منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > سياحة سفر رحلة
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


مدينة المتاحف والجسور والليالي البيض "سانت بطرسبرج"




ساهم بنشر الصفحة
رد
 
أدوات الموضوع
مدينة المتاحف والجسور والليالي البيض "سانت بطرسبرج"



شمسها تغيب نصف الليل وتشرق في الرابعة صباحاً
مدينة المتاحف والجسور والليالي البيض "سانت بطرسبرج"


- جانب من أكبر حدائق سانت بطرسبرج
سانت بطرسبرج: سيد جلال

تعتبر مدينة سانت بطرسبرج هي العاصمة الثانية لجمهورية روسيا الاتحادية استوحي اسمها نسبة لأحد حواريي السيد المسيح وقد بناها القيصر الأكبر سنة 1703م. وتغير اسمها بعد ذلك إلى "ليلينجراد" تخليدا لزعيم الحزب الشيوعي لينين والذي أطلق منها شرارة الثورة البلشفية في وجه حكم القياصرة سنة 1917, وقد استمر هذا الاسم حتى سنة 1991 وبعد استفتاء شعبي أعيد اسمها إلى سانت بطرسبرج.
ومدينة سانت بطرسبرج مدينة مليئة بالأحداث التاريخية التي تمنح زائريها ذاكرة تاريخية لأبرز الأحداث العالمية فكل شوارعها ومبانيها تحمل بصمات تاريخية عريقة إما من حيث الشكل أو من حيث المكان .


كما أنها مدينة ذات طقس جميل بارد نسبيا مع شروق الشمس الدائمة فالشمس في الصيف تشرق الساعة الرابعة صباحا وتغيب الثانية عشرة مساءً وفي بعض أيام السنة تغيب الشمس فقط نصف ساعة ليكون نهارها الغالب على اليوم مما يتيح للسائح الوقت الكافي للتجول في المدينة.



مبانيها وكنائسها الأثرية
تشتهر سانت بطرسبرج بمبانيها الأثرية ويرجع تاريخ بناء المدينة التي لم تكن موجودة في السابق لـ 300 عام فقد بنيت على مستنقع على بحر البلطيق.
وتمتاز مبانيها بشكلها الجميل من الناحية الهندسية ذات الطابع الأوروبي وتتزين بتماثيل ووجوه وزخارف نحتت بشكل متقن لتجعل من كل مبنى تحفة فنية.
كما لا تزال توجد المباني التي تعود إلى الثورة البلشفية وإلى الحرب العالمية الأولى والثانية حيث كانت سانت بطرسبرج مركزاً رئيسيا أيام الحرب لأنها كانت البوابة إلى أوروبا والاتحاد السوفييتي مما حدا بالمتحاربين لإقامة مبان مركزية ,وما زالت هذه المباني قائمة بشكلها العام ولكن حولت إلى مكاتب عامة أو متاحف.


ومن أجمل هذه المباني وزارة البحرية والتي تعرف بـ"الأدميرالية" وهو أعلى وأقدم مبنى في المدينة والذي يستوجب زيارته لما يحمله شكله الخارجي من تصميم معماري غاية في الروعة.
كما هو الحال مع كنائسها الأثرية والتي تمتاز بمعماريتها وشكلها الخارجي من حيث ألوان قببها البصلية أو بواباتها الرئيسية المزخرفة فيوجد في سانت بطرسبرج عدد كبير من الكنائس وكل كنيسة تحمل طابعاً معمارياً وهندسياً بحسب معتقدات وجذور المؤسسين أو المصممين لهذه الكنائس.

كما يوجد فيها مسجد واحد فقط بني على أيدي التتار ومازال قائماً وهو ذو شكل وزخارف إسلامية.
المعارض والمتاحف
تحتوي المدينة على كم هائل من المعارض والمتاحف الفنية والأثرية ويعود سبب ذلك للعدد الكبير من الأدباء والفنانين في هذه المدينة.
فالمتاحف الأثرية تجدها في كل مكان ولكل متحف خصوصية في المحتوى ومن أبرز هذه المتاحف المتحف العالمي أرميتاج والذي دارت أمامه ثورات الفلاحين والعمال والجنود وهو عبارة عن ثلاثة متاحف متلاصقة أرميتاج الكبير والصغير والجديد وهي في الأصل سلسلة قصور للقياصرة.
ويحوي المتحف على أندر وأجمل المنحوتات واللوحات الفنية التي تعود إلى أشهر الفنانين العالميين أمثال ريمبرانت و مونيه ورينوار و ماتيس و فرانس هالس وغيرهم.
الساحات والحدائق الخضراء

المتجول في سانت بطرسبرج يلحظ انتشار الساحات والحدائق الخضراء التي يقصدها العرسان في يوم الزفاف. فالساحات ذات النوافير الجميلة تشغل جزءاً كبيراً من المدينة حيث يقصدها السياح والعائلات الروسية بالإضافة إلى تواجد الفنانين من رسامي الوجوه "البوتريه".
وأما حدائقها الخضراء ذات الظلال والزهور تجدها في كل أنحاء المدينة ومن أشهر هذه الحدائق حديقة .... تحتوي على أجمل التماثيل الذهبية ذات الأشكال المختلفة وتتميز هذه الحديقة بشجرها ووردها الممتد على مساحتها الشاسعة التي تتطلب أربع ساعات لكي تجوب كل أنحائها وهي من الحدائق التي ينصح بزيارتها لتميزها عن بقية حدائق سانت بطرسبرج.
القنوات والجسور
تمتد في أنحاء المدينة قنوات النهر والجسور العديدة فمدينة سانت بطرسبرج بنيت على أساس معماري فريد يسمح بمرور مياه النهر في مختلف أرجاء المدينة كما زينت هذه القنوات بجسور تحمل أسماء وتماثيل وأشكالاً مختلفة فمنها الجسر الفرعوني والتماثيل الفرعونية.
ولجسور سانت بطرسبرج نكهة خاصة فبعض الجسور تفتح وتغلق في أوقات معينة ويتعين على الزائر معرفة الأوقات لأن وقت فتح الجسر هو مهرجان بحد ذاته فتجد السياح وسكان المدينة وأصحاب القوارب يتجمعون بالقرب من الجسر الذي يفتح مما يجعل المنظر غاية في الجمال وخاصة أثناء الليل.

ومن الأمور المحبذة القيام بجولة في النهر وذلك عبر القوارب المنتشرة على القنوات فالرحلة تكلف 50 ريالاً لمدة ساعة يأخذك فيها القارب على كافة أنحاء المدينة.

شارع نيفسكي
وهو من أجمل وأشهر شوارع سانت بطرسبرج بسبب موقعه الاستراتيجي وسط المدينة ولمرور أكثر من قناة للنهر فيه ولتميز جسوره ,وأيضا للمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية المنتشرة على جنابته.
إجراءات السفر

السفر إلى سانت بطرسبرج يستوجب الحصول على فيزا دخول لروسيا ويتطلب ذلك حصولك على حجوزات فندقية مسبقة ترفقها مع طلب التقديم للفيزا في السفارة الروسية.
وتذكرة السفر إلى روسيا وبالتحديد لمطار العاصمة موسكو تكلف ما يقارب 3000 ريال وتستغرق الرحلة من 4 إلى 5 ساعات , وتبعد سانت بطرسبرج عن موسكو حوالي 650 كلم مما يستوجب الاستعانة بوسيلة موصلات أخرى وهناك خياران هما الطيران الداخلي والذي يكلف 700 ريال وتستغرق الرحلة ساعة واحدة أو القطار والذي يكلف ما يقارب 400 ريال وتستغرق الرحلة بالقطار السريع والمريح أربع ساعات.
الفنادق والمطعام
بما أن سانت بطرسبرج مدينة سياحية من الدرجة الأولى ففنادقها مكلفة نسبيا فالليلة الواحدة في الفندق ثلاثة نجوم تكلف 650 ريالاً ويزيد المبلغ بزيادة مستوى الفندق.
أما المطاعم والأكل الروسي فهو خليط من ثقافات دول الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا الحالية في كيفية إعداد الطعام ويغلب عليه استخدام البطاطا و البقوليات بشكل عام الأكل الروسي يستحق التذوق.
وللذين لا يرغبون في أكل ما لا يعرفونه فبإمكانهم الأكل في مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز أو كنتاكي وغيرها من المطاعم العالمية.


مدينة راائعة وجميلة تقرير واافي كنت اتمنى صور اكثر ،
الله يعطيكـ العاآـآافيه ويباـآآركـ فيكـ~
تسلم الاياآآـآدي على~ اأالمجهود
إحتراآـآامي*

تسلم الايادى على الطرح المميز جداااا
تسلم ايدك اخى
تم التقييم +5ستارز
وفى انتظار جديدك
ودى

الساعة الآن 07:28 AM.