منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > أخبار الساعه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


إشعاعات اليابان وصلت الكويت.. طفيفة

إشعاعات




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع

عاصفة 25 مارس قللت من تركيزها


إشعاعات اليابان وصلت الكويت.. طفيفة


2011/04/13العالم على الشاشة رصد مدى تأثر الدول باشعاعات اليا (Alwatan)





كشفت وزارة الصحة عن وجود زيادة طفيفة لتركيزات النظائر المشعة في هواء الكويت بعد كارثة اليابان وتسرب مواد مشعة من بعض مفاعلاتها النووية، مؤكدة أنها لا تشكل خطرا على صحة الانسان أو على المنتجات الزراعية في البلاد.وأوضحت ان الزيادة في المواد المشعة ازدادت «ميكروبكيرل» واحداً في المتر المكعب.
عدم خطورة الزيادة الطفيفة في الاشعاعات أكدتها محطات الانذار المبكر ومحطة الرصد التابعة لمنظمة معاهدة الحظر للتجارب النووية في الكويت، مبينة ان تراكيز المواد المشعة المسجلة في الكويت هي 920 «ميكروبكيرل» في المتر المكعب من الهواء، وهي نسبة قليلة ضمن الحدود المسموح بها بيئيا ولا تشكل خطراً على الصحة العامة.وأوضحت ان عاصفة الغبار التي اجتاحت البلاد في 25 مارس الماضي أدت الى تقليل تراكيز المواد المشعة التي وصلت البلاد جراء الانفجار الذي وقع في مفاعل نووي ياباني.



=============

العصفور أكد عدم تأثيرها على الصحة العامة وبن هدبة دعا لفحص الأغذية المستوردة

«الصحة»: زيادة إشعاعية طفيفة في هواء الكويت ومسؤول «الإنذار المبكر»: عاصفة 25 مارس قللت تراكيزها

12 محطة رصد لقياس ما يتعرض له الأفراد من جرعات الإشعاع ولا تأثير على المنتجات الزراعية الكويتية



كونا: فيما كشفت وزارة الصحة عن وجود زيادة طفيفة لتركيزات النظائر المشعة في هواء الكويت بعد كارثة اليابان النووية مؤكدة انها لا تشكل خطرا على صحة السكان طبقا للمعايير الدولية، قال مسؤول محطات الانذار المبكر الاشعاعي ومحطة الرصد التابعة لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في الكويت د.مفرح بن سعيد بن هدبة ان العاصفة الغبارية في 25 مارس الماضي ادت الى تقليل تراكيز المواد المشعة التي وصلت الى البلاد جراء الانفجار الذي وقع في المفاعل النووي رقم 1 لمحطة فوكوشيما اليابانية.
وذكر وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة سمير العصفور ان الوزارة تابعت بدقة التطورات الجوية والتأثيرات المحتملة على دولة الكويت بعد تعرض اليابان لزلزال مدمر في 11 من مارس الماضي وما تبعه من موجات تسونامي تسببت في حدوث اضرار جسيمة لمفاعل فوكوشيما دايتشي وتسرب بعض المواد المشعة منه.
ولفت الى ان الوزارة رصدت تركيزات النظائر المشعة في اجواء الكويت والجرعات الاشعاعية المحتملة وذلك باستخدام 12 محطة للرصد الاشعاعي والانذار المبكر لقياس الجرعات التي يتعرض لها الافراد اضافة الى ثلاث محطات للرصد الاشعاعي تستخدم المرشحات لفصل الغبار والمعلقات في الهواء لقياس تركيز المواد المشعة مع المتابعة المستمرة لما يتم رصده في المنطقة.
وأفاد العصفور انه في 26 مارس الماضي لوحظ ان هناك زيادة طفيفة لتركيزات النظائر المشعة في المرشحات التي تستخدم لفصل المعلقات في الهواء مؤكدا انها لا تشكل اي خطر على الصحة العامة كما ليس لها اي تأثير سلبي على المنتجات الزراعية في الكويت.
واضاف ان هذه الزيادة الطفيفة تأتي في حدود (الميكروبكيرل) في المتر المكعب مشيرا الى ان هذه القيمة تم قياسها في معظم دول العالم بما فيها دول الخليج العربي.
واكد العصفور ان وزارة الصحة ممثلة بادارة الوقاية من الاشعاع تقوم من خلال الاجهزة الحديثة والمتطورة بالمتابعة المستمرة على مدى الساعة لقياس الجرعات الاشعاعية التي يتعرض لها المواطنين والمقيمين حفاظا على صحتهم وسلامتهم.
واشار الى ان الكويت قررت ايقاف استيراد جميع المواد الغذائية والاسماك بأنواعها والمياه والاعلاف من اليابان.
وكان د.بن هدبة قد اضاف لـ «كونا» ان أعلى قراءة لتراكيز المواد المشعة تم تسجيلها في دولة الكويت هي (920 ميكرو بيكريل/ متر مكعب هواء) وذلك في 3 ابريل الجاري مؤكدا ان هذه القراءة قليلة جدا وضمن الحدود المسموح بها بيئيا ولا تشكل خطرا على الصحة العامة بدولة الكويت ودول مجلس التعاون.
واوضح ان مركز جمع المعلومات الوطني الكويتي (كي.ان.دي.سي) في دائرة هندسة السواحل وتلوث الهواء في معهد الكويت للأبحاث العلمية يتابع عن كثب حادثة التسرب الاشعاعي النووي والتي حدثت بتاريخ 12 مارس الماضي لمحطة فوكوشيما النووية في اليابان وذلك لدراسة آثارها على دولة الكويت ودول المنطقة كافة.
وافاد بن هدبة بانه نظرا لتوافر بيانات بخصوص قياسات النويدات المشعة الدقيقة للغاية في الشبكة العالمية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والمحطتين اللتين أقيمتا في معهد الأبحاث «فقد أمكننا ان نقوم بتقدير قياس تراكيز وقوة انبعاث كل من مصدر اليود المشع والسيزيوم المشع بنوعيه واللذان يعتبران العنصرين الرئيسيين لتتبع انتشار الملوثات الاشعاعية من حادث التسرب الاشعاعي في اليابان».
وقال انه خلال الفترة من 19 الى 26 مارس الماضي أدت حركة الرياح القادمة من الاتجاه الشمال الغربي الى انتشار الملوثات من اليابان الى أمريكا وصولا الى أوروبا في 25 مارس وقد تم رصد انبعاثات التسرب الاشعاعي الياباني في دولة الكويت بالعينة التي تم جمعها من 25 الى 26 مارس وهو اليوم الذي حدثت فيه عاصفة الغبار الشديدة في الكويت.
واضاف بن هدبة «منذ 15 مارس الماضي ومع عدم مقدرة السلطات اليابانية حتى وقتنا الحالي على السيطرة على حادث التسرب أدى ذلك الى انتشار كميات كبيرة من النويدات المشعة من محطة فوكوشيما وبدأ نظام الرصد الدولي التابع لمنظمة معاهدة الحظر الشامل والموزع في جميع أنحاء العالم بتسجيل مستويات النويدات المشعة في الهواء الجوي المحيط وذلك حسب ظروف الأحوال المناخية التي تؤدي الى انتشارها من منطقة الى أخرى».
وعن الطقس أثناء حالة الأزمة الاشعاعية في منطقة اليابان قال ان الرياح السائدة في اليابان هي الرياح الشمالية الغربية أثناء حدوث حالة التسرب الاشعاعي من مفاعل فوكوشيما اليابانية وفي بعض الأحيان يتغير اتجاه الرياح في المنطقة الى الجنوبية الغربية ولكن في معظم الحالات تكون الرياح السائدة شمالية غربية تدفع بالملوثات التي تم تسربها من المفاعلات في اتجاه المحيط الهادئ ومن ثم الى السواحل الأمريكية وكندا بعيدا عن منطقة الجزيرة العربية بمعنى ان الرياح المشبعة بالملوثات تدور بعكس الاتجاه مرورا بالقارة الأمريكية فتصبح المسافة مضاعفة «مما يؤدي الى تخفيف حدة الملوثات التي تصل الينا».
واشار الى رصد كل من اليود المشع والسيزيوم المشع في العينات التي تم تجميعها في محطة الكويت وتبين ان عاصفة الغبار التي حدثت في يوم 25 مارس الماضي أدت الى تقليل تراكيز المواد المشعة التي وصلت الى البلاد.
ودعا بن هدبة متخذي القرار بدولة الكويت ودول مجلس التعاون الى وقف استيراد أي مواد غذائية من اليابان حتى تنتهي الأزمة الاشعاعية موصيا بفحص المواد الغذائية المستوردة من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وخصوصا من ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتأكد من خلوها من المواد المشعة في الفترات المقبلة.


جريدة الوطن


إشعاعات اليابان وصلت الكويت.. طفيفة
إشعاعات
بارك الله فيكي

تحياتي

إشعاعات

ثاانكس على الخبر
والله يستر على اخواتنا بالكويت




إشعاعات
ثاانكس على الخبر
والله يستر على اخواتنا بالكويت

إشعاعات