منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > قسم التربية والتعليم > قسم الموسوعة التاريخية
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


تاريخ مدينة قسنطينة .. صور قديمه و حديثه ..




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع














مدينة قسنطينة .. صور قديمه و حديثه ..





من هي قسنطينة ؟

مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، و من كبريات مدن الجزائر مساحة و تعداد في السكان. تتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة الغرانيت القاسي، مما أعطاها منظرا فريدا يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم في أي مدينة. للعبور من ضفة إلى أخرى شيد عبر العصور عدة جسور، فأصبح قسنطينة تضم اكثر من 8 جسور بعضها تحطم لإنعام الترميم، و بعضها مازال يصارع الزمن، و أسميت قسنطينة مدينة الجسور المعلقة. يمر وادي الرمال على مدينة قسنطينة القديمة و تعلوه الجسور على ارتفاعات تفوق 200 متر





تاريخ المدينة

بدأ تاريخ المنطقة مع قدوم البربر و انتظامهم في قبائل. أطلق الإغريق عليهم اسم الليبيين، النوميديين. اشتهرت سيرتا -الإسم القديم لقسنطينة - لأول مرة عندما اتخذها ماسينيسا ملك نوميدية عاصمة للمملكة. عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة أبيه إلى ثلاث أقسام، بفضل دعم الرومان و بعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات المدينة و استولى عليها. عادت سيرتا لتحيا مجدا جديدا مع يوغرطة ملك نوميدبة الجديد و الذي استطاع أن يتفادى انقسام المملكة إلى ممالك.

دخلت المدينة بعدها تحت سلطة الرومان. أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311 م. على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد و أمر الإمبراطور ماكسينوس بتخريبها. أعاد الإمبراطور قسنطنطين بناءها عام 313 م. و أخذت اسمه و صارت تسمى القسطنطينة أو قسنطينة. عرفت ابتداء من سنة 429 م. غزوات الوندال. ثم استعادها البيزنطيون.





دخول الإسلام للمدينة

مع دخول المسلمين المغرب عرفت المدينة نوعا من الإستقلال فكان أهلها يتولون شؤونهم بنفسهم و حتى القرن التاسع. عرفت المنطقة قدوم القبائل الهلالية في القرن العاشر و طغت بعدها اللغة العربية على أهالي المنطقة. دخلت المدينة في عهدة الزيريين ثم الحماديين أصحاب القلعة و بجاية. استوطن المدينة الأندلسيون كما استقرت بها جالية يهودية مهمة ساعدهم في ذلك التسامح الذي أبداه الأهالي اتجاهم (وجدير بالذكر أن قدوم اليهون كان بعد سقوط الأندلس التي كانوا يعيشون فيها بسلام في ظل الحكم الإسلامي، ثم طردهم المسيحيون المتعصبون للكنيسة الكاثوليكية في روما بعد سقوط آخر حكام الأندلس). منذ القرن الثالث عشر انتقلت المدينة إلى حوزة الحفصيين أصحاب تونس و بقيت في أيديهم حتى دخول الأتراك الجزائريين.

قبل استقرارهم نهائيا في المنطقة حاول الأتـراك احتلال المدينة مرات عدة، و كانوا دوما يصطدمون بمقاومة الحقصيين. سنة 1568 م. قاد الداي محمد صالح رايس حملة على المدينة، استطاع أن يستولي عليها من غير قتال. و دانت له البلاد بعد طرد عبد المومن زعيم الحفصيين و معه قبيلة أولاد صاولة. تم اختيار قسنطينة لتكون عاصمة بايليك الشرق. قام صالح باي (1771-1792 م.) بتهيئة المدينة و أعطائها طابعها المميز.من أهم أعماله بناء جامع و مدرسة القطانية. و مدرسة سيدي لخضر و التي عني فيها يتدريس اللغة العربية. كما قام بانشاء حي خاص لليهود بعد كانوا متوزعين في أنحاء المدينة





قسنطينة والإستعمار الفرنسي

سنة 1830 م. و مع احتلال الجزائر من طرف الفرنسيين رفض أهالي المدينة الإعتراف بسلطة الفرنسيين. قاد أحمد باي الحملة و استطاع أن يرد الفرنسيين مرتين في سنتين مختلفتين في معارك للأستيلاء على القنطرة التي كانت تمثل بوابة الشرق. عام 1837 م. استطاعت الحملة الفرنسية بقيادة دوموريير عن طريق خيانة من أحد سكان المدينة اليهود (حيث استطاع الفرنسيون من التسلل إلى المدينة عبر معابر سرية توصل إلى وسط المدينة) و عن طريق المدفعية أيضا من احداث ثغرة في جدار المدينة. ثم حدث الإقتحام. اصطدم الجنود الفرنسيون بالمقاومة الشرسة للأهالى و اضطروا لمواصلة القتال في الشوارع و البيوت. انتهت المعركة أخيرا بمقتل العديد من الأهالي، واستقرار المحتلين في المدينة بعد عدة سنوات من المحاولات الفاشلة. استطاع الباي أحمد و خليفته بن عيسى الفرار إلى الجنوب .



شعار المدينة في زمن الإستعمار




شعار المدينة بعد الاستقلال






إليكم صور بعض الجسور الخلابة والساحرة









































تسلم اناملك
على الموضوع الرائع
والطرح الأرووع
والإبداع الدائم

تحياتى وتقديرى

تسلم اناملك

على الموضوع الرائع

الله يعطيك العافيه


با امانة موضوع رائع اخى

معلومات قيمة عن المدينة العريقة ....
تم التقييم للموضوع...ولعيونك
ابداع ابداع ابداع
حصرى حبيبى ومتميز بطرحك
كل النجوم وكل الود

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة uossef مشاهدة المشاركة
ابداع ابداع ابداع
حصرى حبيبى ومتميز بطرحك
كل النجوم وكل الود
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البمر الوردي مشاهدة المشاركة
معلومات قيمة عن المدينة العريقة ....
تم التقييم للموضوع...ولعيونك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحيد رضا مشاهدة المشاركة
با امانة موضوع رائع اخى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوسن dz مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسامه القمر مشاهدة المشاركة
تسلم اناملك
على الموضوع الرائع

الله يعطيك العافيه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميدوالهوارى مشاهدة المشاركة
تسلم اناملك
على الموضوع الرائع
والطرح الأرووع
والإبداع الدائم

تحياتى وتقديرى






يادى النور يادى النور

منورين الموضوع والله بتواجدكم الرائع والعطر

تسلموا حبايبى على الردود القيمة والجذابة


شكرا جزيلا
تسلم يمينك يآلـــــ غ ـلآ على الجهد..ّ!!

يعطيك ربي ألف ع ــأفيه..

تستاهل النجوم كاملة........

فـ أنتضــار دومآ جديدك يآغ ــنآتي..ّ!!

ـأرق و ـأع ــذب تحيه لقبلك..}

الساعة الآن 05:11 AM.