منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتدى العامة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


الزلــزال




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع




الزلـــزال





ليل الصيف في قريتنا رائع الجمال. نقاء زرقة السّماء، والنسمات اللطيفة، وسكينة الجبال التي يتخلّلها تغريدُ طيور وأصوات حشرات وضفادع وثعالب، أمورٌ تغري أهل القرية بأن يمضوا جلّ أوقات ليلهم ساهرين. صفات كثيرة يشترك بها أهل القرية مع الطبيعة، الصفاء والسكينة واللطف ورهافة الإحساس. السكينة التي مزّقها صراخ جارنا رامي معلناً:


-يا ناس.. يا أهل القرية غادروا بيوتكم.. الليلة سيهدم قريتنا زلزال مدمّر.

أتم قولـه وعاد مسرعاً إلى بيته بينما هرع معظم أهل القرية إلى بيوتهم يحملون أطفالهم وأشياءهم الثمينة ويغادرون نحو السهل، وأسرع رجالٌ إلى بيت رامي الذي كان منشغلاً هو الآخر بإفراغ بيته ممّا يمكن حمله من الأثاث بعد أن غادره أبناؤه وزوجته.

سأله أحدهم:

من أخبرك بقرب وقوع الزلزال؟

ردّ رامي متلهفاً:

اتصل شقيقي من المدينة. هم أيضاً اتخذوا بعض تدابير الحماية. يمكنكم أن تتصلوا بأقربائكم وتتأكدوا.

***
تشابهت الأفعال في معظم بيوت القرية، ربّ الأسرة يتلقّى اتصالاً أو يجري اتصالاً للتأكد من الخبر، والأم تلملم ما يجب نقله خارج المنزل فيحمله الأبناء ويغادرون البيوت مسرعين.

***
بعيداً عن البيوت، في السهل تجمّعَ أهل القرية والاضطراب بادٍ على كل الوجوه والعيون مصوّبة نحو منازلهم بكثير من الحزن والخوف وتعالت أصوات المتضرعين إلى الله ليخفّفَ البلاء ويكتب النجاة للجميع.

مرّ الزمن بطيئاً ثقيلاً.. قال أحد الرجال: (كأن البلاد كلها بيت واحد. الناس جميعهم يتناقلون الخبر ويفعلون الفعل ذاته، يغادرون بيوتهم، يدعون الله أن يمنّ بالسلامة على الجميع، يصغون إلى المذياع علّه يورد أخباراً تتعلق بالكارثة).

ردّ عليه آخر: تسمّيها كارثة وهي لم تقع بعد.. اتق الله يا رجل.

***

انتبه الجميع لتقدم سيارة فترقبوها حتى توقفت على مقربة منهم، وترجّل منها المهندس عمران والمعلم رشيد وهما من أبناء القرية.


صاح والد عمران:

ما الذي جاء بك يا بنيّ هذه الليلة؟ لقد حاولتُ الاتّصال بك مراراً ولم أفلح.

ردّ عمران مبتسماً:

جئنا من المدينة بعد أن أدركنا أن الإشاعة وصلتكم كما وصلتْ كل مكان في بلادنا.

قال والده مستغرباً:

إشاعة؟.

تابع عمران:

أجل.. إشاعة كاذبة.. أؤكد لكم.

قال المعلم رشيد:

(أيها الناس، الزلزال لا يخبر أحداً بقدومه. لو استطاع العلماء تحديد زمن وقوع الزلازل ما حلَّتْ كارثة سببها زلزال. فما زال بحث مختبرات العلم متواصل لكشف قرب وقوع الظواهر الطبيعية لتجنب أضرارها أو لتخفيفها. ما وصلكم إشاعة كاذبة سبّبها حديث بثّه التلفاز حول إمكانيّة تعرض المنطقة لزلزال بسبب طبيعة طبقات الأرض غير المستقرة. والحديث تناول إجراءات الوقاية والتقليل من مخاطر الزلزال إن وقع فهو قد يحدث وقد لا يحدث. هيّا عودوا إلى بيوتكم ولا تدعوا إشاعة تثير فيكم الخوف والرهبة).

اختلطتْ الرّدود بين مؤيّد لحديث المعلم رشيد ورافض لـه وارتفعت الأصوات.

قال أحد الرجال:

الجهل هو السبب الذي يجعل إشاعة كاذبة تسري بيننا كالنار. صدق من قال: الإنسان عدو ما يجهل.

تابع آخر:

لكن التلفاز تحدث عن إمكانيّة حدوث الزلزال في منطقتنا. أجابه المهندس عمران: إمكانية حدوثه لا تعني تأكيد حدوثه. كان المذيع يتحدَّثُ عبر برنامج من برامج التوعية والتثقيف التي تحرص الدولة على بثها ثم أن المذيع تحدّث عن مخاطر الزلزال وأسباب حدوثه والمناطق غير المستقرة.

سأله أحد الرجال:

ماذا قصد بالمناطق غير المستقرة؟.

أجاب المعلم رشيد:

(إذا سمح لي السيد عمران فسأجيب. الزلزال هو هزّاتٌ مفاجئة تصيب القشرة الأرضية وتنتج عن حركات الصفائح المكوّنة لطبقات الأرض وهذه الحركات يسببها تعرض منطقة من الأرض لضغط شديد أو إفراغ منطقة ما من كميات كبيرة من المياه الجوفية أو من النفط والمنطقة غير المستقرة هي التي تكون أكثر عرضة للظواهر الطبيعية فمنطقتنا ملتقى عدة فوالق وانكسارات وأي اضطراب في أحدها قد يسبّب حدوث هزة أرضية أو زلزال. ولكن الكثير من الظواهر قد تحدث ولا تترك أثراً حتى أننا في بعض الأحيان لا نشعر بها. علينا أن نتعرّف ما يجب فعله عند تعرضنا للمخاطر ولكن يجب أن ننبذ الإشاعات الكاذبة دائماً).

حين أتمَّ المعلم رشيد حديثه توجّه عمران نحو سيارته وقال: هيا يا رشيد سنمضي الليلة في بيتنا في القرية فمن يريد أن يأتي معنا أهلاً به.

وقبل أن يصل عمران ورشيد إلى السيارة استوقفهما أحد الرجال قائلاً:

استمعوا..

كان المذياع يبثّ بياناً يؤكّد حديث رشيد وعمران وينفي صحة خبر الزلزال ويدعو الناس للطمأنينة.

من جديد ارتسمت الابتسامة على الوجوه، وعادت الحياة تعانق أرواح أهل القرية الذين انطلقوا نحو بيوتهم.

***

صباح اليوم التالي.. خيوط النور الأُولى تدعو أهل القرية ليوم جديد وقد استجابوا لنداء الشمس وأخذوا يزرعون دروبها وشوارعها نشاطاً وحركة بينما كانت سيارة المهندس عمران والمعلم رشيد تتخذ مسارها خارج حدود القرية.




من كتاب اختفاء اللاعب الصغير مهران

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
الساعة الآن 10:48 AM.