منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > قسم التربية والتعليم > قسم الموسوعة التاريخية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


شاعر الثورة العربية و الإسلامية في الجزائر و الذي أخفى صوته حزب فرنسا




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
شاعر الثورة العربية و الإسلامية في الجزائر و الذي أخفى صوته حزب فرنسا فيالجزائر بعد الإستقلال .
شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا
المرء مادام حيّا يستهان به
ويعظم الرزء فيه حين يفتقد .
يقول المثل الجزائري / عندما كان حياّ كانيشتاق إلى ثمرة و عندما مات غرسوا نخلة جنب قبره .






و نظرا لجهوده الكبيرةفي مجالات الفكر والأدب والنضال الوطني، منحه عاهل المملكة المغربية محمد الخامسفي عام 1961 وسام الكفاءة الفكرية من الدرجة الأولى. ومنحه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة وسام الاستقلال ووسام الاستحقاق الثقافي، ومنحه الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد في عام 1984 ـ بعد رحليه ـ وسام المقاوم، كما مُنِحَ اسمُه وسام الأثير من مصفّ الاستحقاق الوطني من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في 4/7/1999.
ولد الشاعرمفدي زكريا عام 1909م بقرية بني يزغن التي تقع في ولايةغرداية جنوب الجزائر حفظ جزءا من القرآن ومبادئ العربيةوالفقه وأصوله في الكتّاب الذي كان موجودا في القرية . وقد لاحظ أقرباؤه أنمفدي زكريا كان رجلا في صغره و أن وعيه كان متقدما للغاية , كان رجلا في سنالطفولة
ثم إصطحبه والده معه وهو إبن سبع سنين إلى مدينةعنابة شمال شرق الجزائر التي كان تاجرا بها، وفيها أتمّ حفظ القرآن . وبدأتلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه ثمقصدتونس لإكمال دراسته , ولايةغرداية جنوب الجزائر. لقبَّه زميل دراسته سليمان بو جناح بـ "مُ في سنة1922 قرر والده إبتعاثه إلى تونس , وهناك درس في مدرسة السلامالقرآنية ، وبعد سنتين إنتقل إلى المدرسة الخلدونية ، ثم تحول إلى جامع الزيتون ة،وأخذ عن علمائها دروس اللغة والبلاغة والأصول وفقه اللغة فدي" فأصبح لقبهالأدبي الذي إشتهر به.
تألق نجمه في تونس وبرع في نظم الشعر وكان يواكب الحركة الشعرية والأدبية في المشرق العربي , حيث كانتتصل تونس آخر الإبداعات الشعرية و الأدبية التي ترى النور في الضفة الأخرى منالوطن العربي .
وكان مفدي زكريا شجاعا مقداما لا يعرف الخوف ولا تلين عزيمته كلمات التهديد ولا التعذيب والسجن ولا حتى الموت منأجل الوطن,كمل نظاله بالشعر والقلم والمجاهدونبالسلاح والمدفع وقد أسقط هذه الخصال على بنوية شعره الذي كان قويا كقوة شخصيته . في17 أغسطس -أوت1937 حكم على الشاعر مفديبالسجن بتهمة التآمر و هي تهم ملفقة عادةو عندما أطلق سراحه واصل نشاطه الفكري .
وكانللبيئة الإسلامية الأصيلة التي ترعرع وسطها ولمصادر ثقافته الدينية دور كبير في صقل شخصيته الشعرية وكانت مدينة غردايةمشهورة بأصالتها وحفاظها على القيم والمبادئ و العلوم العربية والإسلامية . كما أنقسوة الإستعمار الفرنسي عليه وعلى شعبه أثرت فيه إلى أبعد الحدود ..وعندما أتمتعليمه غادر تونس عائدا إلى وطنه الجزائ،وتوجه للعمل التجاري ولكنه لم ينقطع عن مجال الفكر والأدب ، وقد إشتهر سكان غرداية بالذكاء والنجاح فيالمجال التجاري . كان مفدي زكريا واحدا من رواد الحركة الوطنية التي تبنت مبدأالثورة على الإستعمار الفرنسي , وأيدّبقوة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ولكنه لم ينخرط فيها رغم تكوينه الإسلامي و الديني , بل إختار الإنضمام إلىالحركات الوطنية . وعندما إندلعت ثورة نوفمبر سنة 1954 وجد نفسها وتلقائيا واحدامن جنودها و الناطقين بإسمها فسخرّ شعره لخدمة القضية الجزائرية و الدفاع عنمظلومية الشعب الجزائري , وإتخذ من شعره وسيلة لتعرية الإستعمار الفرنسي الذي حاقبالجزائريين سوء العذاب . وكان سباقا إلى رحاب الثورة الجزائرية و صادف ألوان العذاب و البلاءات و سجنتهالسلطات الإستعمارية الفرنسية خمس مرات . كان مفدى زكريا ضمير ثورة التحرير الجزائرية الناطق و الحي ورائد مسيرتها وكان المجاهدون الجزائريون يرددون أشعاره فيساحات المعارك ، وعلى أعواد المشانق ، إلى أن إستقلت الجزائر في العام 1962 .
أقام عندها فيالجزائر ومارس التجارة وفتح مكتبا للتمثيلالتجاري ولكنه لم يخلق للتجارة فكسدت تجارته . فيما صوته كان مدويا على الدوام .ولم تسعفه الظروف للإستقرار فتوجه إلى تونس سنة 1963 ومكث بها إلى سنة 1969 حيثيمم شطر المغرب وإستقر بالدار البيضاء وفتح مدرسة للتعليم الثانوي هناك , و هكذاأضاعت الجزائر شاعرها الذي خلدّ ذكراها في كل الأمصار . ولم تمنعه التجارة من أنيواصل النشاط الثقافي حيث كان يشارك في الملتقيات و المؤتمرات ومنها مؤتمر الفكرالإسلامي الذي عرفت الجزائر به . مفدي زكريا يعتبر صاحب الروائع في الجزائر فهوصاحب الأناشيد الوطنيّة النشيد الوطنيّ الجزائريّ ، و . نشيد مؤتمر المصير بتونس ونشيد إتّحاد النساء التونسيّ و نشيد معركة بنزرت التاريخيّ و نشيد الجلاء عنالمغرب و نشيد الجيش المغربي، وغيرها من الأناشيد.
و نشيد فداء الجزائرالذي دشنّ الثورة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي و نشيد العلم الجزائريّ، نشيدالشهداء و نشيد جيش التحرير الوطنيّ ، نشيد الاتّحاد العامّ للعمّال الجزائريّين ،نشيد إتّحاد الطلاّب الجزائريّين ، نشيد المرأة الجزائريّة ، نشيد بربروس
أما نشيد إلياذةالجزائر فهو الذي توجّ به كل الروائع , وأعتبرت إليادة الروائع لما فيه من جماليات ومزح بين التاريخ المجيد والراهن الثائروالحرية و التحرر .
ومن مؤلفاته:
اللهب المقدس و من وحي الأطلس و إلياذة الجزائر و تحت ظلال الزيتون و دليلالمغرب العربي الكبير.
وكانتوفاته يوم الأربعاء 02 رمضان 1397هـ الموافق 17 أوت 1977م بتونس وعمره تسعة وستونعاما ونقل جثمانه إلى الجزائر ودفن بمسقط رأسه في بني يزقن - ولاية غرداية.
والواقع وكما يقال فإنّ الأبناء يكملون مسيرة الأباء , وقد ألف الدكتور سليمانالشيخ إبن مفدي زكريا ـ سفير الجزائرالسابق بالقاهرة – العديد من الكتب عن الدراسات وله الفضل في إقامة مؤسسة مفديزكريا و التي أصدرت كتبا كثيرة عن شاعر الثورة الجزائرية .
وما أصدرته هذه المؤسسة:
مفدي زكريا شاعر مجَّدالثورة ـ حوارات وذكريات ـ لبلقاسم بن عبد الله. وتاريخ الصحافة العربية فيالجزائر لمفدي زكريا جمع وتحقيق د.أحمد حمدي. وديوان أمجادنا تتكلم وهو ديوان لميسبق نشره لمفدي زكريا و الكتاب الرابع والأخير فهو كلمات مفدي زكريا في ذاكرةالصحافة الوطنية من إعداد وتقديم د. محمد عيسى وموسى .
ومن أشعاره ,
شربتالعقيدة حتى الثمالــــة ....فأسلمت وجهي لـرب الجلالــه
ولولاالوفـاء لإسلامنــــا.... لمـا قرر الشعب يومـا مآلـــه
ولولااستقامــة أخلاقنــــا.... لمـا أخلص الشعب يوما نضالــه
ولولا تحالف شعـب وربٍّ....لمـا حقق الرب يومــا سؤالـه
هوالدين يغمـر أرواحنــا.... بنـور اليقيـن ويرسي العدالــه
ونجدهيكرر الصورة نفسها في إلياذته عن مناسبة نفمبر إذ يقول:
تأذنربك ليلـة قــــــدر.... وألقى الستــار على ألف شهـر
وقاللـه الشعب: أمـرَك ربــي.... وقال لـه الرب: أمــرُك أمـري
ولعلع صـوت الرصاصيــدوّي.... فعـاف اليراع خـرافة حبـــر
وتأبىالمــدافع صوغ الكلام.... إذا لم يكـن من شواظ وجمــر
وتأبىالقنـابل طبع الحــروف.... إذا لم تكـن من سبائك حُمـــر
وتأبىالصفائح نشر الصحـائف ....ما لم تكــن بالقرارات تســري
ويأبـىالحديد استمـاع الحديث.... إذا لم يـكن من روائـع شعـري
نفمبــرغيرت فجر الحيــاة ....وكنت نفمبـر مطلـع فجــر
وذكرتنـافي الجـزائربــدرا .. فقمنـا نضاهـيصحابــة بدر
يقولفي قصيدته "البردة الوطنية" سنة 1937:و هو يدعو إلى الإتحاد المغاربي .
تونسوالجزائر اليوم، والمغـــرب.... شعب لن يستطيع انفصـــالا
وحدةأحكـم الإلـه سَـداهـا،.... مـــن يـرد قطعـه أراد محالا
نبتـتمن أب كريـم وأمّ سمـتْ.... في الحــياة عمًّــا وخــالا
نصبـوا بينــها حـدودا منالـ.... ألـواح، جهلا وخدعـة، وضلالا
فاجعلـواإن أردتـم الكون سـ....ـدًّا، وضعوا البحر بيننا والجبـالا
نحنروح مـزاجه الضـاد والد ....يـن، فلـن يستطيع قطّ انحـلالا
كلمارمتـم افتراقــا قرُبنــا .... وعقدنــا محبة واتصــــالا
ومنأشعاره أيضا .
رسولالشرق قل للشـرق إنــا على.... عهـد العروبة سوف نبقــى
وإمـابالجزائر أنكــرونـــا سنخرق ....وصمة الإجمـاع خرقــا
سيعتـرف الزمان غـدًا بأنـــاسبقنـا.... وثبـة الأقـدار سبــقا
وأنـافي الجزائـر خيـر شعب ....عروبتــه مدى الأجيـال وُثقَـى
وأنالوحـدة الكبرى إذا مـــا ....تحــررت الجزائر سوف تبقــى.
جزائريا لحكـاية حبـــــي.... ويا من حملت السلام لقلبـــي
ويامن سكبت الجمـال بروحـي.... ويا من أشعت الضيـاء بدربــي
فلولا جمالك ما صــحدينــي.... وما إن عرفـت الطريق لربـــي
ولولاالعقيدة تغمــر قلبـــي.... لما كنـت أومـن إلا بشعبـــي
وإماذكرتك شع كيـــانــي.... وإما سمعـت نــداك ألبـــي
ومهمابعــدت، ومهمـا قربت ....غرامك فــوق ظنوني ولبــي
ويقول :
بلاديأحبك فوق الظنــون.... وأشدو بحبـك في كــل نـادي
عشقت لأجلك كل جميــــل....وهمـت لأجــلك في كل واد
ومنهـام فيك أحب الجمـال.... وإن لامهالغشم قال: بـــلادي
من شعر مفدي زكريا الثوري :
قسَـمـًا

قسما بالنّازلاتالماحقــــاتْ والدِّماء الزّاكيــاتالطاهــراتْ

والبُنودِ اللاّمعاتالخافقــــاتْ في الجِبال الشّامخاتِالشاهقـــات

نحن ثُرنا فَحياةٌ أو مـمــــاتْ وعقدنا العزمَ أن تحيا الجزائــــرْ
فــــا شهدوا...
نحن جُندُُ في سبيلِ الحقّثُرنـــَا وإلى استقلالِنا بالحرْبقُـمـــنـا

لمْ يكن يصغى لنا لمّانطقنــــا فاتّخذنا رنّةَالبـــَـارُودِ وزْنــا

وعزفنا نغمةَ الرشّاشِ لحنَــــا وعقدنا العزمَ أن تحيا الجزائـــــرْ
فــــا شهدوا...
يَا فِرنسا قد مضى وقتُالعتابْ وطويناهُ كما يُطوىالكتـــــابْ

يَا فِرنسا.. إن ذا يوْمُالحســابْ فاستعِدّي.. وخُذي منّاالجـــوابْ

إنّ في ثورتِنا فصلَ الخطــــابْ وعقدنا العزم أن تحيا الجزائــــرْ
فــــا شهدوا...
نحنُ مِن أبطَالِنا ندفعُجُنــــدا وعلى أشلائِنا نصنعُمجــــــدا

وعلى أرواحِنا نصعَدُخُلــــدا وعلى هاماتِنا نرفعُبَنــــــدا

جبهةَ التحريرِ اعطيناكِ عهـــدا وعقدنا العَزم أن تحيا الجزائــــرْ
فــــا شهدوا...
صرخةُ الأوطانِ من ساحِالفِدا فاسمعُوها واستجيبُواللنِّـــــدا

واكتبُوها بِدماءِالشـــّهداءْ واقرأُوها لِبَنِيالجِيلِ غـــــدا

قدْ مَدَدْنَا لكَ يا مجدُ يَـــدا وعقدنَا العزمَ أن تحيا الجزائـــرْ
فــــا شهدوا...
نحنطلاب الجزائر
نحن طلاب الجزائر نحن للمجد بناة
نحن أمال الجزائر في الليالي الحالكات
كم غرقنا في دماها واحترقنا في حماها
وعبقنا في سماها بعبير المهجات
نحن طلاب الجزائر نحن للمجد بناة
فخذوا الأرواح منا واجعلوها لبنات
واصنعوا منها الجزائر
وخذوا الأفكار عنا واعصروا منها الحياة
وابعثوا منها الجزائر
حن من لبى نداها عندما اشتد بلاها
واندفعنا لفداها والمنايا صارخات

نحن طلاب الجزائر نحن للمجد بناة
معشر الطلاب إنا قدوة للثائرين
كم عصفنا بالجبابر
سل شعوب الأرض عنا كم صرعنا الظالمين
واحتكمنا للمصائر
نحن بلغنا الرسالة نحن سطرنا العدالة
نحن مزقنا الجهالة وصدعنا الظلمات
نحن طلاب الجزائر نحن للمجد بناة
ثورة التحرير مدي لبني الجيل يدا
دماها أحمر فائر
واشهدي كيف نفدي ثورة الفكر غدا
يوم تحرير الجزائر
وتسود العبقرية في بلادي العربية
زخرت بالمدنية في العصور الخالدات
نحن طلاب الجزائر نحن للمجد بناة

بارك الله فيك
ينقل للقسم المناسب


شكرا الك على طرحك الموضوع
الله يعطيك العافيه
وفي انتظار كل جديد منك بكل شوق
دمت بخير

تم اضافة الموضوع الى عدد شهر اكتوبر من مجلة بوابة نوكيا
اتمنى لك مزيدا من التوفيق فى الموضوعات القادمة
ولك خالص تحياتى
اخوكم ابو محمد

يغلق لانتهاء فترة المشاهدة