منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > أخبار الساعه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


اعتبر الساحة السورية موقع مواجهة للنفوذ الإيراني




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
السعيدي: إذا نجحت إيران في إبقاء الأسد فإنها ستنتصر استراتيجياً على دول الخليج









انتقد المحلل السياسي الكويتي صالح السعيدي الموقف الخليجي والعربي من الأزمة السورية، مبيناً أنه إذا ما نجحت إيران في دعم بقاء نظام الأسد، فإنها بذلك ستحقق نصراً استراتيجياً ستعاني منه دول الخليج على مدى طويل.

وبين السعيدي في حديثه لـ"العربية" أن على دول الخليج أن تقف مع المعارضة السورية وتدعمها، وأن يكون لها موقف استراتيجي واضح من الأزمة، وأن تتخلى عن موقف الصمت، معتبراً أن الساحة السورية هي موقع مواجهة للنفوذ الإيراني.


وكانت صحيفة "ليز أكوز" الفرنسية، قد نقلت عن مصادر في مركز الدراسات الاستراتيجية أن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي خصص مبلغ 5.8 مليارات دولار لدعم نظام بشار الأسد في سوريا، على أن يستلم الدفعة الأولى من هذا الدعم، وهي 1.5 مليار دولار فوراً، ويستلم المبلغ المتبقي على دفعات خلال 3 أشهر.

وكشفت الصحيفة عن تزويد إيران للنظام السوري بـ290 ألف برميل من النفط الخام يومياً، ابتداءً من الشهر المقبل، وستدعم مراقبة الحدود المشتركة بين سوريا ولبنان للحيلولة دون هروب الأموال والاستثمارات.


وأشار السعيدي إلى أن النظام السوري يعيش أزمة اقتصادية وعسراً مالياً، وذلك بسبب استمرار المظاهرات والاحتجاجات الشعبية طوال 4 أشهر، والتي بدأت تؤتي أكلها في نواة النظام السوري.


وأكد أن الدعم الإيراني ليس غريباً، بل متوقعاً ومنطقياً، لأن إيران تعتبر سوريا حليفاً استراتيجياً ومهماً وجزءاً أساسياً من الهيمنة والتمدد الإيراني في منطقة المشرق العربي.


وأضاف السعيدي أن الغريب هو موقف الدول التي تعتبر نفسها خصماً لإيران، ملمحاً بذلك إلى دول الخليج.


يُذكر أن العلاقات بين دمشق وطهران تطورت خلال ثلاثة عقود في كافة المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية، وتربط البلدين منظومة من التحالفات التي يدخل فيها حزب الله اللبناني، الذي كان أمينه العام السيد حسن نصرالله اتخذ قبل أسابيع موقفاً مشابهاً لموقف خامنئي في حديث متلفز تناول فيه الأحداث في كل من سوريا ولبنان.







شكراً على الطرح

الساعة الآن 08:52 PM.