منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > عالم النباتات
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


فاكهة الجامون Jamun




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع



فاكهة الجامون Jamun




الجامون Syzygium cumuniiشجرة فاكهة مستديمة الخضرة متوسطة أو كبيرة الحجم ذات جذع سميك لونه ابيض مائل للرمادي والأوراق بسيطة . تؤكل الثمار الكاملة النضج طازجة كما يمكن استخدامها في صناعة الجيلي والمربى والخل . تحتوي الثمار على بروتينات ودهون وكاربوهايدرات وعناصر معدنية وتكون غنية بعنصر الحديد .

الموطن الأصلي للجامون الهند حيث تنمو هناك في جميع الأرجاء ماعدا التلال المرتفعة وتوجد ايظا في الفلبين ومدغشقر وشرق وغرب أفريقيا حيث يلائم زراعتها الظروف الاستوائية وتحت الاستوائية وتحتاج إلى طقس جاف أثناء التزهير وعقد الثمار وتنجح زراعتها في الأراضي القاحلة وشبه القاحلة ويمكنها النمو في مدى واسع من أنواع الترب لكنه يعطي محصول وفير في الأراضي العميقة جيدة الصرف كما يتحمل الملوحة العالية وغداقة التربة .


يكاثر الجامون بواسطة البذور والتي تتميز بظاهرة تعدد الأجنة ويستغرق الإنبات حوالي 10-15 يوم ويمكن إكثاره خضريا بالتطعيم والترقيد والعقل .

الأزهار بيضاء تحمل في نورات صغيرة ويكون التلقيح خلطي بواسطة الحشرات والثمار بيضوية الشكل طولها 5,1 سم لونها ارجواني أو اسود وتنتج الشجرة الواحدة حوالي 80 كغم من الثمار ولا تتحمل الثمار التخزين في الظروف العادية لأكثر من 3-4 أيام ويمكن تبريد الثمار ثم حفظها في أكياس بولي اثيلين لمدة 3 أسابيع على حرارة 10 م ورطوبة 80-90 % .







شكرا الك على الطرح الرائع
في انتظار جديدك
دمت بخير ☻

دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص احترامي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

الله يعطيك العافيه
طرح رائع ومميز
واصل ابداعك اخي

يسلمو اخي

الله يعطيك الف عافيه

على طرحك الرائع

تسلم يدك

مشكوووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووور
طرحك راق لي

واصل ابدعك

وتميــــــــزك

تم التقيـــم
شكرا أخي ابراهيم على الموضوع القيم