منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > أخبار الساعه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


قوات القذافي تتجه شرقا صوب بلدة راس لانوف




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قوات القذافي تتجه شرقا صوب بلدة راس لانوف







قال شهود عيان ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تتقدم شرق بلدة بن جواد التي استعادتها يوم الاحد في اتجاه بلدة راس لانوف النفطية الواقعة تحت سيطرة المحتجين على بعد نحو 60 كيلومترا.
وقال أحمد العريبي وهو سائق لرويترز "توجهت الى بن جواد وقبل أن أصل للبلدة بنحو 20 كيلومترا رأيت قوات القذافي وشاحنة كبيرة ومركبات تابعة للجيش ومقاتلة تتحرك ببطء في هذا الاتجاه."
وأضاف سائق اخر يدعى خليفة سعد "رأيت شاحنات للجيش وكنت على بعد نحو 20 كيلومترا (من بن جواد)."
في حين ذكر شاهد اخر أن العديد من الشاحنات تتجه صوب راس لانوف.
وعرض تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية أيضا تغطية لتلفزيون رويترز يوم الاحد لشاحنة وطائرة قرب بن جواد تتجهان صوب راس لانوف.
من جهة أخرى، اتهم القذافي فرنسا بـ"التدخل في الشؤون الليبية" كما اتهم مجددا تنظيم القاعدة بالوقوف خلف اعمال العنف الجارية في البلاد، وذلك في مقابلة مع قناة فرانس 24 بثتها صباح الاثنين.
وسئل القذافي عن اعلان فرنسا دعمها للمجلس الوطني الليبي الذي شكله الثوار المعارضون لنظامه في بنغازي (شرق) فقال "هذا امر مضحك، هذا تدخل في الشؤون الليبية" مضيفا ان الموقف الفرنسي "يعني التدخل في كورسيكا وسردينيا وبادانيا (في ايطاليا) وان نعترف بها".
واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد ان فرنسا "ترحب بانشاء المجلس الوطني الليبي" الذي شكله الثوار المعارضون لنظام معمر القذافي "وتقدم دعمها للمبادئ التي يدعو اليها والاهداف التي حددها لنفسه".
واجتمع المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله ممثلون عن الثوار الذين يواجهون منذ 15 شباط قوات القذافي، السبت في بنغازي واعلن نفسه "ممثل الوطن الشامل لكامل مناطق البلاد".
وقتل سبعة اشخاص واصيب خمسون آخرون بجروح الاحد في معارك دارت قرب قرية بن جواد التي تبعد خمسين كلم غرب راس لانوف في شرق ليبيا، على ما افادت الاثنين مصادر طبية في مستشفى اجدابيا التي تقع على بعد 160 كلم غربي بنغازي.
وافاد بيان مستشفى اجدابيا حيث نقل معظم الجرحى اثر المعارك التي دارت الاحد بين قوات العقيد معمر القذافي والثوار قرب قرية بن جواد، عن سقوط سبعة قتلى ونحو 52 جريحا.
وقال شهود ان ما بين ستة الى سبعة جرحى توفوا خلال نقلهم او بعد وصولهم الى بنغازي الامر الذي تعذر التاكد منه في الحين. والقتلى والجرحى كلهم تقريبا من المتطوعين الثوار ويتحدر معظمهم من بنغازي.
وكرر القذافي اتهامه للقاعدة بالوقوف خلف الاضطرابات في ليبيا وقال ان "قاعدة بن لادن عندها خطة وهناك خلايا نائمة في ليبيا .. ومجموعات صغيرة مسلحة من القاعدة تقتلنا".
واكد "في النهاية انها مواجهة مع القاعدة، مع الارهاب الدولي" متسائلا عن الموقف الغربي "نحن متحدون في محاربة الارهاب الدولي، كيف يحاربوننا حين نحارب الارهاب الدولي؟"
واكد ان "الذين يحملون السلاح الان في بنغازي هم من القاعدة ولا مطالب لهم اقتصادية وسياسية .. ولا علاقة لهم بما يجري في بنغازي، انه تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي".
وبعدما اتهم الثوار بانهم "يركبون موجة الارهابيين" قال "انهم يتكلمون والمسدس في راسهم" محذرا من انه "اذا انتصرت القاعدة، فهي لا تؤمن بالديموقراطية".
وقال ان القاعدة هاجمت "ثكنات عسكرية ومراكز شرطة واخذت السلاح وقتلت الجنود والشرطة" مؤكدا ان "القتلى وقعوا عند بوابات الثكنات العسكرية وامام مراكز الشرطة".
وقال ان القتلى "من مئة وخمسين الى مئتين صوروها على انها الاف" واصفا الوضع في ليبيا رغم كل ما يجري بانه "عادي".
وكانت الرابطة الليبية لحقوق الانسان اعلنت الاربعاء في باريس سقوط ستة الاف قتيل منذ بدء الانتفاضة في ليبيا بينهم ثلاثة آلاف في طرابلس فيما اعلن الاحد الاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر قبل اسبوع عن سقوط 256 قتيلا و2000 جريح في بنغازي.
واتهم القذافي "قنوات متآمرة" بـ"قلب الحقائق راسا على عقب عمدا" مؤكدا ان "الصورة كاذبة".
وحين سئل عن موقف الاتحاد الافريقي قال "ان الافارقة يتصلون بي باستمرار وعرضوا المجيء وقلت ان لا شيء يستدعي تكبير (تضخيم) الموقف".
واضاف ان "الاتحاد الافريقي سيبعث لجنة لتقصي الحقائق ليكشف للعالم ان ما ينشر عن ليبيا في الخارج كذب مئة بالمئة".
وعن عرض الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز القيام بوساطة بين نظامه والثوار، قال القذافي ان "لا مشكل داخل ليبيا يستدعي وساطة".
وعن الثوار قال ان "الشعب سيتعامل معهم" مؤكدا ان "الناس متعاونون في اي مكان يوجد مجموعات كهذه من اجل القبض عليهم".
وتم بث المقابلة مع الزعيم الليبي في وقت كان نظامه يسعى الاحد لاستعادة السيطرة على الوضع بشن غارات جوية على الثوار فيما اعلنت قناة الليبية القريبة من نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام القذافي والتلفزيون الرسمي الاحد ان القوات الموالية للنظام استعادت السيطرة على مدن راس لانوف ومصراتة وطبرق وفي طريقها الى بنغازي شرق ليبيا.



المصدر

تسلم يدك عـ طرح جميل وممتاز ألف شكر

وفي نتضار جديد جديدك
وإلى ذلك لحين تقبل خالص
إحترام وتقدير
الساعة الآن 08:37 AM.