني, ارتفاعها 7م.
وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف،
وثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، سلمها الحجري
تبلغ عدد درجاته ثلاثا وعشرين درجة.


البائكة الغربية




تقع في منتصف الحد الغربي لصحن الصخرة المشرفة
الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك.
يعود بناؤها المعروف حالياً إلى عام 340هـ - 951م.
وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف،
وثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، سلمها تبلغ درجاته أربعا وعشرين درجة،
توصل الصاعد إلى صحن الصخرة من ساحة المسجد الغربية.


البائكة الجنوبية



توجد في منتصف الحد الجنوبي لصحن الصخرة الواقعة
في قلب المسجد الأقصى المبارك،
وربما تكون قد أنشئت أول مرة في العهد الأموي,
ولكن من المؤكد أنها جددت في العهد العباسي،
ثم الفاطمي والعثماني, ثم رممتها دائرة الأوقاف الإسلامية
عام 1402هـ - 1982م.
وهي عبارة عن ثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، تحفها
عن اليمين واليسار ركبتان عظيمتان، ارتفاعها 6.5م.
ويصل ساحة المسجد بصحن الصخرة
درج حجري درجاته عشرون.
وفي الواجهة الجنوبية من هذه البائكة الجنوبية،
توجد مزولة شمسية يستعين بها المصلون للتعرف
على أوقات الصلوات، وكانت الاستعانة بها سابقا أوسع
مما هي عليه اليوم، للاستعاضة عنها بساعات اليد،
وهي من صنع مهندس المجلس الإسلامي الأعلى رشدي الإمام،
وذلك في سنة 1907م.

البائكة الشرقية



هي البائكة الوحيدة في جهتها على الحد الشرقي
لصحن الصخرة الواقعة في وسط المسجد الأقصى المبارك،
أنشئت على الأرجح في العهد الأموي,
وأعيد بناؤها في العصر العباسي
، في القرن العاشر الميلادي- الرابع الهجري.
وتعد أكبر البوائك حول صحن الصخرة،
حيث تتكون من ركبتين عظيمتين، وأربعة أعمدة أسطوانية
رخامية الصناعة. ويصل ساحة المسجد الشرقية
بصحن الصخرة اثنتان وعشرون درجة،
وثلاث درجات أخريات، ارتفاعها 6.5م.


البائكة الجنوبية الغربية



تقع على المحيط الغربي لصحن الصخرة
(الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك)
في جهته الجنوبية، يعود إنشاؤها إلى سنة 877هـ - 1472م.
وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف،
وعمودين من الرخام في الوسط، ارتفاعها 7م،
ويوصل إليها سلم حجري، درجاته أربع وعشرون درجة.
وفي الحائط الشمالي للركبة الشمالية يوجد محراب صغير
الحجم لعل تاريخ نقشه يعود إلى العهد العثماني.


البائكة الجنوبية الشرقية




تقع قرب الطرف الشرقي للحد الجنوبي لصحن الصخرة
الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك.
أنشئت في العهد الفاطمي عام 412هـ - 1021م,
وتم تجديدها في العهد الأيوبي عام 608هـ - 1211م.
وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف،
وعمودي رخام في الوسط، أسطوانيي الشكل،
وعدد درجات سلمها الحجري تسع عشرة،
ويتراوح ارتفاعها بين 6.5 و7م.
ويوجد بين هذه البائكة والبائكة الجنوبية
على محيط صحن الصخرة حجر منحوت داخل السور الحجري
على شكل محراب، ارتفاعه ارتفاع السور المنخفض،
ويعتقد أنه جعل بهذا الشكل إشارة للقبلة، وهو مجهول سنة الإنشاء،
ويرجح أنه عثماني العهد أنشئ عند تبليط صحن الصخرة.


البائكة الشمالية الشرقيه



تقع في الطرف الشمالي لصحن الصخرة
(الواقعة في وسط المسجد الأقصى المبارك)
في جهته الشرقية،
أنشئت في العهد المملوكي, سنة 726هـ - 1325م.
وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف،
وعمودين أسطوانيين في الوسط، ارتفاعها 7م،
وسلمها الحجري يقوم بمرحلتين، ويضم إحدى عشرة درجة.



الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky
الاسبلة


سبيل الكأس





يقع هذا السبيل المشهور أمام الجامع القبلي في منتصف

المسافة تقريبا بينه وبين البائكة الجنوبية التي تقود إلى
صحن قبة الصخرة (الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك).
قيل إنه من بناء العباسيين في الأصل،
ولكن البناء الحالي تم في عهد السلطان الأيوبي
أبو بكر بن أيوب عام 589هـ - 1193م،
كما جدده المماليك.
يسمى سبيل أو ميضأة الكأس لشكله الشبيه بالكأس،
كما وله من الأسماء: "بركة".
والكأس جميلة المنظر، عبارة عن بركة أسطوانية الشكل،
وفي وسطها كاس مرتفعة، تتوسطها ماسورة مياه،
تتدفق المياه منها إلى الحوض
، فتصب من الكأس للبركة، بشكل جميل.
يستعمل الناس مياه الكأس للوضوء خاصة، حيث الكراسي
الجميلة الألوان، الحجرية البديعة الصنع،
من أمام كل منها حنفية مربوطة بالبركة من أمامه،
وهي عبارة عن عشرين حنفية.
وهناك مصطبة إلى الشرق من سبيل الكأس،
تسمى مصطبة الكأس، وعليها شبه محراب حديدي
يظهر اتجاه القبلة، ويحجز بين المصلين والمشاة،
وتنبت في المصطبة سروتان
عظيمتان تظلان مستعمليها من شدة الحرارة.
وإلى الشرق أيضا من مصطبة الكأس، توجد بئر لها
فم ظاهر بمحاذاتها، بلغت أطوالها عشرة أمتار
وعرضها ستة، أما عمقها فعشرون مترا.
يؤكد الشيخ رائد صلاح –
رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين 48،
والملقب "شيخ الأقصى"-
أن حفريات الصهاينة في محيط المسجد الأقصى المبارك
وتحته وصلت إلى ما تحت هذه الكأس،
مما يدل على أنها وصلت مرحلة خطيرة
باتت تهدد معها قلب المسجد الأقصى المبارك وليست أجزاءه الخارجية فقط.



سبيل شعلان





يقع هذا السبيل شمالي درج البائكة الشمالية الغربية

التي تقود إلى صحن قبة الصخرة الواقعة
في قلب المسجد الأقصى المبارك.
قام ببنائه السلطان الأيوبي الملك المعظم
عيسى عام 613هـ - 1216م، وجدد في العهد المملوكي
على يد الملك الأشرف بربساي في سنة 833هـ - 1429م،
وجدد مرة أخرى سنة 1037هـ - 1627م،
على يد بيرام باشا، المحافظ في مصر،
في عهد محافظ القدس محمد باشا، في العصر العثماني.
كان السبيل عامرا حتى آخر عهد الاحتلال البريطاني،
أما اليوم، فانه معطل.
وقرب هذا السبيل يوجد مصلى يسمى مصلى سبيل شعلان،
أنشأه السلطان العثماني محمد الرابع،
وذلك سنة 1062هـ -1651م،
ويستخدم اليوم غرفة للحرس، ولا محراب فيه.
كما توجد شمالي السبيل وبمحاذاته مصطبة سبيل شعلان، و
أغلب الظن أن تاريخ إنشاء المصطبة هو تاريخ إنشاء السبيل.




سبيل البصيري





سمي أيضا سبيل الحبس, وسبيل باب الناظر،

وبئر إبراهيم الرومي، يقع شمال شرق باب الناظر
داخل المسجد الأقصى المبارك. أنشئ في عهد السلطان المملوكي
الأشرف برسباي عام 839هـ - 1436م،
وقيل إنه أنشئ قبله وأن بناءه تجديد فقط.
والسبيل اليوم مر بعملية ترميم وتشغيل من قبل لجنة التراث الإسلامي،
حيث يعمل على تبريد المياه عن طريق ثلاجة كهربائية
وضعت في داخله، أوصلت بها مجموعة من الصنابير (الحنفيات)
لاستخراج المياه الباردة منها.
وإلى الجنوب من هذه السبيل،
تقع مصطبة البصيري شرقي باب الناظر بانحراف
يسير إلى الجنوب. وكانت قد أقيمت سنة 800هـ - 1397م
، أي قبل بناء السبيل، على يد الأمير سيف الدين جركس الناصريّ،
ولها محراب يحيط به عمودان رخاميان صغيران
جميلان يسمى محراب جركس.




سبيل قايتباي






سبيل مياه شهير، يقع مقابل باب المطهرة بينه وبين

الطرف الغربي لصحن الصخرة، في الساحات الغربية
للمسجد الأقصى المبارك. بُنيت السبيل فوق الطرف الشماليّ
الغربيّ لمصطبة واسعة تحمل نفس الاسم، ولها محراب
في الجهة الجنوبية، بناهما الملك
الأشرف أبوالنصر إينال (860هـ)، ثم جدد الملك الأشرف
قايتباي السبيل عام 887هـ- 1482م، بعد تهدمه،
وعرف باسمه، وأعاد تجديده السلطان العثماني
عبدالمجيد الثاني 1330هـ- 1912م.
والسبيل عبارة عن مبنى مرتفع وجميل, دخلت فيه فنون العمارة،
وجملته الحجارة الملونة الداخلة في بنائه،
وله قبة جميلة مزخرفة بزخارف نباتية,
قيل انه السبيل الوحيد من نوعه في فلسطين قاطبة.
وهو عامر في أيامنا، يستفاد من مياهه المثلجة،
عن طريق ثلاجة وضعتها داخله لجنة التراث الإسلامي،
تعمل طيلة ساعات النهار في فصول السنة الثلاثة عدا الشتاء.
وتحت السبيل والمصطبة توجد بئر كبيرة عامرة بالمياه،
تمتد حتى ما تحت الرواق الغربي للأقصى،
بطول ثمانية وعشرين مترا، وعرضها ستة أمتا
ر وعمقها أحد عشر مترا ونصف.
في سنة 1981م، اكتشفت حفريات صهيونية
تمتد من الغرب إلى الشرق تحت باب المطهرة
وتنفذ إلى البئر، بامتداد أكثر من 25م داخل
باحات المسجد الأقصى المبارك، ولا تفصلها إلا أمتار قليلة
عن قبة الصخرة في قلب المسجد الأقصى المبارك.
وإثر احتجاجات من جانب المسلمين، اضطر الصهاينة
لإغلاق الفتحة التي كانوا يراقبون منها المسلمين عند السبيل،
ولكنهم أعادوا فتحها مرة أخرى،
على ما يبدو، كما يخشى من أن يكونوا قد وصلوا بأنفاقهم
إلى الصخرة المشرفة في قلب المسجد الأقصى المبارك
وبنوا كنيسا يهوديا تحتها.



سبيل قاسم باشا




يقوم هذا السبيل بين المدرسة الاشرفية غربا،

والصحن الغربي للصخرة المشرفة شرقا،
في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك.
ويسمى أيضا سبيل باب المحكمة, نسبة إلى باب السلسلة
الذي يقع بالقرب منه. بناه والي القدس قاسم باشا،
في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني
عام 933هـ - 1527م، وسمي باسمه.
وظلت مياه السبيل تسحب من البرك التي أقامها
سليمان خارج المدينة حتى نهاية العهد البريطاني
، أما اليوم فمياهه من مشروع المياه القُطريّ
(التابع لبلدية الاحتلال).
والسبيل مثمن الشكل، تنزل إليه بدرجات، من فوقه
سقف خشبي يحجب أشعة الشمس عن مستعمليه،
ويقلل من ضغط الرياح القارصة ليلا والأمطار النازلة شتاء،
وقد مر السبيل بعملية ترميم في سنة 1997م،
من قبل لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية،
وهو عبارة عن ست عشرة حنفية.


الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky
سبيل سليمان




يقع في الساحات الشمالية للمسجد الأقصى المبارك،
جنوب شرقي باب فيصل بناه السلطان العثماني
سليمان القانوني عام 943هـ - 1536م، وباسمه دعي.
كما سمي باسم سبيل السلسلة وسبيل العتم.
ويقع السبيل عند الطرف الجنوبي لمصطبة تحمل اسمه
تقع بين السبيل وبين باب فيصل ويظهر أن بناء المصطبة
تم كذلك على يد السلطان سليمان القانوني الذي تميز
عهده ببناء الأسبلة، لذا دعيت باسمه،
ويقوم محراب مرئي في الضلع الجنوبي للمصطبة يقابله
في الجهة الأخرى سبيل سليمان.
ألحقت بهذا السبيل ميضأة تسمى ميضأة سبيل سليمان
تقع بينه وبين قبة عشاق النبي (صلى الله عليه وسلم)
إلى الجنوب. أنشأتها لجنة التراث الإسلامي سنة 1997م،
بعد موافقة دائرة الأوقاف الإسلامية.
وهي عبارة عن أربع وثلاثين حنفية.



71 - سبيل الشيخ بدير




ويسمى أيضا سبيل البديري، ويقع إلى الجنوب الشرقي
من باب الحبس، غرب البائكة الشمالية الغربية
التي تقود إلى قبة الصخرة في قلب المسجد الأقصى المبارك،
بني في عهد السلطان العثماني
محمود الأول عام 1153هـ - 1740م، بإشراف
من مصطفى آغا قائمقام القدس، وبأمر من الوالي عثمان بيك.
نقشت عليه أبيات شعرية مقروءة وجميلة،
في رخامه على حائطه الشرقي، وهو اليوم معطل،
رغم أنه مر بترميم حديث على يد دائرة الأوقاف الإسلامية.
ويقع هذا السبيل عند الطرف الشمالي الغربي لمصطبة
تحمل نفس الاسم هي مصطبة الشيخ بدير،
وقيل إن تسمية المصطبة والسبيل
جاءت نسبة إلى بانيهما، ولكن لا دليل على ذلك.





72- سبيل باب المغاربة




يقع هذا السبيل شرقي باب المغاربة أي داخل
المسجد الأقصى المبارك،
وتحديدا على الطرف الجنوبي الشرقي
لمصطبة مصلى البراق والواقعة شرقي المصلى،
يعود تاريخ إنشائه إلى العهد العثماني، وهو غير عامل.




سبيل باب حطة




يوجد هذا السبيل البسيط على شكل تجويف داخل
الجدار الشرقي لباب حطة أحد الأبواب الشمالية
للمسجد الأقصى المبارك- على يسار الداخل منه،
يعود إنشاؤه إلى العهد العثماني، رممته مؤسسة الأقصى
لإعمار المقدسات الإسلامية أثناء بنائها
لوحدة المراحيض القريبة مؤخرا
، ثم ألغى نهائيا بعد ذلك.
وإلى الشرق من باب حطة توجد مطهرة باب حطة
، والتي لم تكن مطهرة في أصلها،
وإنما سمح الإمام الشنتميطي باستعمالها
كذلك منذ أواخر العهد العثماني، ثم جددت في أواخر سنوات
السبعينيات من القرن العشرين الميلادي،
وجددت مرة أخرى بعد هدمها على يد أعضاء مؤسسة الأقصى
لإعمار المقدسات الإسلامية في سنة 1416هـ -1996م
، وذلك برعاية ومباركة دائرة الأوقاف الإسلامية،
وهي مطهرة النساء في المسجد الأقصى المبارك الآن.




بركة النارنج






بركة تقع في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك
أمام المدرسة الاشرفية بين مصطبة سبيل قايتباي شمالا،
وسبيل قاسم باشا جنوبا، ولها من الأسماء أيضاً (بركة عنغج)،
بنيت في عهد السلطان المملوكي قايتباي عام 887هـ - 1482م,
وقامت لجنة إعمار المقدسات بترميمها مؤخرا.
وهي بركة مربعة الشكل، طول ضلعها سبعة أمتار،
فرشت أرضها وحيطانها بالرخام، في وسطها
صحن نافورة معطلة، إذ استغني عن عملها
بمخزن المياه الخاص بسبيل قاسم باشا الملاصق لها
من الجهة الجنوبية، وبالمتوضأ الذي أضافته
لجنة الإعمار، في نهاية سنة 1997م، حول جهاتها الثلاث الأخرى.
وهي عبارة عن أربع وعشرين حنفية.

صهريج الملك عيسى




بناء يقوم في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك،

بين البائكتين الغربية والجنوبية الغربية أسفل صحن الصخرة،
أمام باب القطانين أنشأه السلطان الأيوبي
عيسى عام 607هـ - 1210م، خزانا للمياه، وسمي باسمه.
والبناء مؤلف من ثلاثة أروقة سفلية, فصلت بقواطع
بنائية فيما بينها، لكل منها مدخل منفصل في جهتها الغربية.
وهو يرتفع عن مستوى صحن الصخرة ببناء
أضيف في الفترة العثمانية، وكان أحد أروقته الثلاثة
قد استخدم في عهد المماليك مخزنا لحاصلات المسجد الأقصى،
وآخر مصلى للحنابلة، ثم أهمل فترة من الزمن،
وحول بعد أمد إلى مخزن لحدائق المسجد,
ويستعمل جزء منه حاليا كعيادة طبية مكملة للعيادة الطبية
الواقعة شماله، والجزء الأكبر منه عبارة عن مكاتب للأوقاف.



سبيل منبر برهان الدين





يقع هذا السبيل على زاوية درج البائكة الجنوبية
خلف منير برهان الدين في الساحات الجنوبية للمسجد الأقصى.
أنشأ حديثا على يد لجنة الإعمار المنبثقة
عن دائرة الأوقاف الإسلامية نهاية سنة 1418هـ - 1998م.
بلغ تعداد صنابيرها أربعة وعشرين، وهي حسنة ومرتفعة
، يستخدمها بعض الزائرين للوضوء .




سبيل الزيتونة




سبيل يقع غربي سبيل الكأس شمالي الجامع القبلي الواقع
في صدر المسجد الأقصى المبارك، أقامته لجنة التراث الإسلامي
حديثا برعاية دائرة الأوقاف الإسلامية،
وسمى بهذا الاسم نسبة إلى شجرة الزيتون
التي تحيطها حنفياته السبع.
يعمل السبيل من خلال ثلاجة في عرق الزيتونة المعمرة
ذات الثلاث شعب، والتي عرفت منذ بدايات القرن العشرين
باسم (زيتونة النبي)، ولا يعرف سبب تسميتها بهذا الاسم.

سبيل الرحمة




يقع السبيل غربي بابي الرحمة والتوبة في المسافة بينهما
وبين الطرف الشرقي لصحن الصخرة الواقعة في
قلب المسجد الأقصى المبارك، حديث العهد،
أنشأته لجنة التراث الإسلامي في الشهر التاسع
من سنة 1416هـ - 1995م،
وهو عبارة عن اثنتي عشرة حنفية عامرة ومستعملة

الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky
محاريب المسجد الأقصى المبارك

توجد المحاريب في عدد من مساجد وقباب ومصاطب
وساحات المسجد الأقصى المبارك لتدل المصلين على اتجاه القبلة.

وهذه ستة محاريب توجد في ساحات الأقصى
(عدا محاريب المساجد والمصاطب والقباب):
محراب على باشا في الساحات الغربية
للمسجد الأقصى المبارك,
محراب داوود باشا في السور الجنوبي الشرقي
للمسجد الأقصى المبارك,
محراب المصلى المرواني
(منتصف الدرج الموصل إلى المصلى المرواني) –
محراب البائكة الجنوبية، المحراب الأرضي
(بلاطة سوداء مستطيلة موجودة في الأرض جنوب قبة الخضر),
محراب صحن الصخرة (حجر صغير على شكل محراب).




محراب داوود




محراب مصطبة علي باشا





محراب مصطبة الصنوبر





مصاطب المسجد الأقصى المبارك

(26 مصطبة) تنتشر في ساحات المسجد الأقصى المبارك،
خاصة الساحات الغربية، وهي عبارة عن مساحات مسطحة
ترتفع ببناء لمسافة اقل من متر عن سطح الأرض،
وتبنى عادة من الحجر, ويتم الوصول إليها من خلال عدة درجات.
وغالبا ما يكون لها محراب على شكل حنية أو تجويف
في جدار صغير يحدد اتجاه القبلة.
تستخدم المصاطب للجلوس والصلاة والتدريس،
خاصة في فصل الصيف، وفي بعض الأحيان،
تخدم بعض المباني الموجودة حولها،
كأن تكون حول سبيل أو قبّة أو في زاوية من زوايا صحن الصخرة،
وقد أنشئت بعض المساطب لغرض تخليد الشهداء أو العلماء أو المدن.
وتوجد في ساحة الأقصى 26 مصطبة بينها مصطبتان حديثتا البناء.

مصطبة صابرا وشاتيلا




مصطبة الظاهر




مصطبة الطين




مصطبة البائكة الغربية




مصطبة الزاوية الفخرية




81- آبار المسجد الأقصى المبارك


في الأقصى 25 بئرا عامرة, فيها من الماء ما يكفى
لسكان البلدة القديمة بالقدس,
وليس للمصلين الذين يفدون إلى الأقصى فقط.
وهذه الآبار موزعة بين صحن الصخرة المشرفة
في قلب المسجد الأقصى المبارك،
وباقي ساحات المسجد الأقصى المبارك، حيث يوجد منها ثمانية
فوق صحن الصخرة، وسبعة عشر في الساحات المحيطة.



بئر الجنة







بئر الرمانة







حائط البراق




قسم من الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك
يمتد بين باب المغاربة جنوبا، و المدرسة التنكزية شمالا،
طوله نحو 50م, وارتفاعه يقل عن 20م,
عرف بهذا الاسم: لان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)
ربط دابته البراق فيه على الأرجح
يوم إسرائه إلى المسجد الأقصى المبارك.
اعتبارا من النصف الأول من القرن التاسع عشر،
بدأ اليهود يزعمون أن حائط البراق، الذي يحوي
في أسفله حجارة عظيمة تعود للعهد الروماني،
هو البناء المتبقي من المعبد الثاني المزعوم,
وأنه يمثل الجدار الغربي لهذا المعبد،
واتخذوه موضعا للبكاء على ملكهم الضائع
حتى أطلق عليه "حائط المبكى" (الكوتل بالعبرية).
ومنذ ذلك الحين، وتحت الحكم الإسلامي للقدس،
سمح لليهود بزيارة الحائط من باب التسامح الديني،
إلا أن أهل القدس ثاروا، عندما جلب الصهاينة أدواتهم وأبواقهم،
وحاولوا تحويل المكان إلى ما يشبه الكنيس اليهودي،
بمساعدة من جانب سلطات الاحتلال البريطاني في المدينة.
وكانت ثورة عارمة عرفت باسم (ثورة البراق) عام 1929م،
واسـتطاعت أن تؤجـل تهويد الحائط لفتـرة من الزّمـان،
حتى وقعت القدس في قبضة الاحتلال اليهودي الصهيوني
عام 1967م، فاستولى المحتلون على الحائط وعلى باب المغاربة
المجاور، وأزالوا الآثار الإسلامية في هذا الجزء من
جدار المسجد الأقصى المبارك تماما, ودمروا حارة المغاربة
الملاصقة له، وحولوها إلى ساحة للعبادة أسموها "ساحة المبكى".
ومنذ ذلك الحين، اتخذ الصهاينة الحائط والساحة المقابلة له
منطلقا لحفرياتهم حول وتحت المسجد الأقصى المبارك،
والتي حوّلت لأنفاق ضمن ما يسمى نفق "الحشمونائيم"
الذي يبدأ من ساحة البراق جنوبا حتى باب الغوانمة شمالا
، وتتفرع منه أنفاق أخرى، بينها نفق يمتد جنوبا
ويصل إلى بلدة سلوان المقدسية الواقعة
جنوب المسجد الأقصى المبارك، وبعضها يعتقد أنه وصل
إلى ما تحت ساحات المسجد الأقصى متجاوزا جدرانه.
كما يقوم المحتلون الصهاينة حاليا بإزالة تلة طريق
باب المغاربة بهدف توسيع ساحة البراق بضم الجزء الجنوبي
من الحائط والذي يقع جنوبي الباب، وتركيب جسر
جديد في ساحة البراق يوصل للباب ويمكن منه
إدخال أعداد كبيرة من جنود الاحتلال للسيطرة
على الأقصى المبارك. ويعتقد المتابعون للمخططات الصهيونية
أن هذه الإجراءات التصعيدية بحق الأقصى المبارك
تأتي إطار مخطط لتقسيم المسجد الأقصى المبارك
بين المسلمين واليهود، وإقامة كنيس على حسابه.




اليهود عند حائط البراق - تدنيس وتدليس




موضع صلاة اليهوديات عند حائط البراق وتظهر
جهة اليمين غرفتان تقعان أسفل طريق المغاربة الذي
يهدمه الصهاينة حاليا تصلان إلى مصلى البراق
داخل المسجد الأقصى المبارك



حاخام جيش الاحتلال- شلومو بن جورون يقيم صلاة يهودية
عند حائط البراق يوم الاحتلال 7/6/1967م


منبر نور الدين





منبر تاريخي شهير يمثل روعة الفن والزخرفة الإسلامية,

بناه نور الدين زنكي (رحمه الله) عام 564 هـ ـ 1168م،
ليحمل إلى المسجد الأقصى بعد تحريره من الصليبيين,
لكنه مات قبل أن يحقق ذلك, فلما حرر صلاح الدين بيت المقدس،
أمر بإحضاره من حلب، وذلك بعد اكثر
من عشرين عاما من بنائه، ووضعه داخل الجامع القبلي
المصلى الرئيسي في المسجد الأقصى المبارك.
والمنبر مصنوع من الخشب المطعّم بالعاج والأبنوس،
تعب النجّارون والصنّاع والمهندسون فيه سنين،
وكان لترديد النظر فيه على الأيّام ألوفاً، له
بوّابة يرتفع فوقها تاجٌ عظيم ثمّ درج يرقى
إلى قوس أعلاه وشرف خشبيّة.
أتت النيران عليه فدمرته بالكامل يوم أحرق الجامع القبلي
في حريق الأقصى عام 1389هـ - 1969م,
ولدى إعادة ترميم الجامع بين العامين
1389هـ/1969م – 1402هـ/1982م
استحدث منبر حديدي بسيط الصناعة، لا فن فيه
ولا نضارة، مكان منبر نور الدين، وهو منبر مؤقت
بقي هناك حتى تم إنشاء منبر آخر مطابق للمنبر
الأصلي وبنفس المميزات والمواد في الأردن،
وتم تركيبه في بداية شهر فبراير عام 2007م.




المنبر الحديدي الذي ظل قائما
طوال 37 عاما بعد إحراق منبر نور الدين



المنبر الجديد الذي أقيم على
مثال منبر نور الدين(أثناء تركيبه)



المنبر الجديد الذي أقيم على مثال منبر
نور الدين (بعد اكتماله)

.
.
.
الله يحفظ اقصانا
والى هنا تكون جولتنا انتهت في مسجد الاقصى الحبيب

دمتم بخير

الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky
تم اضافة الموضوع الى عدد شهرمارس من مجلة بوابة نوكيا
اتمنى لك/ى مزيدا من التوفيق فى الموضوعات القادمة
ولكم خالص تحياتى
اخوكم ابو محمد


الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky
شكرا لك
على الطرح الرائع
والموضوع القييم
ما نحرم من جديدك
تحياتي لك


الاقصى الأقصى ألاقصى قباب رسم قباب قبب مساجد مساجد قبب قبب قديمه befunky
الساعة الآن 01:13 AM.