منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > منتديات اسلامية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


أحذر من الأصدقاء فقد يكونوا اخطر من الأعداء




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
أحذر من الأصدقاء فقد يكونوا اخطر من الأعداء
العاقل حذر فطن لا يثق بصداقة كل أحد , وربما كان العدو في ثياب صديق يؤْمَنُ جانبه ثم يميل عليك ميلة واحدة , فخف أصدقائك فان الحسد يسرع إليهم بسهولة , ثم أن عندهم المعرفة الدقيقة بنقاط ضعفك وأنت مخدوع بظاهرهم , فتكون النكبة بهم اعظم , حتى قال بعض الحكماء : ((اللهم اكفني شر الأصدقاء فإنني قد عرفت الأعداء )) , فمن الحكمة المحيطة , ومن العقل الحذر , ومن الكياسة حسن السياسة , والحزم سوء الظن بالناس , يقول الشاعر :
أحذر عدوك مرة ... وأحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق ... فصار أدرى بالمضرة
ونحن لا ندعو الإنسان إلى سوء الظن , وقلب ظهر المجن , ومعاملة الصديق بغلظة , فهذا ليس محموداً , وانما القصد الحيطة من الناس , واخذ الحذر من الأصدقاء ؛ لان الاسترسال معهم كثير , و إحسان الظن بهم حاصل , فيقع الإنسان من حيث ارتقى من جهة مأمنه , ومن يطالع أخبار الناس وتجارب الأمم يعجب لكثرة من نُكب من أصدقائه, ووقع ضحية لأحبائه , وكما قال المعتصم بن صمادح:
وزهدني في الناس معرفتي بهم ... وطول اختباري صاحباً بعد صاحب ِ
فلم ترني الأيام خلاً تسرني ::: مباديه إلا خانني في العواقبِ
ولا قلت ارجوه دفع ملمة ... من الدهر إلا كان إحدى المصائبِ!

ولك أن تعلم أن غالب ما يأتي منه المكروه هو من معارفك , أما من لا يعرفك فلن يؤذيك أصلاً , ثم أن الأقران أمرهم عجيب ,ونبؤهم غريب , فهم أعداء النعمة ,أخوان الرخاء ,يلبسون جلود الضأن من اللين , وقلوبهم قلوب ذئاب . والأقران على أقسام : فمنهم من صرح بالعداوة وأعلن السخط ورفض أصناف الحلول ,فلا يرضيه إلا ذلتك وسحقك تماماً, ولو كان له من الأمر شيء لسعى في شنقك أو رميك بالرصاص ؛ جزاءً وفاقاً على تفوقك وصعودك ونجوميتك , ومنهم من كتم الحسد واظهر الود ولكنه يتربص بك الدوائر , ويترقب الزمان , عسى أن تسقط سقطةً ليس له فيها يد, ولكن لسان الحال يقول: لليدين والفم!, فهو إذا حضر أثنى وأطرى ومدح وبجّل , وإذا غاب قرض ونهش وشمت وتشفّى , ومنهم من أحسن لك مرة من الدهر فاسترقك بهذا الإحسان وجعله سبيلاً لإذلالك وتهميشك ,فهو يذكر إحسانه ابد الدهر , ولكنه استرجعه أضعافاً مضاعفة بتجاهلك وإيذائك , واطر احك , والمنة بما أعطى , والتباهي بما أسدى , ومنهم المصافي لك وليس منه غائلة , ولكن ليس وراءه طائل ,فهو لا يضر ولا ينفع ,ليس له صولة ولا جولة , لا يجلب لك خيراً ولا يدفع عنك ضراً, فليس له رأي سديد , ولا بطش سديد, ولا موقف حميد, وإنما يسليك بالجلوس معه ,ليذهب عنك بذكر الديار والأسعار والأخبار , ولكنه ليس في الثياب رجل ,ولا تحت الغترة بطل وإنما هو سخيف أهبل , قال الحريري لابنه:
لا تغترر ببني الزمان ... ولا تقل عند الشدائد لي أخ وحميم ُ

إن لم تكن محبوباً فكن مرهوباً
كثير من الناس لا يعترفون بك ولا يرحمونك ولو تحببت إليهم وتأدبت معهم ,لكنهم يتواضعون لك ويحترمونك إذا كنت مرهوباً يُخشى منك , ولك مكانة قد تضر وقد تنفع ,فلا تكن أنت صاحب الجزرة فقط , لكن مع الجزرة عصا ,فان لم تُحَبُّ فكن مرهوباً. إن غالب الناس ليس لديهم رغبة في الشفقة عليّ وعليك, وليس عندهم وقت في التضامن معنا , وبمكانهم ذمنا لو استطاعوا ,فلا اقل من أن يكون لنا صوت أو منفعة أو خوف مضرة , أما الوقوف على باب التسول ليتفضلوا علينا برحمتهم فلا.
عليك بالسخاء فان الناس تمقت البخلاء
العظماء أسخياء ؛لان أرواحهم طرية, وايديهم معطاءة ثرة, ووجوهم متبلّجة , فلا مكان إذن للبخلاء في عالم العظمة ودنيا المجد , وليس بينهم وبين الناس ود ولا وفاء ,فمن أراد أن ينبل فليكن سخياً بماله وجاه وعلمه وخلقه؛ لتحفه الأرواح , وترتاح له الأنفس ,ويحفظ اسمه التاريخ :
(وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
ومن يك ذا مال فيبخل بماله ... على قومه يُستغنَ عنه ويذممِ

الأسرار مجلبة للإخطار فاكتم السر ما استطعت
من استنام الناس وأبدى لهم مكنونه وأباح لهم بأسراره سلم لهم قيادة ورهن نفسه لديهم, وما أن يخرج سرك إلا وتصبح ذليلاً عند من أفضيت إليه, وربما ينقلب الصديق وتطلق المرأة فيذيعون أخبارك , وربما أمراً تذيعه فتجد من الصوارف ما يحرمك تمامه ؛ (( من كتم سره كان الخيار في يده)) , وفي الحديث : (( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان,كل ذي نعمة محسود )), ومن ترك التوجه ووثق بكل أحد, واطلع الناس على ما يخفي فلا يلومن إلا نفسه :

ولا تبد سرك إلا إليك ... فان لكل همام حسودا




الشيخ / عائض القرني

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
تسلم اناملك
على الطرح الرائع

تحياتى وتقديرى

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
مشكووور-ة.

لك كل التحيه

كلااام من ذهب
تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
شكراَ لكـ ـ ـ

الله يعطيكـ الفـ عاآفيه

دائماآ تطلي علينا بأروع مالديك

الله لا يحرمناآ من روعه طرحك

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
.انا من صارت لها حادثه الاعداء يمكن تقدرو تقولو طبع فيني اثق في اي احد بس بعد ها التجربه صحيت ان مو كل الاصدقاء طيبين وعلى نياتهم احيانا يكون على قوله المثل يتمسكن لين يتمكن للاسف تغي معنى الصداقه صارت من اجل مصلحه ا لغرض ما ليس لاجل المساعده او تطبيق معاني الصداقه الحقيقه بصداقات صادقه امام الله ثم امامنا امينه


معد بقى لنا ثقه في الناس واولهم الاصدقاء حسافه كنا نتمنى نرتقى بقلوب بعض ا لبشر وهم في قوبهم ايمان لله ويخافونه لكن لا يطبقون ماجاء به سبحان كتابه ورسوله عليه افضل الصلاه والسلام
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ .

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك


تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
بارك الله فيك
شكرا الك على طرحك الموضوع
الله يعطيك العافيه
وفي انتظار كل جديد منك دائما بكل شوق
دمت بكل ود


تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
مـشـكــور على الــطــرحـ

الـمـتـمـيـز تـقــــبل فائق

احــتــرامـ"ـي و تقديريـ

@KANE@

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
تسلم ايديك يا غالي
بارك الله فيك

مودتي

kistan

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
بارك الله فيكي اختي
تحياتي ^^

تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من السطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمتي بحب وسعاده ..


تايم فيور timeviewer تيم فيور timeviewer - meet experts
الساعة الآن 12:31 PM.