منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > سياحة سفر رحلة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


جزيرة بوطنية الاماراتية

بوطنية بوطنية




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
جزيرة بوطينة







اختارت اللجنة المنظمة لاستفتاء “عجائب الطبيعة السبع” جزيرة بوطينة التيتقع في إمارة أبوظبي لتكون إحدى الجزر المرشحة ضمن 28 موقعاً طبيعياً وصلتإلى مرحلة متقدمة من المنافسات التي ستحسم عام 2011 . وأعلنت هيئة البيئةفي أبوظبي دعمها لترشيح بوطينة التي تعتبر جزءا من محمية مروح الطبيعية والتي تبعد عن أبوظبي 130 كم .



عنالمميزات التي تتمتع بها الجزيرة وتؤهلها للمنافسة عالميا، قال ثابت زهرانآل عبد السلام، مدير قطاع إدارة التنوع البيولوجي البحري في هيئة البيئة،ل “الخليج” إنها تعود لغنى الأنظمة البحرية، ففي المياه التي تحيطبالجزيرة توجد الشعاب المرجانية والحشائش البحرية النادرة وأشجار القرم،إضافة إلى الأحياء البحرية وخاصة المهددة بالانقراض عالمياً مثل أبقارالبحر التي تضم أبوظبي ثاني أكبر مجموعة منها بعد أستراليا وبالتحديد فيمحيط جزيرة بوطينة . والميزة الأخرى لجزيرة بوطينة حسب زهران تأتي من طبيعة المنافسة، ففي المسابقة هناك سبع فئات، وتقع بوطينة ضمنفئة الجزر التي تضم إضافة إليها ثلاث جزر أخرى، وهي جلاباكوس التي تقع فيأمريكا الجنوبية وأول من زارها كان عالم الأحياء ريتشارد داروين لدراسةأصل الأنواع، وجزيرة المالديف إضافة إلى جزيرة جيجوفي كوريا الجنوبية، معروفة عالميا، لكن الميزة التي تفتقدها مقارنةببوطينة أن الأخيرة تتواجد في بيئة جافة جدا ودرجة حرارة عالية، والمعجزةالتي توفرها هذه الجزيرة ترجح كفتها في المنافسة، فكما هو معروف تعيشالشعاب المرجانية في درجة حرارة لا تتعدى 23 % بينما الشعاب المرجانية في بوطينة تعيشفي درجة حرارة 35% ما يفتح الباب لإجراء الدراسات العلمية للمهتمين بتفسيرهذا الوضع الاستثنائي، وبالتالي هناك نتائج علمية كامنة في الجزيرةوتستقطب اهتمام علماء الأحياء البحرية والتي سنتمكن من خلالها معرفة آلياتالمقاومة النباتية لتأثيرات التغيرات المناخية .



وعن إمكان أن تصبح بوطينة مركزاللجذب السياحي يؤكد زهران أن الجزيرة جزء من محمية مروح الطبيعية، وفينظام المحميات يتم تقسيم المناطق إلى مركزية ويمنع القيام بأي نشاط فيها،ومناطق يمكن إقامة أنشطة محدودة فيها، وتقع محمية مروح ضمن المناطقالمركزية التي يمنع إقامة أي نشاط فيها عدا الرحلات العلمية أو تصويرأفلام وثائقية عن المحمية والجزيرة . وتكون طبيعة التصويت لاختيار الجزيرةالفائزة على مستويين، الأول تصويت الجمهور الذي يحسم 90% من النتيجة و10%تعود للخبراء، وعن الخطوات التي يمكن ان تسهم في جذب المزيد من الأصواتتقوم هيئة البيئة بالتحضير للتعاون مع مركز أبوظبي للمعارض للترويجللجزيرة، وهناك إمكان لإعداد فيلم وثائقي باللغتين العربية والانجليزيةإضافة إلى التنسيق مع شركات الطيران في الدولة وهيئة المواصلات لوضعالبوسترات على الطرق .


كما أن كل شخص يحق له التصويت مرة واحدة مجاناً، وفي حال الرغبة بالتصويت مرة أخرى فإن عليه دفع سبعة دراهم .




إنجازات مهدت للترشيح







يعتبر ترشيح جزيرة بوطينة تتويجاًلجهود إمارة أبوظبي وهيئة البيئة في الحفاظ على الأنواع البحرية النادرةوالمهددة بالانقراض، حيث شهدت أبوظبي نشاطاً مكثفاً تجاه حماية البيئة .وتمكنت الهيئة خلال الفترة الماضية من وضع الخطط واتخاذ الإجراءات لحمايةوإدارة مجموعات أبقار البحر في الإمارات من خلال تنفيذ خطة عمل وتوقيعمذكرة تفاهم دولية تضم الدول التي تقع في نطاق انتشار أبقار البحر في مياهالخليج العربي ومنطقة غرب المحيط الهندي . ونظمت الهيئة بالاشتراك معاتفاقية حماية الأنواع لمهاجرة (CMS) وبرعايةشركة توتال أبو البخوش، ورش عمل حول حماية وإدارة أبقار البحر ومواطنهاعلى امتداد مواقع تواجدها . وحضرها ممثلون من حوالي 37 من الدول التيتتواجد فيها أبقار البحر، حيث قامت بنهاية الاجتماع 7 دول بالتوقيع علىمذكرة تفاهم حول المحافظة وإدارة أبقار البحر (الأطوم) وموائلها في جميعدول انتشارها .


وتقومالهيئة بمراقبة مواطن تعشيش وتغذية السلاحف البحرية من خلال تقييم التفاوتالسنوي في التعشيش وفي مراقبة الأعشاش ومواطن التعشيش ومراقبة مواطنالتغذية المعروفة وتتبع السلاحف الخضراء أثناء التغذية باستخدام تقنيةالأقمار الاصطناعية . وأسفرت جهود الهيئة في هذا المجال عن تسجيل تعشيشالسلاحف في 12 من الجزر البحرية بإمارة أبوظبي، حيث تم تسجيل ما لا يقل عن152 عشاً خلال موسم التعشيش . كما تم خلال عام 2007 إعداد أول خارطة واسعةالنطاق للشعاب المرجانية في إطار مشروع الشعاب المرجانية، الذي يهدف إلىدراسة ووضع خارطة للشعاب المرجانية في إمارة أبوظبي وشارك في تمويله شركةدولفين والمعهد القومي للشعاب المرجانية في فلوريدا والصندوق الدوليللطبيعة . كما تم إعداد مقترح لصون وحماية مجموعة الشعاب المرجانيةالكثيفة برأس غناضة في إمارة أبوظبي . وتم إنتاج خريطة واسعة النطاقلمواقع الشعاب المرجانية وأنواعها بالاستناد الى صور الأقمار الصناعيةوالتحقق الميداني لأكثر من 1000 نقطة ضبط .


وفيمجال المحميات الطبيعية البحرية تقوم الهيئة بإدارة ثلاث محميات بحريةتشمل مروح، الياسات وأبوسياييف وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المناطق 37.4% من المساحة الإجمالية للدولة . وتشير الدراسات الى أن المساحةالعالمية للمحميات من المساحة الكلية لأية دولة تشكل 10% . وفي سبتمبر2007أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” من مقرهاالرئيسي في باريس اعتماد قبول محمية مروح البحرية، ضمن برنامجها “الإنسانوالمحيط الحيوي”، لتصبح أول محمية في الدولة تنضم لشبكة المحميات العالميةالمكونة الآن من 507 محميات موجودة في 102 دولة .


وتعتبر جزيرة بوطينة جزءاًمن محمية معترف بها من اليونسكو، وتتم إدارتها بشكل متكامل بواسطة الهيئةالتي تعمل على ضمان بقاء المواطن والأنواع البحرية في حالة سليمة، معتأثير لا يذكر عليها بسبب الأنشطة البشرية . وتم رصد وجود عدد كبير منالسلاحف الخضراء “منقار الصقر” المعرضة بشكل كبير للانقراض في الجزيرة .كما سجل وجود أبقار البحر في مواقع الأعشاب البحرية بالجزيرة، وتعتبرأبقار البحر من الأنواع المهددة بالانقراض وفقاً للقائمة الحمراء للاتحادالدولي لصون الطبيعة . وتمت مشاهدة 650 بقرة بحر في فصل الصيف، بينماشوهدت 835 بقرة خلال الشتاء .


وتعتبر الجزيرة ملاذاً طبيعياً لأبقار البحر نظراً لقلة الأنشطة البشرية فيها . وتعد المياه المحيطة بجزيرة بوطينة موطناًلمجموعات الدلافين، بما في ذلك دولفين المحيط الهندي الأحدب . والدولفينقاروري الأنف، والدولفين الشائع . ويتعرض الجانب المحمي من الجزيرةبانتظام لغمر المد والجزر مما يسمح بوجود وبقاء مجموعات أشجار قرم مزدهرةبارتفاع 5 أمتار . وعلاوة على ذلك تستخدم العديد من الطيور المهاجرةالجزيرة كمحطة توقف للراحة والتغذية خلال مسار هجرتها، من وسط آسيا إلىإفريقيا .


بوطنية بوطنية
بقر البحر







من أهم الكائنات التي تحتضنهاالجزيرة بقر البحر أو حيوان الأطوم الذي يعد فريدا من نوعه، يعتبر الحيوانالثديي البحري الوحيد الذي يتغذى على النباتات البحرية . ويبلغ طولالحيوان البالغ حوالي 3 أمتار ويمكن أن يصل في وزنه إلى حوالي 400كيلوجرام، ويصل طوله عند الولادة الى متر ويزن 35 كيلوجراما . وتقومالسعودية بجهود لحماية حيوان الأطوم من الانقراض بسبب الصيد الجائر أومشاكل التلوث .


ويبلغمتوسط عمر الأطوم 70 سنة إذا توافرت له الظروف البيئية المناسبة، ويبلغالنضج الجنسي في عمر 9 10 سنوات، وتدوم فترة الحمل 13 شهرا منتجة لمولودواحد، ويستمر إرضاع الصغير حوالي 18 شهرا . ويمتلك جهاز تنفس مثلالثدييات، لذلك يتنفس الهواء الجوي مباشرة، ويمكث تحت الماء لمدة دقيقةإلى دقيقتين ليعود للتنفس من جديد ويستغرق ثانيتين للحصول على احتياجه منالهواء .




الحملة بدأت منتصف 2007 وتستمر حتى 2010







تأسستمسابقة عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2001 على يد برنارد ويبر، وهو كنديمن مواليد سويسرا . وكان انجازها الأول وضع لائحة جديدة لعجائب الدنياالسبع من صنع الإنسان وذلك عبر حملة تصويت كبرى استمرت سبع سنوات، وحصدتما يقارب المائة مليون صوت من حول العالم . وقد انتهت الحملة الأولى فيالسابع من تموز/ يوليو 2007 .


والجديد هذه المرة سيكون التصويت لعجائب الدنيا السبع الطبيعية ضمن الحملة التي بدأت منتصف العام 2007 وتستمر حتى صيف 2010 .


تتألفالحملة الجديدة من مرحلتين، الأولى امتدت حتى نهاية العام ،2008 وفيها منحالمصوتون فرصة لترشيح المواقع الطبيعية والتصويت لها .


وحتىاليوم، تم ترشيح أكثر من 200 موقع حول العالم . لكن الأماكن التي تحتلّالمراتب السبع والسبعين الأولى فقط هي التي ستتاح لها فرصة الانتقال إلىالنهائيات .


أماالمرحلة الثانية فبدأت مع ميلاد العام 2009 وتستمر حتى منتصف العام 2010وفيها ينحصر التصويت للمواقع الواحد والعشرين الأولى التي وصلت إلىالنهائيات .


سيتم إعلان النتيجة النهائية للمواقع السبعة الحاصلة على أعلى نسبة تصويت في عام 2011 في احتفال عالمي ضخم .


وباب الترشيح لا يزال مفتوحاً، وللإمارات موقعان دخلا المسابقة، هما جزيرة بو طينة وهلال ليوا .


ويحقلأي شخص أن يصوت مجاناً مرة واحدة فقط، ولكن لا يحق له التصويت بصورةمجانية لجهة معينة واحدة بل يجب عليه التصويت لسبع جهات مختلفة دفعة واحدة. إذا أراد فرد أن يصوت لجهة معينة فقط من دون باقي الجهات عليه أن يشتريحق التصويت .


ودعتهيئة البيئة في أبوظبي الجمهور للتصويت لصالح “جزيرة بوطنية” ليتماختيارها ضمن عجائب الطبيعة السبع في العالم، .











بوطنية بوطنية
تسلم الأيادى
مشكوووووره
بإنتظار جديدك
تحياتى وتقديرى

بوطنية بوطنية
يا الله الجمال البحري روووعة
بوطنية بوطنية





يَ مآ سمعت عن بوطينة بس مَ قد شفتهآ
سبحآنه وحده
من جــد رووعه و وآضح عليهآ إنهآ هآديه و أهلهآ كلن في حآله












المــكآن مميز من عند الشجره

تجي من بعييد ركككض وعلى طوول في البحرر ( الآآآآآآه )

بجد بجد أبدعتِ في النقل , دوم إن شآءالله

مَ ننحرم يَ رب روعة ططرحككَ

الله يعطيككَ العآفيه آختي










بوطنية بوطنية
بارك الله فيكى

ننتظر منكى الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

وتم أحلى تقييم و5 ستار

بوطنية بوطنية
بارك الله فيك اختي الغاليه
موضوع في قمة الروعه تسلم ايدك
في انتظار جديدك

بوطنية بوطنية
يسلمو اختي الغالية
على الطرح الاكثر من رائع
تم التقييم + احلى 5 نجوم

بوطنية بوطنية