منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق البنك التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
بوابة نوكيا   بوابة نوكيا > منتديات العامة > أخبار الساعه
تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتراضفنا لقائمة ال RSS

بوابة نوكيا


حكومة تكنوقراط خلال أيام بلا 14 آذار




ساهم بنشر الصفحة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
حكومة تكنوقراط خلال أيام بلا 14 آذار





كل شيء في الحراك السياسي الناشط للرئيس المكلف نجيب ميقاتي يشير إلى أن التشكيلة الحكومية باتت وشيكة الولادة وقد تبصر النور نهاية هذا الأسبوع أو في مطلع الأسبوع المقبل حسب مصادر مطلعة. فبعد إعلان رئيس حزب الكتائب أمين الجميل رسميا فشل المفاوضات مع رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي وهو الذي اعتبر نفسه وسيطا بين قوى 14 آذار والرئيس ميقاتي، دخلت عملية التشكيل المسار السريع خاصة على أن تكون التشكيلة من 24 وزيرا ولن تكون فضفاضة ، وذكرت المصادر أن المرحلة الآن باتت في إطار تطبيق الأسماء على الوزارات بعد أن حصل كل فريق على حصته الوزارية".
ولهذه الغاية التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الرئيس المكلف ميقاتي للتشاور في التشكيلة الحكومية وعرض اللمسات الأخيرة ،حيث الاتجاه باتت نحو حكومة تكنوقراط – سياسية .
وعلم أن الرئيس ميقاتي رفض الإجابة على ما سمي بالوثيقة السياسية لتيار المستقبل وقوى 14 آذار من منطلق تمسكه بوسطيته وأنه لم يلتزم بأي مطلب لأي فريق من الفرقاء سوى تمسكه بحماية المقاومة .
وحول التشكيلة الحكومية رشحت معلومات أن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال محمد الصفدي سيتولى حقيبة وزارة المالية في الحكومة الجديدة فيما أصر رئيس الجمهورية ميشال سليمان على الاحتفاظ بوزارتي الداخلية والدفاع ولكن ببديل عن الوزيرين الحاليين زياد بارود وإلياس المر.وعلم أن "التيار الوطني الحر" حافظ على وزرائه الثلاث بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والتربية.
وقد وصلتنا اللمحة الأولية لبعض الأسماء الذين سيتم توزيرهم:حصة رئيس الجمهورية ميشال سليمان: ناجي البستاني للداخلية، عدنان القصار وزير دولة، عدنان السيد حسين وزير دولة.
"التغيير والإصلاح": الياس أبو صعب للتربية، فادي عبود للسياحة، جبران باسيل للطاقة، شربل نحاس للاتصالات، يعقوب الصراف للدفاع، سليم عون للزراعة، آلان طابوريان للصناعة.
كما علم موقع شوكوماكو أن رئيس الحزب "الديمقراطي اللبناني" طلال ارسلان سيحصل على وزارة الشباب والرياضة، والوزير غازي العريضي سيعود إلى وزارة الإعلام التي شغلها سابقا، كما سيتم توزير النائب نعمة طعمة والنائب الأسبق جان عبيد، كما تعود الوزير السابقة ليلى الصلح حمادة في حقيبة الشؤون الاجتماعية.أما الوجوه الجديد فهم : فيصل كرامي ومحمد البزري و نظاريت صابونجيان.على أي حال الطبخة الحكومية باتت على نار حامية والتداول في الأسماء والحقائب جار على قدم وساق ولا عراقيل أمام الرئيس ميقاتي من أي جهة في قوى 8 آذار التي أتاحت للرئيس ميقاتي فرصة تشكيل الحكومة التزاما بالدستور والقانون الذي يملي على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية .وقد بذل الرئيس ميقاتي جهودا لمشاركة الجميع لكن شروط قوى 14 آذار عطلت فرص المشاركة حيث أوحت بمحاولات هذه القوى عرقلة عملية التأليف لن مثابرة الرئيس ميقاتي وجهوده جعلته يتخطى كل العراقيل نحو تشكيلة
متوازنة تجسد نهجه الوسطي وخطه "الاعتدالي ".


المصدر

الساعة الآن 09:03 AM.