منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


هل للجشاء ذكر




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
بسم الله الرحمن الرحيم

هل للجشاء ذكر

خالد بن سعود البليهد

السؤال :

السلام عليكم هل يستحب للإنسان ذكر معين بعد الفراغ من الجشاء.

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله. لم يرد في السنة ذكر معين يقوله الإنسان إذا تجشى ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ذكرا بعد فراغه من الجشاء ولو كان في ذلك أدبا خاصا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يغفله فعلى هذا إذا تجشى الإنسان لم يشرع له أن يقول الحمد لله أو غير ذلك كما اعتاده كثير من الناس لأن ذلك ليس من السنة لكن لو استحضر أحيانا نعمة الله عليه فحمد الله بلسانه فلا حرج عليه بشرط ألا يواظب على ذلك أو يعتقد أنه سنة له ثواب خاص أو يعتقد أنه ثابت بمنزلة تشميت العاطس فإن فعل فقد أخطأ وأحدث أمرا في الدين.
وقد ورد في السنة الصحيحة ذكر الحمد بعد العطاس لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله وليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله فإذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم). رواه البخاري. فيسن للمسلم إذا عطس أن يحمد الله بأي صيغة فالحمد سنة خاصة بالعطاس دون غيره.
وكذلك ما يفعله الناس اليوم من الاستعاذة بعد الفراغ من التثاؤب عمل خطأ وليس من السنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولم يرشد إليه وقد سن للمتثائب أن يخفض صوته ويكظم فمه في الصلاة وخارج الصلاة ولم يأمره بذكر الاستعاذة مما يدل على عدم مشروعية ذلك وكون التثاؤب من الشيطان كما جاء في الخبر لا يقتضي ذلك الاستعاذة منه عند التثاؤب لأن استحباب الذكر يفتقر إلى دليل خاص ولا يبن على الاستحسان.
والله الموفق وصلى الله على محمد وآله وسلم.


خالد بن سعود البليهد
8/3/1433

تم بحمد الله



تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
بارك الله فيك وجزاك الله كل خـــير ونفع بك
شكرا الك على طرحك الموضوع
الله يعطيك العافيه
دمت بحفظ الله ورعايته

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
الساعة الآن 11:51 AM.