منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > مملكة الطبيعه > الحشرات
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


كل شئ عن القمل بالتفصيل الدقيق

قمل يتحرك القمل كل شئ ألقمل قمل يتحرك شيء للقمل عن القمل حل القمل إلقمل طرد القمل حل للقمل صور القمل القملقوقل صورالقمل القمل عن قمل فقط حل للقشرة




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع



القمل Lice نوع من الحشرات المتطفلة يكثر بين المساجين وطلاب المدارس عند عدم مراعات شروط النظافة والنظافة الشخصية خصوصا.
القمل حشرة رمادية سمراء اللون صغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر.
يعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الأبط ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس.
يقوم القمل الذكر البالغ والأنثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة على الشعرات الفردية القريبة من فروة الرأس والتي من الصعب إزالتها وبعد سبعة إلى ثمانية أيام تفقص بيوض القمل وتخرج منها صغار القمل تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على الشعر.
حشرات الشعر أو القمل هي حشرات في حجم حبة السمسم تقريباً وحين يخرج القمل من الصئبان ( بيض القمل ) يكون شفافاً إلا أنه سرعان ما يتغير لونه إلى لون بني محمر بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب . يمتلك القمل ست آرجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسك بشعر الرأس في أحلك الظروف، كما في أثناء فترات الاستخمام ، وعلى عكس ما يعتقده كثير من الناس فإن القمل لا يمتلك أجنحة ولا يستطيع أن يقفز أو يطي رمن رأس إلى أخرى.
تنضج أنثى القمل في 7-10 أيام فقط حيث تقدر بعدها على التبويض ، وقد تبيض الأنثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد . تفقس الصئبان هذه بعد 7-10 أيام أخرى لتتكرر الدورة الحياتية للقمل. يعيش القمل حوالي 30 يوماً فقط إلا أنه في حالة عدم وجوده على رأس إنسان ، فإنه يهلك في خلال 24 ساعة بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة له ، ألا وهو دم الإنسان.

طرق العدوى
من أجل الأنتقال من رأس إلى آخر ، لا بد من تقارب شديد بين رأس المصاب ورأس أخر ، حيث أنه كما قلنا لا يستطيع القمل الانتقال إلا عن طريق الزحف. كما أنه من الممكن أن يترك قملاً على وسادة أو يوجد في مشط المصاب ثم يستخده آخر فينتقل بهذه الطريقة أيضاً ، شريطة أن يكون ذلك في خلال 24 ساعة تقريباً من ترك القمل رأس صاحبه الأصلي هذا ولا تنتقل الصئبان من رأس إلى أخرى ، وبالتالي فالطريقة الوحيدة لتواجد صئبان متعلقة بشعر رأس أحدهم هو بسبب وجود أنثى القمل الناضجة في رأس المصاب.

قملة تهزم نابليون
توصل باحثون أن الأمراض التي ينقلها القمل لعبت دوراً أساسياً في دحر جيش نابليون عبر الأراضي الروسية في عام 1812 وقد حلل الباحثون مادة مستجرجة من أسنان الجنود الفرنسيون الذين شاركوا في الحملة ، فوجدوا أنواعاً من مرض التيفوس الذي ينقله القمل وكذلك وكذلك حمى الخنادق وقد نشر البحث الذي أنجز في جامعة البحر المتوسط في مرسيليا في مجلة الأمراض المعدية وكان نابليون قد اجتاح روسيا عام 1812 مع نصف مليون جندي لم ينج منهم سوى بضعة آلاف وقد وصل 25 ألف جندي إلى فيلنيوس في هذا الشتاء ولكن ثلاثة آلاف فقط نجوا وتابعوا الانسحاب ، وقد دفن الموتى في مقابر جماعية وقد عثر نتيجة للحفريات على قبر جماعي عام 2001 يحوي 2000-3000 جثة.
وقد وجد الباحثون بإشراف د. ديدييه راؤول إجزاء من 5 قملات أثناء إجراء حفريات وفحصل 2 كيلوجرام من التراب الذي يحوي بقايا عظام وملابس ووجد الباحثون في بقايا القمل حمضاً نوويا من الفيروس المسبب لما يعرف بحمى الخنادق والذي دب في الجيش الفرنسي في روسيا وحلل فريق البحث 27 سناً أخذت من بقايا 35 جندي وقد احتوت بقايا أسنان 7 جنود على حمضاً نووياً من الفيروسات المسببة لمرض حمى الخنادق وثلاثة منها احتوت حمضاً نووياً من الفيروسات المسببة لمرض التيفوس وتوصل الباحثون إلى أن الأمراض التي ينقلها القمل قد تكون وراء هزيمة نابليون في روسيا وقد يصبح تحليل لب الأسنان وسيلة لمعرفة تاريخ الأمراض المعدية وقالت د.كارول ريفز وهي مؤرخة طبية أنه لمن سخرية الأقفدار أن تكشف الأسنان أسرار جيش نابليون : حيث توجد الحروب توجد الأمراض المعدية وحتى الحرب العالمية الأولى كانت الأمراض المعدية سبباً لحالات أكثر للوفاة من الحرب نفسها.
القمل سبب لأزمات كثيرة بالنسبة لطلاب المدارس خاصة في البلاد النامية ( ومنها العربية ) إذ أنها من الأمراض الجلدية الشائعة جداً وهو مشكلة حقيقية في المدارس الابتدائية بسبب اختلاط الطلاب. وتقدم القمل إلى ثلاثة أنواع رئيسية :
قمل الرأس وهو أكثرها شيوعاً - وقمل الجسد وقمل العانة ، أما عن أعراضها - قمل الرأس - فهي تتميز بحكة تؤدي إلى ظهور تقيحات في مؤخرة الرأس. ويمكن أن تتضخم الغدد الليمفاوية في المنطقة وفيما يتعلق بالعلاج فإن المعالجة تعتمد على التخلص من الصئبان (البيوض) الملتصقة على الشعر وذلك بأجهزة تمشيط خاصة ، وحالياً ظهرت أجهزة إلكترونية ( مشط إلكتروني) ليقتل الصئبان والقمل ، إضافة إلى غسل الرأس بالمستحضرات الطبية التي تتكون في أساسها من مادة جاما بنزين هيكسا كلوريد.
ولكن الحل المنطقي فعلياً هو أن يعتني المرء بالنظافة ، فالنظافة هي المقياس الأكيد لخلو الرأس من هذه الحشرة المزعجة.. إذ لماذا نذكر أن دول العالم الثالث هي التي تنتشر فيها حشرة القمل ؟ لأن كثيراً من مجتمعات العالم الثالث تهمل النظافة ولا تعتني بها. فإذا هاجمتك هذه الحشرة فتأكد أنك لست نظيفاً تماماً وتذكر أن هذا المخلوق البسيط استطاع أن يهزم نابليون.

يتبع





قمل يتحرك القمل كل شئ ألقمل قمل يتحرك شيء للقمل عن القمل حل القمل إلقمل طرد القمل حل للقمل صور القمل القملقوقل صورالقمل القمل عن قمل فقط حل للقشرة
القمل Lice - Louse ( حشرة الرأس )

ما هو القمل ؟

القملة هي حشرة صغيرة جدآ (حجم حبة السمسم)تعيش في شعر الإنسان وتتغذى على دمه بعد إمتصاصه من خلال الجلد

تضع أنثى القمل بيضها (الصئبان)الذي يلتصق بالشعر إلى أن يفقس بعد ستة أيام، وتنمو القملة الصغيرة وتكبر في غضون عشرة أيام تضع بعدها البيض(يكون بيض القمل شفافًا، إلا أنه سرعان ما يتغيَّر لونه إلى لون بنيّ محمرّ بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب).
يمتلك القمل ست أرجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسّك بشعر الرأس في أحلك الظروف، كما في أثناء فترات الاستحمام، ولا يمتلك القمل أجنحة، ولا يستطيع أن يقفز أو يطير من رأس إلى أخرى.
تعيش الحشرة الواحدة حوالي الشهر

يوجد نوعان من القمل :

- الأول: قمل الرأس : ويعيش على فروة الرأس
- الثاني: قمل الجسم : ويعيش بشعر الفخذين أو تحت الإبطين وفي أحيان أخرى على شعر اللحية أو الحاجبين أو رموش الشعر (قل وجود قمل الجسم في الآونة الأخيرة وإن وجد في بعض التجمعات التي تهمل فيها نظافة الجسم والملابس مثل السجون والمعتقلات والملاجئ ويتسبب قمل الجسم في حكة شديدة بخلاف قمل الرأس. وهي تعتبر وسيلة لانتقال بعض الحميات مثل التيفوس وقد كان لاكتشاف العقاقير التي تقضي على القمل مع ارتفاع مستوى النظافة أثر فعال في السيطرة على تلك الأمراض)
- الثالث : قمل العانة : قمل العانة نوع خاص من القمل دقيق الحجم يشبه السرطان البحري في شكله وهو يصيب منطقة العانة وينتقل غالباً عن طريق الاتصال الجنسي ويلتصق قمل العانة بالجلد وتبدأ الإصابة عادة في منطقة العانة ثم ينتشر ليصيب باقي الأجزاء المشعرة مثل الذراعين والفخذين والإبطين ويشكو المصاب من حكة شديدة بمنطقة العانة وباقي المناطق المصابة كما يلاحظ وجود نقط بنية وحمراء على ملابسه الداخلية تمثل إفرازات تلك الحشرات وبالإضافة للاتصال الجنسي ينتقل قمل العانة عن طريق الملابس أو الفوط في أحوال نادرة، ويمكن علاج قمل العانة بأحد المركبات المضادة للقمل مع الاهتمام بحلاقة شعر العانة وباقي الأجزاء للتخلص من الصئبان الملتصق بالشعر ولحرمان القمل من المناطق التي يستطيع العيش والتوالد فيها



توضح الصورة قمل الرأس (على اليسار) ، قمل العانة (على اليمين)


الدورة الحياتية لـ قمل الرأس :-

تنضج أنثى القمل في 7 - 10 أيام فقط، حيث تقدَّر بعدها على التبويض، وقد تبيض الأنثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد. تفقس الصئبان هذه بعد 7 - 10 أيام أخرى؛ لتتكرر الدورة الحياتية للقمل. يعيش القمل حوالي ثلاثين يومًا فقط، إلا أنه في حالة عدم وجوده على رأس إنسان، فإنه يهلك في خلال 24 ساعة؛ بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة له، ألا وهو دم الإنسان.





كيفية انتقال العدوى :

- ينتقل قمل الرأس من شخص لآخر بواسطة الإتصال المباشر أو الاقتراب، ويكون ذلك مثلآ أثناء الجلوس على مقعد الدراسة في الفصل الدراسي، أو بإستعمال المشط ذاته أو إكسسوارات الشعر خاصة بين أفراد العائلة الواحدة

يصيب القمل الناس في جميع الفئات العمرية، لكنه أكثر إنتشارآ بين الأطفال، وهو أكثر في المناطق المزدحمة

- ينتقل قمل الجسم عن طريق الاتصال المباشر، ويكون ذلك غالبآ أثناء الجماع الجنسي

ليس للقمل علاقة بالنظافة، ولا يعمل كثرة الاستحمام على التخلص منه وقتله



الاعراض :

- لايشتكي بعض المصابين من أي أعراض
- حكة في الرأس، أو في الاجزاء الأخرى المصابة في حالة الإصابة بقمل الجسم
- تظهر البيوض على الشعر، وأحيانآ يظنها الرائي خطأ قشرة عادية للرأس



التشخيص :

تُشخص الاصابة بالقمل برؤية القمل أو بيوضها الملتصقة بالشعر
تظهر البيوض على شكل قشور بيضاء صغيرة ملتصقة بالشعرة، وخاصة خلف الأذنين، وخلف الرقبة

العلاج :

يكون علاج القمل بغسل الشعر بشامبو خاص للقمل يقتل كلآ من القملات والبويضات، أواللوسيون، والإسبراي للشعر

يمكن علاج الإصابة باستخدام المركبات المضادة للقمل مثل بنزوات البنزويل واللندين ويعتبر التخلص من الصئبان الذي يكون ملتصقاً بالشعر التصاقاً وثيقاً من المهام الصعبة وأكثر الوسائل كفاءة في التخلص من الصئبان هي تمشيط الشعر بمشط دقيق بعد بل الشعر ببعض الخل الذي يساعد على إذابة المادة اللاصقة للصئبان

يلزم إتباع التعليمات المرفقة بالشامبو بدقة بالنسبة لعدد مرات الاستعمال (يجب تجنب تعريض العينين لشامبو القمل كما أنه لا بد من إبعاده عن متناول الاطفال حتى لا تضرّ الطفل، حيث إنها ما هي إلا مبيدات حشرية)

يُمشّط الشعر بعد ذلك بمشط خاص للتخلص من الحشرات و البيوض الميتة

أما بالنسبة لقمل الجسم، فيلزم حلق الشعر في المنطقة المصابة، وخاصة تحت الإبطين وفي منطقة العانة، ويكون ذلك بعد وضع العلاج المناسب

ينصح بعض الأطباء بطريقة إضافية للتخلص من القمل، وهي عن طريق خنقها بوضع كمية كبيرة من زيت الزيتون على جميع أجزاء الشعر، ثم تغطية الشعر طوال الليل باستخدام غطاء الرأس البلاستيكي الخاص بالاستحمام

لوحظ علاقة بين انتشار قمل الرأس وطول الشعر وكثافته فكلما كان الشعر أطول أو أكثف كانت فرصة الإصابة أكبر

لا بد من علاج أفراد العائلة جميعآ ولا يكتفى بعلاج الشخص المصاب فقط

الوقاية خير من العلاج :

- قيام الأم بكشف دوري على شعر أطفالها، من أجل اكتشاف مبكِّر لتلك الحشرات المزعجة أو صئبانها
- ينبغي لمُّ شعر البنات أثناء اليوم الدراسي؛ من أجل تفادي انتشار الحشرات من رأس إلى آخر
- تعليم الأطفال عدم استخدام أمشاط وفرش الشعر الخاصة بغيرهم، أو ارتداء غطاء شعر أو قبعة أحدهم
- الاهتمام بنظافة الشعر وتسريحه بشكل دوري
- عدم الاقتراب الشديد من رؤوس الأطفال الآخرين؛ تفاديًا لالتقاط أي حشرات.
- الكشف على الشعر ينبغي أن يتم حوالي مرتين أسبوعيًّا وذلك بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه من أجل تسهيل المرور على جميع أجزاء الرأس. تقوم الأم بتسريح كل جزء من الشعر بالمشط الذي نعرفه باسم "الفلاَّية"، أو تقوم بكشف دقيق باستخدام أصابعها لاكتشاف وجود قمل الرأس أو صئبانه.

يتبع





قمل يتحرك القمل كل شئ ألقمل قمل يتحرك شيء للقمل عن القمل حل القمل إلقمل طرد القمل حل للقمل صور القمل القملقوقل صورالقمل القمل عن قمل فقط حل للقشرة
فوائد القمل فوائد القمل

ان القمل علاج لمنع حدوث الجلطات بالراس لان القمل وهو يتحرك بالراس
يقوم بعمليه تدليك لفروه الراس ويقوم ايضا بامتصاص الدم الفاسد...


ليتغذى عليه وبذلك تجدد الدوره الدمويه.... ولايحدث جلطات بالراس وبحثت بعالم
النت عن العلاج بالقمل وجدته معروف وحقيقه ووجد الانسان المصاب بالقمل
ذكي لان القمل يمتص الدم الفاسد.

يتبع





قمل يتحرك القمل كل شئ ألقمل قمل يتحرك شيء للقمل عن القمل حل القمل إلقمل طرد القمل حل للقمل صور القمل القملقوقل صورالقمل القمل عن قمل فقط حل للقشرة
موضة القمل ,,,,,,,,,إقرا العجب





هدت العديد من منتديات الإنترنت امتهان بعض النسوة في السعودية مهنة بيع القمل بقيمة 50 ريالا للحفنة صغيرة، وسط إعلانات مكثفة عن فوائد كبيرة للقمل،منها الحماية من الجلطات، وتكثيف الشعر، وأنه علاج لمنع حدوث الجلطات بالرأس، على اعتبار أن القمل، وهو يتحرك بالرأس، يقوم بعملية تدليك لفروة الرأس، بحسب ما ورد في إحدى الصحف السعودية الجمعة 23-1-2009.

وتزعم تلك النسوة اللاتي ظهرن في تلك المواقع والمنتديات كمسوقات للطب الشعبي أن القمل يقوم أيضا بامتصاص الدم الفاسد ليتغذى عليه، وأنه بذلك تتجدد الدورة الدموية ولا يحدث جلطات بالرأس، كما زعم البعض قدرته على تكثيف الشعر؛ لأنه يسبب الحك المستمر لفروة الرأس بحيث يعمل مساجا دائما لفروة الرأس، وينشط نمو الشعر مما دفع بكثير من الناس للتساؤل عن حقيقة تلك الأقاويل.


وذكرت إحدى الفتيات وتدعى جواهر ناصر أن موقعًا إلكترونيًّا عرض عليها شراء "القمل" من بعض تلك النسوة،قائلة إن الاعتقاد بفوائد تلك الحشرات انتشر بشكل كبير في الوسط المحيط بها.


وتضيف جواهر أن لديها صديقة في العمل فاجأتهابطلبها مؤخرًا بسؤال عن أماكن بيع القمل في حال وجودها، مشيرة أن بعض العطارين دخلوا في العملية من خلال بيع القمل على الراغبات فيه.


وذكر التقرير الذي أعدته الصحافية سهام الدعجاني ونشرته صحيفة "الوطن" أن إحدى بائعات القمل بأحد المنتديات الإلكترونية في الرياض عرضت توفير أية كمية مطلوبة بعد أسبوع من الاتصال، مشيرة أنها تشتريه من أحد العطارين في أسواق طيبةبالرياض.


في المقابل، فنّد استشاري الجلدية في مستشفى المواساة بالدمام د. علي رمضان تلك الفوائد المزعومة للقمل، قائلا "إن الاعتقادالسائد لدى بعض النساء بفوائد القمل في المساعدة على تكثيف الشعر وأنه علاج لمنع حدوث الجلطات بالرأس هو اعتقاد خاطئ؛ لأن القمل ليس به أية منفعة، ولأن الدم في الإنسان غير فاسد، ثم إن القمل يأتي أساسًا نتيجة عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية،واستخدام أدوات شخص مصاب بالقمل كالمشط والنوم على نفس الوسادة، كما أنه يكون أكثرانتشارًا في أماكن الزحام كالمدارس.


وعن أبرز أعراضه يذكر أنه يسبب حكة شديدة نتيجة امتصاص القمل للدم ينتج منها التهابات بكتيرية ثانوية، بالإضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية المحيطة بالرقبة نتيجة هذه البكتيريا،مضيفا أن الشعر المصاب يمتلئ ببيض القمل "الصئبان"، مشددًا على أهمية علاجه باستخدام المضاد الحيوي والمواد المبيدة له فورا.


كمابين استشاري المخ والأعصاب في مستشفى المواساة د. أشرف الحفناوي أن القمل لا يقي من الجلطات كما يتداول الناس عن طريق المنتديات والرسائل الإلكترونية، وقال "القمل يتغذى على دم الإنسان الصحيح وليس الفاسد، وهو سبب كبير للأمراض، كما أن الدورة الدموية للمخ لا ترتبط بفروة الرأس، بل تأتي من الأوعية الدموية من القلب عن طريق الرقبة"، موضحا أن القمل يتغذى على الأوعية الدموية القادمة من المخ، وأن فروة الرأس تتغذى من الأوعية الدموية.







تحياااتى لكم




قمل يتحرك القمل كل شئ ألقمل قمل يتحرك شيء للقمل عن القمل حل القمل إلقمل طرد القمل حل للقمل صور القمل القملقوقل صورالقمل القمل عن قمل فقط حل للقشرة

ده الموضوع طلع كبير هههههه
بصراحه معلومات رهيبه
تسلم ايدك يا عمار
مبدع دوووما

وفعلا النظافه من الايمان



قمل يتحرك القمل كل شئ ألقمل قمل يتحرك شيء للقمل عن القمل حل القمل إلقمل طرد القمل حل للقمل صور القمل القملقوقل صورالقمل القمل عن قمل فقط حل للقشرة